: ساكنة حي السوق بزايو تحتج ليلا على الأذان الصماء للسلطات المحلية في تدبير ملف الباعة المتجولين ” فيديو ”

آخر تحديث : الجمعة 8 أبريل 2011 - 9:27 مساءً
2011 04 07
2011 04 08

– تحرير مصطفى الوردي – تصوير محند البوطيبي – زايو سيتي

خرج حوالي مائة شخص من ساكنة حي السوق بزايو مساء يومه الخميس 7 أبريل 2011 حوالي التاسعة في وقفة سلمية بشارع سيدي عثمان بالقرب من وكالة مالية ، للتنديد والاحتجاج على السلطات المحلية التي لم تستجب للشكايات التي تقدموا بها لايجاد حل للباعة المتجولين الذين  احتلوا جوانب منازلهم ، واتخذوها مكانا لتدبير معيشهم اليومي ، كما احتجوا أيضا ا على  الفوضى التي يتسببوا فيها من خلال ترك الازبال متراكمة  ، واحتلال جنبات الطريق ، والنطق بالكلام الفاحش هذا وقد تم اعتقال أحد الباعة المتجولين نتيجة سبه  لبعض المحتجبن

وتوقفت الوقفة حوالي الساعة العاشرة والربع ليلا ، كما دخلت اللجنة التحضيرية للهيئة المغربية لحقوق الانسان فرع زايو على الخط من خلال مؤازرتها للساكنة ، وتم الخروج بتوصية تتعلق بالقيام بمسيرة سلمية غدا الجمعة ابتداء من الحادية عشر صباحا ، في اتجاه باشوية زايو

ويعد موضوع الباعة المتجولون بالمدينة من المواضيع الحساسة خصوصا وأن شريحة مهمة من هذه الفئة ليس لها بديلا آخر لأعالة أبنائهم ، وهم يطالبون بإيجاد مكان  قار لهم وتنظيمهم

هذا وقد قام بعض التجار وسكان الحي الأسبوع المنصرم بوقفة بالقرب من باشوية زايو تتعلق بنفس المطالب .

صور تم التقاطها هذا المساء لجانب من حي السوق بعدسة البوطيبي محند

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات7 تعليقات

  • الى السيد شاهد عيان فساكنة حي السوق لا تزعج مصالح البلدية لكنها تطالب بحقها المشروع اني اسائلك هل ترضى لنفسك ان ياتوك الباعة المتجولون من كل صوب وحدب قبالة منزلك انا متاكد انك لن ترضى ذلك لنفسك كما اؤكد لك ان المتدخل السيد العبدلاوي ابراهيم تدخل بصفته متعاطف مع الساكنة التي لم تلقئ اذانا صاغية لمشاكلها بل في مقابل ذلك استنبطنا لا مبالاة من طرف المسؤولين وكلامه في البداية كان ينصب في هذا الصدد كما اذكرك بان كلمة جمعية العمل التنموي القاها السيد كربيلة

  • إلى الأستاذ بنعيسى كرابيلة :
    يقول المثل : تمسك الغريق بغريق ، أنا مواطن ذهبت لاستخراج عقد الازدياد فإذا بي تصادفت مع وقفتكم الاحتجاجية نعم كان في نظري أول مرة أنكم أصحاب قضية ولكن بعدما اقتحمتم معكم غريب عن جمعيتكم ينسب نفسه إلى جمعية من جمعيات حقوق الإنسان وهذا غير صحيح لأنه ينتمي إلى لجنة تحضيرية فقط لا زالت الجمعية لم تؤسس بعد زد على ذلك أن هذا الشخص الذي أصبحت ساكنة زايو تعرف نواياه الرذيلة المهم إذا رجعت إلى الكلام الذي كان يقوله بالله عليك هل نطق ولو بكلمة واحدة تعني بقضيتكم حاشى والفيديو موجود إذا أردت أن تنصت إليه ما معنى هذا معناه أنه يريد أن يركب على قضيتكم من أجل حاجة في نفس يعقوب .
    أنتم تشتكون من أجل إبعاد الإزعاج على مساكنكم ولماذا تزعجون موظفو البلدية في وقفاتكم الاحتجاجية عندما سألت أحد المسؤولين بالبلدية عن قضيتكم وحسب ما شرحه لي من عدم الاختصاص أظن أنكم خاطئين في حق البلدية ولما عرضت عليه بدوري هل بإمكان البلدية أن تجمع هؤلاء الباعة المتجولين بالمركب كان جوابه أي مركب أقصد قلت له المركب الذي بني حديثا ، كان جوابه على حق هو أن المركب الذي أحدث مؤخرا يخص بائعو الخضر القدامى والذي تم إحصاؤهم قبل بنائه وهم الموجودون بشارع محمد الخامس ، لأن أصحاب العربات المجرورة هم حديثوا العهد .
    أظنك يا أستاذ بنعيسى أنت عاقل ورجل تعليم يجب أن تكون قدوة في جميع تدخلاتك لست أنت الذي تجعل من ينوب عنك وأنت خير منه ألف مرة كنت أرى فيك الأستاذ النقي ولكن يا أخي أنصحك أن لا تختلط بمثا هؤلاء لأن تاريخه معروف .

  • ana libaghit na3raf laman dayrin dak lamorakb

  • اوا مصيبة هذه ، حينما تم طرد الباعة المتجولين من امام المركب التجاري ظهرت اصوات تندد وحينما تم تلرك الباعو يصولون ويجولون ظهرت اصوات تندد ، جمعيات الحي ، جمعيات المركب التجاري ، اصبح كل شئ مبهم ، اننا شعب متخلف بكل المقاييس لا نحب النظام بل نشجع على الفوضى وحينما تمسنا هذه الفوضى نحتج ونندد ، ان مشكلة الباعة المتجولين من اختصاص السلطة المحلية بما ان بلدية زايو تتوفر على قانون يسمى قانون السير والجولان لان دور الجماعة تشريعي ودور السلطات المحلية تنفيذي

  • بسم الله الرحمان الرحيم
    شكرا للإخوة المشرفين على الموقع,وعلى اهتمامهم بقضايا المواطنين في مدينة زايو ,لكن يبدو أن الخبر المصاحب للفيديو كتب على عجل لهذا أود إبداء بعض الملاحظات حول الموضوع,وهي كالتالي:
    -حي السوق تنشط فيه جمعية تسمى جمعية العمل التنموي من بين أهدافها المساهمة في نظافة الحي والاهتمام بجماليته والاعتناء بالفضاءات الخضراء
    -الجمعية قامت باستئجار عامل دائم للنظافة تتكفل الجمعية بأداء أجرة عمله من خلال مساهمات التجار والسكان.
    -تحملت الجمعية مسؤولية طرح ملف الباعة المتجولين أمام الباشا من خلال العديد من الشكايات المرفوقة بامضاءات السكان والتجار المتضررين.
    -طرحت الجمعية نفس المشكل أمام رئيس المجلس البلدي ونائبه الاول وباقي النواب ,والجواب كان دائما أن المشكل من اختصاص السلطة وليس البلدية.لكن نتساءل من المسؤول عن تنظيم المركب التجاري ومن ضمنه مكان بيع الخضر؟؟
    -نرحب بالهيآت الحقوقية والجمعوية التي تساندنا من أجل إيجاد حل للباعة المتجولين ورفع الضرر عن سكان حي السوق
    نحمل المسؤولية للباشا في كل ما يمكن أن يمس سلامة وأمن المواطنين وراحتهم وصحتهم من جراء ما يسببه هؤلاء الباعة من فوضى وأوساخ وكلام ساقط أمام الساكنة والمارة من النساء والرجال.
    ودامت الجمعية في خدمة الساكنة وتجار الحي.

  • hada dalil katir rla rajz asoltat rala tdbir hada al milaf alladi yohadid al owadr bi alinfijar maz idan mina al hadar hifadan rla salamat al mowatin wa aloatan liana dahaya al fasad katiron iwa allah yarfad ana atasaalo man laho al maslaha fi bakai al wadri rala mahow ralayhi.

  • اين هو رئيس البلدية واين هو السيد الباشا لايجاد حل عاجل لهدا المشكل الدي طال كثيرا ولم يجد له حل فالحل في نظري هو الدخول في فوظى عارمة ومباشرة مع الباعة الموجودين في الساحة حتى تتحرك الشرطة والحل التاني استدئاء صاحب القطعة الشاسعة وارغامه على تسييجها والمشكل سينتهي في حينه وفي حالة رفضه او عدم قدرته على بناء الصور الواقي فتتدخل البلدية لبناء فورا قبل تزهق ارواح المواطنين في هدا الموضوع