إنشاء لجنة للتضامن مع الصحفي واللاجئ السياسي حميد النعيمي

آخر تحديث : الجمعة 22 أبريل 2011 - 10:08 مساءً
2011 04 20
2011 04 22

علمت أندلس برس اليوم الأربعاء من مصادر حقوقية بالعاصمة الفرنسية باريس أن مجموعة من الحقوقيين والفاعلين الجمعويين قاموا بتأسيس لجنة للدعم والتضامن مع الصحفي المغربي واللاجئ السياسي حميد النعيمي من أجل “الحصول على ضمانات من الحكومة المغربية لكي يتمكن من العودة إلى المغرب”.

وقامت اللجنة بإنشاء صفحة في الموقع الاجتماعي  الفايسبوك خاصة بقضية الصحفي واللاجئ السياسي حميد النعيمي تحت اسم “مجموعة الدعم والتضامن مع الصحفي حميد النعيمي” وتأمل  “أن ينضم إلينا  أكبر عدد من المحبين والمتعاطفين مع هذا  الصحفي المغربي :” http://www.facebook.com/pages/groupe-de-soutien-au-journaliste-hamid-naimi/207590865932781

وللتذكير فالصحفي حميد نعيمي، من مواليد 1976 (جماعة حاسي بركان)، كان من رواد الصحافة المستقلة المحلية بمنطقة الريف، وذلك من خلال تأسيسه وتوليه إدارة وإصدار جريدة “كواليس الريف” منتصف التسعينات خلال القرن الماضي والتي عرفت انتشارا واسعا في كل نواحي الريف.

وقد ذاع صيت جريدته واكتسبت شهرة واسعة بين المتلقي المحلي و الوطني لما كانت تتناوله من مواضيع وقضايا حساسة بجرأة لم تكن معهودة لدى الصحافة الجهوية، متعلقة خاصة بترويج وتصدير المخدرات من منطقة الريف مما سبب له مشاكل جمة مع أباطرة المخدرات والأجهزة الأمنية والعدالة.

ودفعت جُرأته المسؤولين إلى تحريك العشرات من الدعاوى القضائية في حقه، قبل أن يقرر الفرار في اتجاه اسبانيا أولا، ثم ألمانيا، ففرنسا، حيث وجد الأمان الذي بحث عنه سنة 2006 حيث مُنح له حق اللجوء السياسي، فقرر على اثر ذلك الإقامة بفرنسا كلاجئ سياسي ومُنحت له ولأسرته الجنسية الفرنسية.

وحكم على حميد النعيمي بالسجن لمدة ثلاثة أعوام وبتسديد غرامات في عدة قضايا “تشهير” في محاكم مدينة ناظور. وكان قد توقف النظر في معظم هذه القضايا التي تعود إلى العام 1998.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • wach baki andna refugie politique ahadi kadba bayna hamid n’a rien avec l’etat hamid a des copmptes avec des gens dont l’honneur a ete bafoue par le journaliste paye

  • mondho dhahabe ssi naimi
    assahafa fi rif ila alwaraa
    nahnou fi intidarek assi hamid

  • HAMID RAJOUL LAHOU OUAZNE KABIIIIIIIIIIIR

  • اعرفه جيدا كان يمارس ايتزاز المواطنين ليس ال