كبدانة المنطقة التي طالها النسيان والإهمال

آخر تحديث : الأربعاء 18 مايو 2011 - 10:26 مساءً
2011 04 02
2011 05 18

زايو سيتي – بنصالح محمد

في ظل الغياب التام والنقص الحاصل في التعريف بمناطقنا كمنطقة كبدانة مثلا، هذه المنطقة التي طالها النسيان والإهمال، لقد امضيت فيها طفولتي وجزء من عمر شبابي ولهذا إرتأيت أن أحمل هذه المهمة وأعطي تعريفا ولو بسيطا حول هذه المنطقة رغم بعدي عنها بألاف الكيلومترات وكذلك لتقريب الحدث للقارئ والمشاهد لأضعهم في قلب الحدث من خلال التطرق لمختلف الأحداث التي تهمهم في منطقتهم أو في غيرها ليكون القاريء الكريم على درايةٍ بكل ما يحيط به كل هذا وذاك.

الموقع الجغرافي.

تقع قبيلة كبدانة في الريف بشمال المغرب، التسمية جائت نسبة إلى ملكة أمازيغية اسمها دانة كانت تحكم المنطقة قديما.

تحد قبيلة كبدانة شمالا بالبحر الأبيض المتوسط وغربا بقلعية وبني بويحيي وجنوبا بأولاد ستوت وبني يزناسن وشرقا بطريفة. تتوفر على قسمين وهما بوعنقود (التسمية عربية ) والمعروفة أيضا “بالزاوية“ وإزخانين (التسمية أمازيغية) أي المتخاصمون.

المؤهلات الطبيعية.

تزخر قبيلة كبدانة بعدة مؤهلات طبيعية تتمثل في مواقع سياحية وأركيولوجية وجبال وغابات، التي هي عبارة عن تلال صغيرة متتابعة في طور التحول الجيولوجي، مكسوة بشجيرات العرعار والدوم والحلفا والشيح وأعشاب أخرى جد مهمة ابتداء من جبل (إزخانين) المتخاصمون ثم (بويسمدن) أي الجبل البارد مرورا على (سبع إمرابدن) أي سبعة مقابر، هذه المنطقة الجبلية التي تحتوي على عدة مقابر جد قديمة لم تكتشف بعد، ثم الى جبال (سبعة رجال) الذي يتوفر كذلك على بعض الشجيرات قرب الساحل والذي يطل على رأس الماء ( قابو يوا). لهذا فان كل الأهالي استقروا بالكتل الجبلية بالجنوب، حيث الأرض غير مثقلة بالرمل والحصى، وأصلح للزراعة من أرض الصحراء القاحلة. وعلى القمم، تتواجد شبه قرى صغيرة بكثافة وقد تلبدت على رؤوس جبلية بأماكن صعبة العبور، محاطة بشجيرات التين الوحشي ( الصبار أو الهندية) . وعلى طول الأودية حتى السهل، تتولى حقول الشعير على مدى البحر.مما يلاحظ كذلك أن المنطقة أصبحت تكثر فيها أشجار الزيتون في السنوات الأخيرة. وتكثر فيها كذلك الأرانب البرية والحجل وفي السنوات الأخيرة تكثر الخنازير البرية بكثرة هائلة تنتشر بكثرة و في شكل قطعان بين مختلف دواوير قبيلة كبدانة ، و تقدم على إتلاف المحاصيل الزراعية في جميع المواسم الفلاحية، حيث يمنع قتلها أو مطاردتها، مما جعل الفلاحون يشتكون بهذه المشكلة.

تتميز قبيلة كبدانة بعلوها عن سطح البحر حيث تطل على البحر الأبيض المتوسط من جهة وعلى بحيرة مارتشيكا من جهة أخرى مما يعطي لهذه المنطقة جمالية فريدة من نوعها ويجعل مناخها حار صيفا بفعل الشمس الحارقة. وتهب فيها رياح الشرقي بنفس قوة وعنف رياح السموم الصحراوية. وتتميز بفلاحات متنوعة يساعدها على ذلك شساعة الأرض المستغلة في الفلاحة كما تتميز المنطقة بوفرة مياهها العذبة المتدفقة من عيون جبلية نجد مثلا “بن زمور”المعروف بهذه المنطقة بمياهه العذبة وكذلك “بوعنقوذ“ بالزاوية كما أن المنطقة غنية بمياهها الجوفية .

كما سلف الذكر فإن سلسلة من الجبال تحيط كبدانة من ثلاث جهات تتميز أغلبها بارتفاعات مهمة أشهرها جبل “سبعة رجال،“ ونجد أيضا واحات وهضاب مكسوة بأشجار الزيتون تؤهلها لاحتلال مكانة جد مهمة على الصعيد الجهوي في المجال السياحي، خاصة السياحة القروية والجبلية التي لا تزال في حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتأهيلها، لكون هذه المقاربة تندرج ضمن التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى بلورة استراتيجية متجددة تستهدف تحسين ظروف عيش ساكنة المناطق الجبلية.

العادات والسلوك.

يعرف عن أبناء قبيلة كبدانة أنهم أناس بسطاء معروفون بكرمهم حكيمين في تصرفاتهم ومجدين في عملهم وغير سائبين. يعتمدون على الفلاحة، ويهتمون كذلك بتربية الغنم والماعز والأبقار والحمير والبغال. كما أنهم ورعون ويقدسون كل ما يربط من قريب أو بعيد بالدين ويقدمون ذبائح كثيرة لجلب الفقهاء المشهورين الى المساجد.

قبيلة كبدانة و العزلة.

تعاني أغلب المناطق في كبدانة من العزلة التامة وانعدام البنية التحتية من طرق و مصالح اجتماعية، ولعل أبرز هذه المناطق نذكر على سبيل المثال ” بويخباش” و “أولاد طجيو“ بالزاوية كل هذه المناطق مازالت تعاني من العزلة التامة ؛ فالساكنة تعاني من الطرق التي تنعدم شتاءً بفعل الأودية المحيطة بها للوصول إلى أقرب المراكز المجاورة “كقرية اركمان “مثلا التي تعاني بدورها بعدة مشاكل.

شباب المنطقة .

شباب منطقة كبدانة أوضحوا أن المكان يستحق أن يعيش فيه الإنسان حياته بأكملها، لكن لقسوة الظروف و لتطلعات الشباب الذين تختلف أفكارهم فمنهم من يفضل الهجرة الى الخارج بحثا عن العمل أو مستقبل أفضل كما فعل الكثيرون منهم، ومنهم كذلك من يفضل التوجه للعمل لمدن مجاورة كالناظورألخ من المدن المجاورة؛ ولا ننسى الفئة المتمدرسة التي تعاني بدورها من عدة مشاكل، فالمدارس في هذه المنطقة لم تعرف أي تغيير منذ بداية السبعينات حيث أصبحت كأكواخ الدجاج مما يجعل معظم الأطفال يتوقفون عن الدراسة في سن مبكر.

الفعاليات الجمعوية .

ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من المبادرات الحسنة من لدن فعاليات محلية من أجل النهوض بكل ما هو محلي إذ يعتبر هذا من أولوياتها ، خاصة وأن المنطقة تتوفر على طاقات شابة واعدة رغم قلة ظهورها في مناسبات محلية وجهوية، وهذا هو الأرجح لمشاكل مادية بدرجة أولى، ونذكر على سبيل المثال جمعية “بن زمور للأعمال الإجتماعية والتنمية“ بدوار أولاد الطالب علي الشراويط هذه الجمعية التي أسس لها فرع بألمانيا من طرف أبناء المنطقة . تعتبر جمعية “بن زمور للأعمال الاجتماعية والتنمية” والتي مر على تأسيسها حوالي سنة والمتواجدة بدوار أولاد الطالب علي- فرقة الشراويط ، من أنشط الجمعيات داخل المدار القروي التابع لجماعة أركمان- قيادة كبدانة(الناظور) والتي يبعد عنها بحوالي 12 كلم، وتزاوج بين المبادرة الحرة والخلق والإبداع وروح الاهتمام بكل ما هو إجتماعي وتنموي. وقد قامت هذه الجمعية بترميم أزيد من 3 كيلو مترات من الطريق الرابط بين دوار بويخباش إلى غاية مدخل دوار أفليون ،والبقية في طور الإصلاح وقامت كذلك بإصلاح بئر قديم “بئر بن زمور“ الذي يصل عمقه إلى 22 متر مربع لتزويد سكان الدوار بحاجياتهم من المياه الصالحة للشرب الى غير ذلك من المشاريع التي تنوي الجمعية القيام بها.

نداء الى السلطات المعنية.

نحن جمعية “بن زمور للأعمال الإجتماعية والتنمية“ بدوار أولاد الطالب علي الشراويط “بويخباش“وكل أبناء المنطقة وكذلك جمعيتنا بألمانيا نناشد المسؤولين ب”ضرورة التدخل السريع لفك العزلة والتهميش عن منطقتنا، ومحاربة الهشاشة والفقر، وكذا محاربة السطو على ملكية الغيربهذه القبيلة حيث نجد مثلا ذوو النفوذ على سبيل المثال (المقدم واعوانه) يمدون يد العون وتسهيل المأمورية لجمعية الصيد بمنطقة بويخباش في استغلال أراض الجبل في ملك القبيلة على حساب الفقراء والأرامل والأيتام، وحولوها الى أرض خاصة فقط للصيد بدون أية صفة قانونية “. كما نتمنى كذلك أن يلاقي ندائنا هذا كل تجاوب عملي وتخطيط سليم ورؤية مستقبلية واضحة عند السلطات المحلية على انجاز ميزانية المجالس لما فيه مصلحتنا جميعا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات19 تعليق

  • كبدان اسم علم مذكر وليس مؤنث ولا شك ان من يقول كبدانة بدل كبدان فهو جاهل بتاريخ المنطقة.

  • زايو ارشمان ابرشانن قابو اواغ ……….. شبابهم قادرون على التغيير لكنهم مقسمون و دخل عليهم العرب بدءا من حاسي بركان و زايو

  • السلام عليكم
    صاحب المقال تطرق الى جميع االحيثيات والتفاصيل لكنه أغفل مشكلة تقسيم قبيلنة كبدانة الى شطرين الشطر الأول نحت المفوذ الترابي لاقليم الناظور والشطر الثاتي تابع للنفوذ الترابي لاقليم بركان .لا يفصل الاخوة وأبناء العم في الضفتين سوى وادي ملوية.

  • الى من قال لا يهم نقله او نسخه . كلا بل يهم النقل يستدعي الاشارة الى المصدر اما الكانب او الناقل فلم يشر الى المصدر اما افادتي لك فهي رحم الله عبدا عرف قدر نفسه ابتعد عن التاريخ انه يكبرك كتيرا وعندما نكتبر في اي موصوع لا تسرق الاشياء وتنسبها لنفسك

  • لن ازيد كلمة قلت اصل كلمة كبدانة هو ملكة حكمة المنطقة فاعطينا مصدر هدا الكلام و سوف يكون لي كلام اخر

  • الى السيد المعلم
    انا اعتبر هذا المقال مجهود يشكر عليه صاحبه . نقله او نسخه لا يهمنا الذي يهمنا هي المعلومة فانت لا تقدم اي معلومة منقولة او منسوخة. فهل لديك من المعلومات يا معلم افدنا نحن في انتظرك.

  • الى المعلم :

    لماذا هذا الغلو في الأنانية، فكاتب هذا المقال لم ينقل كما ذكرت أنت، بعد قرائتي للمقال تأكدت جيدا أن صاحبه أعطى ورقة تعريفية للمنطقة ولم يتحايل تماما على المصدر ، حيث نجده تكلم عن المؤهلات الطبيعية للمنطقة، تكلم أيضا عن شباب المنطقة وكذلك الجمعيات الموجودة في المنطقة ثم أخيرا نداء الى السلطات المعنية لترفع التهميش عن المنطقة، أذن من خلال هذه النقط يفهم من المقال أن صاحبه غيور عن منطقته ودافع عنها بشكل لم يسبق له مثيل، رغم أنه بعيد عنها بألاف الكيلومترات، أما أنت سيدي المعلم لم تقدم أي شيء لمنطقتك رغم أنك تدعي المعرفة.

    وشكرا لصاحب المقال

  • الى المعلم من خلال كتابتك يبدو انك متمكن من التاريخ ارجو افادتي ان امكن بكتب عن تاريخ المنطقة و شكرا

  • جيد لانك اعترفت انه اعتمد على وكبيديا والمهم ان الكاتب في وكيبديا احال على المصدر وهدا ما لم يفعله او لم تفعله انت . اما عن المقابر فلم تدكر فعلا ولكن جل ما دكره الكاتب بدءا بالتسمية اي كبدانة مرورا بالموقع وصولا الى العادات كلها منقولة اما ما زاد الكاتب هو حديثه عن سبعة رجال و جبل بو يسمدن لم يضف جديدا و لم يعطي اي خبر مجرد رواية شفهية لم تعتمد على وثائق تاريخية او شهادة اهل الخبرة . لن اسمي كلامي عن تنملال و زخانين و سيدي عبد الله بحث بل هو مجرد كلام . عند قرائتي للعنوان اعتقدت ان ساجد دراسة عن القبيلة و كيف ساهم رجالها في بناء المنطقة و كيف ساهموا في معركة التحرير و بناء الاقتصاد من خلال تحويلات العمال في الخارج ……… لا يشرف كبدانة لاننا بفصل من الله فينا من دوي العلم من كتب على القبيلة و اوفاها حقها

  • الى صاحب التعليق المعلم:

    هذا لا يعتبر نقل، الكاتب فعلا أعتمد على ويكيبيديا لكن لم ينقل، أما فيما يخص الجبال التي ذكرها كاتب المقال فلا توجد حتى في ويكيبيديا( جبل بويسمدن، جبل سبع أمرابدن ( سبعة مقابر) هذه المنطقة التي لم تكتشف بعد، جبل سبعة رجال) لايوجد لها أصل في ويكيبيديا، لكن يبقى دائما أن صاحب المقال قام بمجهود جبار ويرجع له الفضل وأول من تكلم على هذه المنطقة وشكرا لكاتب المقال

  • نوع الخط

    حجم الخط

    الى صاحب التعليق المعلم:

    هذا لا يعتبر نقل، الكاتب فعلا أعتمد على ويكيبيديا لكن لم ينقل، أما فيما يخص الجبال التي ذكرها كاتب المقال فلا توجد حتى في ويكيبيديا( جبل بويسمدن، جبل سبع أمرابدن ( سبعة مقابر) هذه المنطقة التي لم تكتشف بعد، جبل سبعة رجال) لايوجد لها أصل في ويكيبيديا، لكن يبقى دائما أن صاحب المقال قام بمجهود جبار ويرجع له الفضل وأول من تكلم على هذه المنطقة وشكرا لكاتب المقال

  • عد الى وبكيينيا وادخل كلمة كبدانة وسترى هل هو بحث ام نقل مع احترامي لكل مجتهد. لا تجرب تحدي احد لانك ستخسر حتما . تصفح مايلي كتاب المغرب المجهول ج الاول اكتشاف الريف اوجست موليبراس ترجمة د عزالدين الخطابي

  • الى صاحب التعليق المسمى ب “المعلم“

    أنا لا أظن أن هذا المقال أو الروبرتاج الذي سميته أنت بحث منقول الجبال التي تكلم عليها صاحب المقال والمنطقة الجبلية التي توجد فيها عدة مقابر لاتوجد في أي مصدر أنا اتحداك أن تأتي لي بمصدر لهذا المقال

    شعيب اعراب

  • je suis de kebdana j’ai quitté tafzat depuis 1980 je n’oublierai jamais molay idriss et ich nador ano o yandouz quand j’etait encore a l’age de 7ans a cet occasion je passe mes salutations pour mes chers freres ichabdanen surtout ibarchananen tous

  • هدا ليس بحث وانما نقل لم يحترم حتى ا لاشارة الى المصدر . اما عن كبدانة فنحن بسظاء و لا يحب الضلم منا الا قلة ونكرم الضيف ونحب المال كغيرنا لا نكره الا ما استعصا علينا و لم يهن على سوانا نحن امازيغ احببنا الاسلام ونصرناه و حفضنا من القران ما شاءالرحمان وعلمناه ومنا الصالح ومنا تاجر الموت ومنا ومنا ومنا……………………………………………………………. نحن كغيرنا

  • للتوظيح فإن كبدانة لم تحكمها ملكة إسمها دانا فالإسم الصحيح هو شبذان وهذا الإسم تم مفربكته لكي لا يبق يحمل إسمه الأمازيغي إنها سيساسة التعريب التي نهجته ال فاس ما بعد الإستقلال و الأمثلة كثيرة ٍ لاربع أرش ـامان أصبح إسم أركمان و إير أزيرار أصبح فدان الطويل ـتطاوينن ـتطوان ، أشاون ـشفشاون ،أنفا ـ الدار البيضاء ـ وكثير من الأسماء ـ وهل الأسماء و أسماء الأعلام تترجم فهذه السياسة لا وجود لها في باقي دول الكون إلا عند العرب فـ القدافي خير مثال ـ أوباما سماه بوعمامة و شكسبير شيخ زوبير

  • msolin 3la baladiyat zaio makayesta3rfoch bkebdana ………
    nsaw bila sokan elasliyin homa kebdana
    lmochkil machi fewlad setot lmochkil fel masolin nass d zaio 000000
    ana mama setotiya baba kebdani kolna khot chokran zaiocity

  • نـعـم الـتـهـمـيـش الـذي نـعـاني منه نـحـن
    سـكـان كـبـدانــة هـو من صـنـع أيديـنا
    فـالـتـهـمـيش والنسيان والإهمال شـيء عـادي عـندنا
    فـي كبدانة بداية من رأس الماء مـرورآ عـلى البركانيين
    الى قرية آركمان ثـم الـزخانين وأولاد داود
    سكان رأس الماء لم يــتخـلو عن رئيسهم الصوبحي لكي
    يحتفظوا دائمآ عن الإهمال والنسيان المتعود عليه لأن أغلب
    سكان رأس الماءلا يتوجهون الى صناديق الإقتراع لكي يختارو
    من يمثلهم وذلك راجع الى إهتمامهم بالبحر أكثر من البرأما البركانيين فقد إحتفظوا بالسي برابـح أكثر من الـلاّزم
    حـتى خـرب كـل ما يدور حـولهم ولـولا تدخل لجنة التفتيش التي أنقذت الـساكنة من التهميش والإهمال والفساد
    أمّا سـاكنة قرية آركمان فلا حول ولا قوة لهم مع مبارك بورجل الذي سيطرعن آركمان مدة تزيد عن ثلاتين سنة
    واكتفت مجموعة من الشباب يوم 23 03 2011 بمطالبته بالرحيل
    أمـٌا مـنطقة زايو وعلى رأسها الطيبي الذي يحافظ على
    سلامة الساكنـة من جميع الجوانب ويهتم كذلك بالتراث
    ولكثرة محبته للسكان فقد ذهب بعيدآ وقررعدم تزفيت الطرق
    وذلك إحتفاظآ على سلامة المواطنين
    وأخيرآ نصل الى نقطة النهاية وأختتم تعليقي بجماعة أولاد داود الزخانين وعلى رأسهم السيدأموح سابقآ ومعمر حاليآ
    الرئيس السابق كان صريحآ ومعقولآ لم نتهمه أبدآ لإنه
    قدم كل أنواع التهميش والإهمال الذي كان يستعمله
    في الجماعة الى الرئيس الحالى كي يطبق نفس النهج

  • السلام عليكم
    أعجبتني فكرة التطرق لمثل هذه المواضيع … والتعريف بمناطق بلدنا الحبيب وبالخصوص المنطقة الشرقية وبالأخص الريف ونأمل أن نرى مواضيع أخرى تكب في نفس الصدد