صراع محتد على كتابة فرع زايو لحزب الإستقلال

آخر تحديث : الأحد 27 مارس 2011 - 5:17 مساءً
2011 03 27
2011 03 27

زايو سيتي – محند البوطيبي

عرف حزب الاستقلال بمدينة زايو في الآونة الأخيرة حركة غير مسبوقة حيث أصبح الحزب مفتوحا على مدار الساعة، وفي بحثنا عن الأسباب توصلنا بالتوضيحات التالية: فكاتب الفرع المنتهية ولايته والذي لا يسمح له القانون أن يكون كاتبا للفرع أكثر من ولايتين، عقد إجتماعا في الأسبوع الصارم ، وإستدعي إليه أعضاء جماعة أولاد ستوت وبلدية زايو ، وقرر أن يجدد مكتبه الفرعي وتأسيس مكتب جديد بجماعة أولاد ستوت ، ومند ذلك الاجتماع والخطوات تتسارع من أجل إحتكار المناصب وتوزيعها حسب الرضى المطلوب ، فظهر النائب الأول للرئيس السيد أحمد عنوري مدعوما بعدة نواب للرئيس للفوز بالكتابة ، فيما لم يجد النائب الثاني للرئيس السيد أحمد بزعين من يدعمه ما عدا دعمه من طرف السيد محمد الطيبي ،فغضب ولم نعد نراه يهتم بالأوضاع الحزبية، وفي ظل هذا الصراع القائم بين النائبين ظهرت فكرة جلب النائب القديم السيد محمد معطلة وتمكينه من الكتابة ، وبين تحبيب الفكرة وإنكارها وبيان ولائه، ظهر شخص آخر ينافس السيد أحمد عنوري وهوالسيد ع الله بوشاوني مدعوم كذلك من طرف الرئيس ، ليترك منصب كاتب الشبيبة الإستقلالية في يد السيد محمد القرمودي مع إقصاء تام للمناضلين الشباب القدمى المعروفون في المدينة ، وفي بحثنا عن من يحرك اللعبة السياسية داخل حزب الاستقلال ، عرفنا أن إبن الرئيس إنطلاقا من مدينة الناظور هو من يوزع المناصب حسب الحاجة والولاء، وفي ظل هدا الصراع وقرب عقد الولائم وتقسيم الغنائم وطرد وإستقطاب من سيكونون داخل مكتب الفرع وتكاثر الأراء حول التشكيلة المرتقبة لمكتب سيخوض إنتخابات برلمانية وجماعية نعرض عليكم الفرضيات التي إستنتجناها من بعض المناضلين حول من سيكون كاتب الفرع وتشكيلة المكتب الجديد

من سيكون كاتب الفرع

الفرضية الاولى: أحمد عنوري كاتب للفرع

الفرضية الثانية: أحمد بزعين كاتب للفرع الإشكالية:عدم حصوله على دعم من أغلبية الأعضاء وتوفره على دعم الرئيس فقط الفرضية الثالثة: محمد معطلة كاتب للفرع

الفرضية الرابعة: ع الله البوشوني كاتب للفرع الإشكالية: وجه غير معروف ، وحائط عرقلة وضع في وجه النائب الأول للرئيس الفرضية الخامسة: ترشح احد أعضاء الحركة التصحيحية بالمجلس البلدي الإشكالية: غير معروف لحد الأن

الفرضية السادسة: سمير الطيبي كاتب للفرع الفرضية السابعة: أن يبقى السيد محمد الطيبي كاتب للفرع رغم أنف المنافسين وقانون الحزب

المغزى: إن بذهاب السيد محمد الطيبي من الحزب فإن حزب الاستقلال سيندثر من اقليم الناظور ، والرئيس ليس له ثقة بأي شخص، حيث أنه يمكن لمن سيحصل على كتابة الفرع أن يمنع الرئيس من الترشح للانتخابات الجماعية المقبلة كما يمكن له أن يحاربه في الفوز بالتزكية للانتخابات التشريعية، ولهذه الاسباب سيبقى الرئيس رغم القانون وبمباركة جميع الأعراق

تشكيلة المكتب الجديد

الفرضية الأولى: هناك من ينادي بنقل التشكيلة الحالية للمجلس البلدي الى حزب الاستقلال الفرضية الثانية: نصف من خارج المجلس البلدي وأخر من الخارج

الفرضية الثالثة: نصف من خارج المجلس البلدي وأخر من الخارج شريطة أن يكون من أبناء زايو

الفرضية الرابعة: أن يشكل حسب رغبات الرئيس وطموحاته

الفرضية الخامسة: أن لا يشكل والغرض من هذا جمع العتاد لدخول للإنتخابات المقبلة وفي ظل هذا الصراع المستفيد الوحيد هو محمد الطيبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات63 تعليق

  • vive ahmed annouri kat3aybo khirijalle zinine almahsada vive ahmed anouri

  • محمد الطيبي في اشهر ه الاخيرة بعد ان ضاقت به السبل
    سكان رأس الماء طردوه،والقرية إستنكرو له، وساكنة زايو متمردة عليه‘ والعروي إختارو مرشحهم، وحاسي بركان يتخبطون مع ،رئيسهم و بعرك …، ونصيحة له ان يغادر

  • ana ata3ataf ma3a had l insas aladi yo3ani min jpoorohh f kalbih wa howa yara si mohmed fi sorat wa7ch li anaho saytara bi sora kabiraaa faida kan yastahik taghyirr falimada cha3b bisifatihhh yaj3alo laho mansib wa mazal yoridohhh honak majmo3a min l monafisin aladi nafaso madiyan wa bikolllll torok ila wa kano fi mostawa radi222 li ana madihim ma3rof 3ind nasss atamana ana tastafhoma w tata9abala ana hada insan kan bimatabat 9odwa wa 7awal zaio min 9arya ila madina fahiya mazalatt tatahawall

  • salam mehamad taybi ahsan insan fi zaio awad anechra mina alafdal an yatreka 3abdlah chwni alfersa li chabab li3ande al imkaniyat si mastafa alkarmedi hewa al afdal walah khsara fih had al mansib ista7a9 aktar 3nde mawhiba fasiyasa e fal anchta lih al afdal Li7izab list9lal

  • ana ara ana ladayka nhiyazat silbiya min nahiyat si mohamed taybi hada ra2iss aladi a3ta madinat zaio tatawor malhod ma3a roghm man hada mazaltom tomarisona 3alayh adaght li ab3adihi mih hada almansib ana ara la2ahad yastati3 wala2 man sibih fahowa mansib tajriba wa khibra damat 3la sanin ama mochkilat chaba wa kada fahadihi mochkilat almaghrib 3la l3omom famin al afdal an naktob ba3d l ma9alat alati to7afiz watochaji3 hada ra2is ,,, ama hada aladi 9al tanmiya tahtaj ila 3o9ol 3asriya fahowa bisifatih ansan min al9arn l madii

  • في سنة 2011
    الخاسر الاكبر : المواطن الضعيف او – اللي داخل سوق راسو –
    الرابح : الذي استطاع تجهيز ارضه باستغلال نفوذه وعلاقاته وكدس بذلك ثروة يشتري بها الاصوات الضعيفة

    المطلوب : غزو الاحزاب السياسة من طرف الشباب لقطع الطريق على الانتهازيين والوصوليين وتشكيل قوة فاعلة قادرة على التحكم بزمام الامور ، كل الاحزاب وبدون استثناء تمارس الاحتكار وعدم ضبط لوائح المنخرطين للتلاعب بالمكاتب

  • لم كل هذا الكلام
    كلام كثيييييييييييييير دون فائدة يسبب صداعا في الراس.
    يقول المثل العربي ” جعجعة ولا أرى طحينا”
    والمغربي : ” المندبة كبيرة والميت فار ”
    غيروا من تفكيركم واسعوا الى افكار جديدة و لتكن لديكم روح الاسراع بالتغيير فالكلاسيكية قد أكل الدهر عنها وشرب. التنمية تحتاج الى عقول عصرية لا إلى عقول من القرن الماضي.
    حـظي راسك ا سي الطيبي راك عيقت بزاااااف

  • كل هذه التدخلات المتداخلة جميلة ،كلما قرأت تدخلا ابتست أحيانا لقوته،أحيانا لسذاجته، …وأحيانا لشيطانه.ثم تساءلت مع نفسي هل سيستمر الحال هكذا حتى خلال الإ نتخابات المقبلة، أينكم يا شباب زايو؟ ألم يحن الوقت لتستيقظوا من سباتكم؟ لماذا تنتظروا دائما إشارة من المسؤولين لتتحركوا؟ ألستم واعين بما يدور حولكم؟ ألستم مثقفين كفاية لتفهموا؟ إنها ليست مقابلة بين البارصا والريال بل إنه مستقبلكم ومستقبل أبنائكم،فلماذا أنتم نائمون،…..؟؟؟

  • الا تستحيي يا ع…. لان كل الناس تعتبرك نصاب اتريد تخريب هده المدينة العدراء

    • انا اوافقك الراي يا اخي هدا انسان ….

  • يجب سن و تفعيل قانون: من أين لك هذا؟ حينئذ لن يتقدم الى الاستحقاقات إلا المناضلون الشرفاء و المواطنون النزهاء. أما أن ندع الأمور تسير وفق ماهو موجود الآن فإن المآل سيكون كارثيا. يجب محاسبة كل من راكم ثروات بأساليب ملتوية و طرق مشبوهة. كما يجب اخراج مدونة انتخابية جديدة تنص بالبنط العريض على ولايتين فقط لكل من تحمل مسؤولية الرئيس داخل المجالس المنتخبة. لان التجربة أكدت بما لا يدع مجالا للشك أن هؤلاء الرؤساء المعمرين في مناصبهم يسعون بكل ما أوتوا من مال و نفوذ الى المحافظة على كراسيهم التي تخشبوا فوقها. …..

  • مادا يستفيد الشعب بتصويته على …..
    الخاسرون: الشباب بصفة عامة والفقراء بصفة خاصة
    المستفيدون: ………

  • يبدو ان الكثيرين لا يفرقون بين الحزب و المجلس البلدي

  • wallahi akbar ……. fi madinat zaio howa abdellah bouchawni ,fakayfa yahi9o laho an yomatila sakinat zaio,li yassira bihim ila alhalak,falyadhab ila ljahim

  • iwa 3awno kolchi …..

  • امازلتم تتحدثون على الاحزاب …..ههههههههه …دبا مبقا والو الي داروه الشباب 20 فبراير هو الي اكون …..اما الاحزاب فهم لاهيين غي ف مصالحهم كونو هانيين ………. راه الشباب عاق وفاق ….والله العضيم ورقة ديالي لا خرجت من جيبي ….اواااا اوا فيق وعيق …

  • زوبعة في فنجان هذا ما يحدث لماذا لان الساحة السياسية بزايو ليس فيها الا الطيبي وحده استطاع المرور محليا ليفرض نفسه اقليميا ووطنيا وربما المستقبل امام محمد القدوري والباقي يعدون نكرة في الحقل السياسي بالمدينة لست اقوم بحملة اعلامية مجانية للشخصين ولككني احللها بمنطق الربح والخسارة من من مدينة زايو قدم نفسه لمناصب مهمة وحصل على تأييد شعبي بالمنطقة ببساطة لا احد لقد كانت انطلاقة الاستاذ لحبيب الحدوتي ذات يوم جيدة لكنه انتحر لخياراته الشخصية وشطحاته الحزبية ومن المتدخلين من يحاسب حزب الاستقلال السؤال المطروح اين مقرات الاحزاب الاخرى ومذا تفعل حاليا لاشئ فالكل ينتظر الاستحقاقات المقبلة واستدعاء الاحتياطي من الشباب وربما مقابل اجر يومي او شهري للقيام بحملات تحسيسية بدور الحزب داخل المدينة ببساطة يا اخوتي من ساكنة زايو فنحن نعيش الفراغ السياسي بكل مضامينه لذلك ادعو الشباب الى اقتحام الاحزاب وطرد كل من يعمل وفق اجندة خاصة بعيدا عن القوانين والانظمة لان العزوف يؤدي الى الاحتكار : محمد الطيبي – احمد العموري – محمد القدوري – … كما انبه الشباب الى ان حزب الاستقلال ليس ملكا للطيبي والاحرار ليس ملكا للقدوري واليسار الموحد ليس ملكا لاحمد العموري فالتكاثر يؤدي الى قلب الموازين وفرض كلمة الشباب

  • PARTI ISTIKLAL 3anta insaaan 3adiiim lmostawa jahiiil ya akhiiiii b L2alfad dyalak lmomi3a alati tachma2izo Minha al2anfoos katbayan 3La lmostawa dyalak …. 7assan l2alfad dyalak bach nas tgoul yar7am man rabak mashi yan3al man rabak

  • اريد في البداية ان احي الشاب الاعلامي مصطفى الوردي الذي من خلال موقعه الخاص بزايو اتاح مجالا عريضا للنقاش واثارة القضايا الي كانت تتار فقط في المقاهي
    لقد عجبني ما احدتته في حزب الاتقلال من حراك ه الايام احيا حزبا شاخ كثسرا واصبحت هياكله ايلة للسقوط
    ان مسالة الصراع على كتابة الحزب او بالاحرى على زعامة في تدبير شؤون المدينة والتي ضلت في بيد ….. لمدة تماتل مدة …… على عرش مصرتعتبر غاية في الاهمية ,ل وان ان الصراع لن يتم حسمه الا بالضوء الاخضر من ….. الذي كما يعرف الجميع يتوفر على جهاز للاسخبار يزوده باستمرار بجميع تفاصيل خصومه في الحزب او خارجه وهو ما يمكنه من التصدي للمحاولات الانقلابية التي حيكت ضده.ثم ان مسالة خلافة…….. غير مطروحة داخل الحزب لانه استطاع ان يضعف كافة كوادر الحزب ويضعهم خارج السباق لهذا فحزب الاستقلال في زايو ضل وسيضل خارج الحراك السياسي الذي تعرفه المدينة في الاونة الاخيرة ما جعل جل المناضلين تابعين خاضعين لا يمكنهم فعل اي شيء دون اذن…………..
    صحيح ان الحزب لم ياخد العبر مما يحدت من انفراج حوله رغم ما بلغنا ان …… طلب اجتماع فوري مع المناضلين من زايو واولادستوت بايعاز من مهندس فضيحة النجاة واسبشر بعض المناضلين خيرا من نباء الاجتماع حيت اعتبروه ربما ساعة الفرج على بعض الطامحين يوما في بلوغ منصب الرءيس لكن اكتشوا نفس الخطاب……….. ,نفس الادوات ,نفس المعاملة وهنا لابد من ملاحظة هامة ولو احد من الحاضرين اعطيت له الكلمة للرد
    حزب الاستقلال كتنظيم زميل وضع نفسه في طريق الزوال واساضل احارب كل من حرم العباد من الرزق والزباد

  • degagement pour tout

  • السؤال المطروح ايها الاخوة اين هي شبيبة الحزب اعتقد ان الامر مدبر اذا كنا نتحدث عن فساد و نهب مال المغاربة من قبل بعض الاسر و الجنرالات فلنضف فساد بعض الاسر محليا……..

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله. بعد تصفح الردود وتحليلها اود ان اشكر كل المتدخلين لان بردودهم وبنصائحهم نصحح اخطاءنا ونقومها لان كل بني ادم خطاء وخير الخطائين التوابون .

  • رد على من يدعي انه مناضل والدي دكر اسمي
    لتعلم اخي العزيز انه بوجود امثالك داخل حزب الاستقلال فأنا اعلن القطيعة، يا ايها المسترزق بشرف اسيادك، انا لست جبانا لاكتب تعليق، فما وقع في جماعة حاسي بركان من حرب دروش ضدي وضد السيد محمد بوحوت من اجل عدم تشكيل فرع حزب الاستقلال، فضيحة يعرفها الجميع وفي جميع المدن وإن كنت رجلا أدكر اسمك ايها الجبان، انا ارجل منك الف مرة،

  • اولا تحية الي كل القراء و المهتمين بالشان السياسي بالمدينة تحية الى السيد احمد بزعين حجمها حجم ما تكنه له ساكنة افراس و مرشال من تفدير و احترام و اجلال اريد فقط ان اضيف انه موقف السيد احمد من اشكالية ترشحه الى مكتب الفرع قد عبر عنها في الرد لكن في الحقيقة اسمه في كتابة الفرع و الله لمكسب و لشرف ليس فقط له انما لتمثيلية الحزب برمتها في المدينة
    طبعا الكل يستحف التفدير و الاحترام

  • سنطهر البلدية شبر شبر مكتب مكتب مصلحة مصلحة ،وسنطهر مدينة زايو من الشكامة دار دار بيت بيت زنقة زتقة فرد فرد الى الامام الى الامام

  • بعد قراءة التعاليق لاحظت تظارب في الاراء وامور ساء فهمها واخرى تم تحويرها التدخلات تناولت شقان جانب متعلق بالتسيير في البلدية ومعظمهاا صحيح الا ما يتعلق بالصور فهو عام يمكن ازالته كلما دعت الضرورة لدلك اما الجنب الثان فيتعلق بمكتب الفرع وهو يخضع لما تخضع الجمعيات لوائح المنخرطينموضوعة بالمقاس لانجاح اي شخص ومحاربة اي شخص اخر وكاتب الفرع انا مع فكرة الكاتب الدي لا يترشح للانتخابات ليتفرغ لتسيير الحزبوتكوين الشباب الطامح لممارسة السياسة انا فقط ضد تجميع السلط في يد واحدة لانه المشكل الكبير الدي نعيشه في المغرب

  • اذا كان الهدف من هذا الموضوع اشهارا للموقع فالموقع مشهور دون اللجوء لهذه اللاعيب
    واذا كان الهدف هو خلق البلبلة في حزب الاستقلال و والله انه عكس ما تطمحون له ويعد اشهارا لنا لاننا نريد ان نصلح هياكل الحزب وفي ما يخص من سيكون كاتبا للفرع شيخا أو شابا فلا اعتراض لانه شاننا نحن مناضلي الحزب و النضال اشكال و انواع
    أما عن الدائرة 1 فهذه الاخيرة لا تقتصر على لوفيس و لا يحق لاحد ان يتحدث باسمها و اقول لهم انتم لا زلتم تفكرون بشكل رجعي ولا تستحقون التقدم

  • عبد الخالق المجيدي says:
    March 26, 2011 at 3:11 pm (Edit)

    تحية خالصة إليك أيا الأخ الكريم مصطفى الوردي
    في البداية أشكرك على العمود الذي تشرف عليه. حقا إنه دائما يطرح مواضيع جد هادفة وأتمنى لك التوفيق. اليوم أريد أن أطلب منك أن تشعر المسؤولين على هذا الموقع لكي يسلطوا الضوء على مشروع التهيئة بزايو. سكان زايو قاطبة ابتهجوا لسماع خبر مقدم هذا المشروع إلى المدينة وانتظروه طويلا.
    لكن يبدو أنه في الأخير منح لمقاول غير مؤهل اسمه الرشدي. هذا المقاول كان يشتغل في ولاية وجدة قبل أن ينشا مقاولته هذه التي بنيت على الغش. معروف على صعيد الجهة بغشه وعدم خبرته ولهذا لا تمنح له مثل هذه المشاريع. والأشغال قد شرعت فانظروا كيف تتم وتزاول؟ أنظروا نوعية التوفنة إنها أشبه بالتراب. والمنطقة التي تنجز فيه هذه الأشغال معروف عنها في فصل الشتاء بالفياضانات وكثرة سيولة مياه الأمطار فإين البنية التحتية وقنوات مجاري المياه وغيرها لحماية الطريق من انجراف التربة مستقبلا. ما هكذا تنشأ الطرقات في مدخل المدينة. يمكن أن يجيب المقاول أنه ينفذ ما هو مكتوب في كناش الحملات فأين موقع المهندس البلدي من غلإدلاء بملاحظاته في الموضوع أو أن غض الطرف بثمنه. وبالمناسبة أيضا لماذا بلدية زايو كلما تعلق الأمر بإجراء دراسة معينة يكلف مكتب نورالدين السعيدي بها؟ فهل هذا السعيدي له اتفاقية مع البلدية على مدى الحياة ؟
    أرجو منك أخي مصطفي أن تدققوا الأمور أكثر وإجراء تحريات دقيقة في الموضوع لفضح هذه التجاوزات ومعرفة أسباب إنشاء مشاريع هذه بالمليارات و لا يمضي عليها سنة حتى تتعرض للخراب والزوال

  • أقول لهشام بنعلال بأن يدخل سوق راسو ، هذه التصاريح معروفة من عندك لأن كل ما ذكرت عن بوحوت والدائرة 1 وحاسي بركان كلها كانت حججا ضدك ها وذني منك …..

  • إن المسؤولية سواء كانت في الحزب أو البلدية لا تشترط سناًّ معيناً ، القرآن أخبرنا عن قصص كثيرة للقيادة لكنني في هذا المقال سوف أذكر قصة طالوت عليه السلام .
    لقد أخبرنا الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم عن صفات قائد عظيم ، هو طالوت . قال تعالى : ((إن الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة في العلم والجسم )) سورة البقرة الآية 247 ، وجاء في تفسير الآية الكريمة ” أن الله اصطفاه ، وزاده بسطة في العلم الذي هو ملاك الإنسان ، وأعظم وجوه الترجيح ، وزاد بسطة في الجسم الذي يظهر به الأثر أثناء الملمات .
    فأمر القيادة إذاً، يعطى لمن له خبرة ودراية تؤهله لذلك ولا تتعلق بجنس ولا لون ولا لغة ولا مهنة .
    يقول الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء إن من صفات القائد ” العلم والخبرة والشطارة ” وكلها صفات تتوافر في السيد محمد الطيبي أظن أن لا أحد ينكر ذلك سواء في الحزب أو في البلدية أو في البرلمان .
    فأنا أوجه خطابي من هذا المنبر إلى كل المناضلين والمناضلات بحزب الاستقلال بأن لا يستمعوا لأهل الفتنة هؤلاء الناس أرادوا أن يخلوا لهم الجو في الحزب ومن ثم البلدية والبرلمان ووو…. لأن المثل يقول مصيبة قوم عند قوم فوائد ويريدون بذلك صنع مصيبة التفرقة في الحزب . هؤلاء الناس يريدون تحمل المسؤولية لا أقل ولا أكثر وبأية طريقة ولكن في هذا الموضوع يقول رسوا الله (صلى الله عليه وسلم ) ” من طُلب إلى شيئ أعين عليه (بضم الطاء) ومن طَلب شيئاً وكل إليه (بفتح الطاء وكسر الكاف) أي من أراده المواطنون بأن يكون عليهم قائداً أعانوه ومن يريد أن يكون قائداً عليهم سيتخبط في مشاكل المسؤولية لوحده لا يجد معيناً لذلك.المقصود من هذا كله هو : أن لا تطلب القيادة بل أن تطلب لها أستحضر هنا مقولة قالها الشيخ الشعراوي لمبارك :
    ” إذا كنت قدرنا فليوفقك الله ، وإذا كنا قدرك فليعنك الله أن تتحمل .

  • نحن نريد استقلال من حزب الإستغلال
    باركا ………. راك طلعتلنا فالصحة انت ورباعتك

  • 20 fevrier contre al fasad wa almofsidin fi zaio vive le roi

  • Ila sahib makal parti istiklal ;li mada torido tard kolon min ; annori wa salhiwi wa nassiri wa mabrok, li annaka tanza3ij bihim fi 3amalik fi al baladya wa ya3rifona 3anka al kathir ,wa likinahom yastahyona wa anta la tastahyi,

  • نحن ابناء سكان الدائرة 1 تقدمنا بشكاية الى المجلس المحلي مفادخا اننا تعرضنا لهجوم من طرف البلدية التي اقدمت على هدم الصور الواقي للسكان الساكنين في منازل سفلية فقط بحث ان الصور كان ساتر لنا بدعوى انهم يقومون بتوسيع الطريق الرئيسية مع العلم اننا لسنا بحاجة الى هده الطريق فسكان مدينة زايو فب حاجة ماسة الى مستشفى والى تشغيل ابناء هده المدينة العزيزة علينا وبدلك فالمكتب المحلي وعدنا بالشيء الكبير في هدا الملف وبدلك نقول للطيبي لقد خسرت الدائرة 1 بل خسرت المدينة باكملها في الاستحقاقات المقبلة ومن الافضل عدم الترشح وترك المجال للشباب

  • اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منها سالميين
    لكن في هذه الحالة يجب ان نكبح ولوقليلا من الضرر
    لذالك اري ان احمد العنوري اولى من احمد بزعيين ثم واخير البوشوني

  • degage——————————————————————allez degage baraka

  • نطلب من الله في جميع صلواتنا ان يسقط ……… لبيان المستور

  • نحن مع محمد بوحوت ادا ترشح لكتابة الفرع

  • ألم يحن لهؤلاء الأشخاص أن يصرحوا بالمقولة المشهورة ٍلقد هرمنا ًإلى متى سيمدون المشعل للشباب الغيور على مصلحة البلاد و العباد؟لا يعتقدون أننا راضون عنهم ،جاء الدور عليهم ليذوقوا طعم التصويت على الخلف ،الأغلبية الساحقة داخل حزب النجاة لا مصداقية لها ماعدا الظهور في الصفوف الأولى لأخذ الصور التذكارية. النخب معروفة لدى الجميع؛ و ما هذا السخط العارم منذ مدة عليهم الا تعبير صريح و واضح ،المقر الحزبي متواجد و لكنه مغلق الى حين…..،الأنشطة منعدمة،ينتظرون المناسبات للقفز بدعوى أن الحزب النجاتي نظمها بشراكة مع مستغلين الممتلكات الخاصة للجماعة أي من لحيتو بخرلو.أقول إن الحزب فاشل في تركبته ،في استراتجيته،في تصوره.لأنه ليس بالعار يبنى الحزب،ليس بالوعود الكاذبة يضمن استمراره،الجهل بالأمور يعني الفناء ،اقصاء الرأي الآخر يدفع الى تجميد الانتماء الحزبي ان كنا فعلا نحترم المبادئ الحزبية و أنا على يقين أن الغالبية العظمى داخل الحزب لا تدرك سبب تواجدها لا انتمائها حيث جيئ به فقط لتضخيم عدد المنخرطين.هاتوا
    برهانكم المعاكس.

  • Salam ChokraNE hizb LiSsti9lal okanachkar si ahmed baz3iiiiiiiiN odima zaio odima mizaN L3aZ L wlaD ZaiO

  • اقترح محمد بوحوت كاتب للفرع بعد ان حاربه محمد الطيبي ونوابه في جماعة حاسي بركان عبر الحاج السوداني مفتش الحزب
    خسر محمد الطيبي اربعة الاف صوة كانت من الممكن ان تضمن له مقعد في البرلمان، وخسر معها الدئرة الاولى
    كان بالاجدر بالرئيس ان يقدم لرئيس اللجنة المالية السيد محمد بوحوت شهادة شكر وتنويه لا ان يحاربه ويخاف منه

  • لو يسمح لنا الاخ مصطفى الوردي بكتابة جميع التعاليق ولا يمسحها لفضحنا البلدية

  • قسما عظما اني لم افكريوما في عملية استشهادية لكن افكر ان اقوم بها في حزب الاستقلال او البلدية
    كفانا ظلما يارئيس لقد يإسنا منك ومن من معك

  • يا الودي لمادا لا تتركنا نعبر وتمسح التعاليق

  • لن يرا محمد الطيبي اي صوت من الدائرة الاولى لانه حطم الجدران وخرب الحي وووووووووووووووووووووو
    لهدا فالشباب هم ومرشحهم ضد الرئيس

  • هولاء هم شيوخ الحزب الطيبي عنوري بزعين معطلا … يجب عليهم جميعا لترك الحزب ان يؤسس شبيبة استقلالية دموقراطية يسير نفسها بنفسها وتتكون فقط بالشباب الجديد المتعطش للسياسة ولابتكار افكار جديدة للرقي بهده المدينة الى الامام فاما بزعين ليدهب ليعتني بتلاميده فقط فهم كسالى جدا واما العنوري ليدهب الى الودادية الليمون والدفاع عنها من اجل اخرجها من العزلة والتهميش التي تعاني منها والمنخرطين ينتظرون بناء منازلهم فيها .

  • اقترح محمد بوحوت كاتب للفرع بعد ان حاربه محمد الطيبي ونوابه في جماعة حاسي بركان عبر الحاج السوداني مفتش الحزب
    خسر محمد الطيبي اربعة الاف صوة كانت من الممكن ان تضمن له مقعد في البرلمان، وخسر معها الدئرة الاولى
    كان بالاجدر بالرئيس ان يقدم لرئيس اللجنة المالية السيد محمد بوحوت شهادة شكر وتنويه لا ان يحاربه ويخاف منه

  • السلام وعليكم اذا كان ع البوشوني دائم الحضور بمدينة زايو فان الحاج معطلة دائم الحضور في الحزب وشكرا

  • اريد ان اوضح بان عبد الله اليوشاوني او البوشوني له تاريخ كبير في تا…….. بتوهيمهم انه يدفع لهم الاوراق للدهاب الى اوروبا لخد الان هو معرف لدى بعض الشباب ب -القنسو- قاصدين بدلك قنضل . المهم على ما ارى ان فرع الحزب يكون اكثر امانا ف يد السيد احمد العنوري او احمد بزعين

  • …………………………..
    265DH CHAQUE MOI POUR 15 PORTABLE ETIGALE 3975DH CHAQUE MOI
    هدر المال العام بالعلنية

  • الشعب يريد ان يبقى الرئيس كاتب للفرع حتى المماة ويريد ان يطرد كل من: احمد عنوري: ع الكريم الصلحيوي: حسن الناصيري: حميد مبروك، من الحزب والبلدية ، غير صالحين، وبلطجية الطيبي في البلدية ضد موظفين البلدية

  • لم تعد هناك اراضي يمكن لاحمد عنوري ا….
    فلمادا لم يرحل،……………..ل وان احمد بزعين ارجل منه الف مرة وحريص على الحزب

  • لقد حان وقت التغيير لا مكانة لهؤلاء المعمرين في زايو سياسيا ’ , اطلب من شباب زايو عامة والاستقلاليين خاصة ان يرفعوا شعار ٍارحل ارحل ارحل ارحل في وجههم جميعا لقد هرموا ةتجاوزهم الزمن , واحيي السيد احمد بزعين ان اوفى بتعهده,

  • Vivve mohamed taybi et ahmed annouri jaybin l3ez lmadinat zaio kanchkrkom bzaaf shab isti9lal

  • المرحلة القدمة هي مرحلة الشباب.اتمنى من الجثث السياسية المحيطة بالطيبي(مع وجود استثناءات) ان تترك المجال للشباب لتفجير امكانياته بدل التذرع بمبرر الخبرة .فالجميع يعلم ان الخبرة تكتسب .وكشخص محايد ارى ان عبد الله وشاوني من الاشخاص المثقفين والخدومين الذين بامكانهم خدمة المدينة.وشكرا.

  • قي الحقيقة عنوري لايليق ان يكون كاتبا للفرع
    لانه ليس بالسياسي المحنك
    وهو شيخ ويجب ان يترك المجال للشباب

  • iwa diro bar9o9 l3rasat othanaw hhhhhh

  • احيي السيد احمد بزعين عن تدخله وعن نيته في تدعيم الشباب في قيادة الحزب والدخول في المجالس فعلى العنوري والطيبي ان يقتنعوا بان لامكانة لهم في الاستحقاقات المقبلة ….. وحتى القانون المقبل والدستور الجديد سيكون صعبا على المنتخبين تسيير الجماعات ولربما ستعرض على شخص ما التقدم للانتخابات فسيرفض نعم سيرفض.

  • اوا دبا خص الرئيس يطلق اللعب لجنيور

  • جميل ان نرى هذا الحراك داخل الحزب بمدينتنا مما يكسر حالة الجمود والسكون التي يعيشها الفرع لكن يجب ان يعلم الجميع ان المرحلة تقتضي الجلوس مع الشباب والانصات اليهم لانهم اصبحوا محرك التغير ومصير الحزب رهين بمدى قدرة القائمين علي شؤون الحزب وشجاعتهم على فتح المجال امام الشباب لتحمل المسؤلية سواء فى تسير شؤون الحزب او المدينة
    وعبد الله بوشاوني من الوجوه الشابة داخل الحزب

  • بسم الله الرحمن الرحيم ,في البداية اشكركم على اثارتكم لهذا الموضوع,ففيما يخص كاتب الفرع ليس من اختصاصات نواب رئيس المجلس البلدي وكاتب الفرع لم يدعم احدافانا شخصيا ليست لدي رغبة في منصب كاتب الفرع ولا في عضوية المكتب . انخرط في حزب الاستقلال بمدينة وجدة لما كنت تلميذا باعدادية الجاحظ سنة 1982 اشتغلنا مع الشبيبة المدرسية هناك ثم الشبيبة الاستقلالية الى حدود سنة 1992 رشحت نفسي في الانتخابات الجماعية ففزت في الدائرة رقم 23 بجماعة اولاد ستوت لثلاث فترات انتدابية وعلى اثر التقسيم الجماعي المحدث سنة 2009ترشحت بالدائرة 7 التابعة ترابيا الى بلدية زايوفحظيت بشرف تمثيل سكان هذه الدائرة الانتخابية الذين اكن لهم كل الاحترام والتقدير واتمنى ان اتوفق في خدمتهم وخدمة الصالح العام .كما اكن كل الاحترام والتقدير الى كافة سكان مدينة زايوبدون استثناء . ,اما ما اشرتم اليه كصراع محتد على كتابة الفرع فهو عبارة عن اشاعات لا صحة فيها وهذه فقط تخمينات ومن اجل تصحيح ادعاءاتكم أأكد لكم بأنني لا املك رغبة لا في كتابة الفرع ولا في عضوية الفرع ولا حتى الترشيح في الاستحقاقات المقبلة لاننا هرمنا في السياسة وسنترك المجال للشباب سندعمهم ونقف بجانبهم ونتمنى لهم التوفيق والنجاح

  • asi ahmed anouri malak asahbi fin zayad mazal machba3t man ………………….. atagiw alah wkamlo yamatkom 3ibada la3ala wa3asa ya9bal mankom ila bgito 3la lhal kolkom ljahanama l3iyado bilah …………………………….. man acha3b warachawi fmachari3 B3id 3la zaio figoooooo gbal mayfot fikom alfot rah maradi diw m3akom ri katana bida b 15 DH

  • تحية نضالية حزبية استقلالية نحن في الحقيقة …. من الوجوه القديمة وانا افضل ان يكون عبد الله بوشاوني هو كاتبا للفرع لانه شاب عمره لا يتجاوز 40 سنة ودائم الحضور بمدينة زايو. والسلام