حزب الاستقلال : الحصيلة والافاق

آخر تحديث : الخميس 21 أبريل 2011 - 6:03 مساءً
2011 04 21
2011 04 21

يوسف زعناني – هولاندا

هل يصنف حزب الاستقلال في قائمة الاحزاب الاسلامية الوطنية المغربية ام انه يصنف ضمن قائمة الاحزاب اليمينية الوسطية النخبوية التي تدافع وتمثل مصالح العائلات الارستقراطية بالمغرب ؟

كيف لمناضل استقلالي ان يصنف هذا الحزب او بالاحرى يعطيه تعريفا سياسيا دقيقا؟

هل يصنف هذا الحزب من خلال المشاركات الانتخابية التي شارك فيها اومن خلال مبادئه ومواقفه ازاء القضايا الوطنية الكبرى سواء التي حدثت في الماضي او الحاضر؟

هل كان حزب الاستقلال قريبا من القصر ليحظى اناسه ومناضلوه بالمناصب والنفوذ والثروات والرخص ام انه كان قريبا من معاناة الشعب المغربي سنوات الرصاص والقمع المخزني؟

كيف شارك حزب الاستقلال في الانتخابات الاولى التي جرت في المغرب سنة 1977 والثانية سنة 1984 وكيف شارك ويشارك هذا الحزب في حكومة التوافق كما اطلق عليها هذا الاسم ملك المغرب الراحل المغفور له الحسن الثاني؟

هل فعلا يحمل هذا الحزب مشروعا مجتمعيا شاملا  يخص ابناء الشعب المغربي الكادحين والمعطلين والفقراء والعمال البسطاء والفلاحين…ام مشروعا عائليا يخص ابناء اطر الحزب الذين يتابعون دراستهم العليا في الجامعات والمعاهد الاجنبية ويقضون عطلهم الصيفية في الفيلات الفخمة على شواطئ المدن المغربية والاجنبية؟

كيف خسرحزب الاستقلال اهم معقل له و هو فاس في الانتخابات الجماعية والنيابية لسنة 1996-1997.ما هي الاخطاء وكيف كانت النتائج؟ كيف ستبقى هذه الانتخابات وصمة عار على جبين الاستقلاليين وكنموذج على ذلك فرع زايو اقليم الناضور؟

هل حزب الاستقلال حزب يتوارثه المناضلون والاطر ذات الكفاءة العالية ام حزب يتوارثه ابناء الوزراء والنواب البرلمانيين والمفتشين العامين؟ من يحكم هذا الحزب هل صحيح هياكله واجهزته ام المافيا واللوبي السياسي المتمركز في الرباط هومن يقرر ويتحكم في كل شيء؟

هل يعقد هذا الحزب الاجتماعات المحلية في الفروع والاجتماعات العامة في المركز ام ان هذه الاجتماعات قبل ان تنقل الى المقرات تكون قد عقدت في البيوت على موائد الغذاء والعشاء؟

كم هو عدد المنخرطين في حزب الاستقلال على الصعيد الوطني؟ وكم هو عدد المناضلين الحاصلين على العضوية الذين فضلوا الابتعاد عن الحزب والاكتفاء بالتفرج من بعيد؟ كم هو عدد المناضلين المبعدين قصرا عن الحزب؟

كيف كان موقف حزب الاستقلال من الاحداث التي وقعت في الستينات والسبعينات من القرن الماضي في المغرب؟ وثيقة المطالبة بالاستقلال الشهيرة ما هو شكلها وما هو مضمونها وعلى اي اساس تم التوقيع؟

لماذا هرب الفقيد الفقيه البصري الى فرنسا حينما قام هو و رفاقه بالانفصال عن حزب الاستقلال وانشاء حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية اكان خوفا من انتقام الاستقلاليين ام خوفا من انتقام النظام؟

ما هي حيثيات انشاء الاتحاد العام لطلبة المغرب اكانت خطة مدبرة للقضاء على الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ام ان الحزب كان مقتنعا ان الطلبة سينضمون الى هذه المنظمة الفريدة من نوعها و التي لم يكن لها اي وجود داخل الساحة الطلابية؟

من يتحمل كل الاخطاء الجسيمة التي وقع فيها حزب الا ستقلال هل القواعد ام اصحاب القرارات؟هل كان لحزب الاستقلال يد ودخل في اخماد ثورة الريف عام 1959 ؟ما هو الموقف الصريح لحزب الاستقلال من اللغة و الثقافة الامازيغييتين؟اذا كان الجواب بالايجاب فاين يمكن وضع المبدا العام الذي يعد من المبادئ الاربعة الاساسية لحزب الاستقلال الا وهو الدفاع عن اللغة والقومية العربية؟الم يدرك بعد البارعون في القانون داخل حزب الاستقلال ان المشرع المغربي في الدستورلم يذكر اللغة العربية على اساس انها اللغة الاصلية للمملكة وانما فقط هي اللغة الرسمية؟

هل للمشرع المغربي واضع الدستور قرابة او صلة بحزب الاستقلال؟

كيف تمت تصفية النائب البرلماني الاستاذ احمد غالب عن دائرة ازغنغان اقليم الناضور في الانتخابات البرلمانية لعام 1997؟على يد من؟ ولصالح من؟

اي تعادلية يدعو اليها حزب الاستقلال؟هل هي التي تتجسد في ارتفاع اسعار المواد الغذائية وضعف القدرة الشرائية للمواطن البسيط؟ام التي تتمثل في كثرة الفوارق الطبقية بين ابناء البلد الواحد؟ام تلك التي تظهر جليا في ارتفاع عدد اطفال الشوارع والحمقى والمتسولين؟ماذا عن ضحايا قوارب الموت وماذا عن الرشوة والمحسوبية والزبونية والفساد الاداري؟ماذاعن حوادث السير التي تحصد المئات من المغاربة كل سنة؟ماذا عن جيوش المعطلين بالمغرب؟ماذا عن احياء الصفيح والقزدير؟ماذا عن حانات الخمور والعلب الليلية المتواجدة في اهم شوارع المدن المغربية؟ماذا عن وضعية المستشفيات في المغرب؟…

هل التعادلية بالنسبة لحزب الاستقلال هي هن يظل النواب داخل البرلمان المغربي لمدة تزيد عن خمسين سنة يتحدثون عن الواد الحاروالماء الصالح للشرب والكهرباء؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • الاستقلاللي يبقى استقلالليا ولو كان في الصين مازلت ملما بالمشهد السياسي في المغرب استاذنا الكبير

  • الى الاخ “متتبع” صاحب التعليق الاول:
    اولا دعني اوجه لك كلمة شكر على شهادتك الطيبة باننا قضينا نصف عمرنا في الحزب ولكن اخي الكريم قبل ان تعلق عليك ان تكون ملما جيدا بالمشهد السياسي المغربي وكذلك المحلي تقول ان من يجب ان يصوت على الدستورهوالشخص المعنوي والذي يتمثل في البرلمان هذا جميل ولكن انا اسالك ايها البارع في السياسة والقانون: من سبق الى الظهور هل هو الدستور ام البرلمان؟اول دستورظهر في المغرب كان في دسمبر1962 واول ولاية تشريعية كانت عام 1963 والتي تمخضت عنها حكومة بلا فريج التي استمرت الى 1965 .فاي شخص معنوي تتحدث عنه وهو الذي جاء بعد الدستور بسنة؟
    بالنسبة للانتخابات,هل تسمي الولاية التشريعية الاولى سنة 1963 التي كان عمرها سنتين انتخابات؟ام انك لم تقرا عن سنوات الرصاص في الستينات؟ وهل تسمي الولاية التشريعية الثا نية والتي استمرت سنة واحدة اي من سنة 1970 الى 1971 انتخابات كذلك؟ وساقول لك لماذا حل هذا البرلمان حتى تضيف الى معلوماتك,ليس لان السنة كانت سنة اوفقير والمذ بوح و اعبابووالانقلابات العسكرية بل لان دستور1972 كان على الابواب ويجب ان يمرر وباي ثمن.
    فاول انتخابات حقيقية شارك فيها ابناء الشعب المغربي هي تلك التي جاءت سنة 1977 اما الثانية التي حدثت سنة 1984 فهي تلك التي فاز بها الدكتور بوشطروش حينما انطفا النور داخل مكاتب التصويت ليلة فرز الاصوات وهي اول انتخابات تشريعية سيشارك فيها النائب البرلماني الحالي لمدينة زايو.
    وانا اسالك سؤالا اخيرا اليس الحزب الوحيد الذي كان يسود انذاك هو حزب الاستقلال وتم التشاور معه ليقوم بالاستفتاء على دستورديسمبر 1962 ؟

  • عندما قرأت مقالك كنت أحسبك أنك ملم بأمور الحزب ولو أنك قضيت فيه نصف عمرك وكنت كاتبا ذات مرة للشبيبة الاستقلالية بفرع زايو لأنني عرفتك من خلال إسمك وأنا إبن مدينة زايو، وكنت أتمنى أن أرد عليك حول الانتخابات البرلمكانية التي وقعت أول مرة في المغرب وهي كما ذكرتها أنت سنة 1977 وسنة 1984 لأنك ربما مولود سنة 1977 وأنا أعذرك . ةلكن السبب الذي جعلني لم أرد عليك في كل ما ذكرته هو لما وصلت إلى المشرع المغربي وتساءلت هل له قرابة أو صبة بحزب الاستقلال وجعلته شخصاً ذاتياً وهو شخص معنوي يتمثل في السلطة التشريعية أي البرلمان . فقلت في نفسي مع من سأتحاور ؟