تلاميذ المعهد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة في زيارة ميدانية لبلدية زايو

آخر تحديث : الخميس 17 مارس 2011 - 11:25 مساءً
2011 03 16
2011 03 17

زايو سيتي – محندالبوطيبي

قام وفد من تلاميذ المعهد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة  يوم الأربعاء 16 مارس 2011  على الساعة العاشرة صباحا بزيارة لمدينة زايو ، انطلقت بلقاء  بقاعة الأجتماعات ببلدية زايو للتعرف على المدينة ومؤهلاتها .

وتم افتتاح الجلسة من طرف باشا المدينة  والنائب الأول للمجلس البلدي ، وبعد ذلك  أعطيت  الكلمة لمصالح البلدية والتي عرفت  بالجماعة القروية وبالوسط  الجغرافي ،  والموارد الجغرافية والتجهيزات الأساسية والأنشطة الاقتصادية والقطاعات الاجتماعية وموارد الجماعة الحضرية ومشاريعها المنجزة ومنها من هي في طور الانجاز .

حيث تم الاشارة الى كون الجماعة الحضرية زايو تقع بالجهة الشرقية الجنوبية لإقليم الناظور على بعد 40 كلم  ،  تحد من الجهة الشمالية بجماعة أولاد داود الزخانين وباقي الجهات بالجماعة القروية أولاد ستوت كما تم  إعطاء نبذة تاريخية على تطور البلدية منذ سنة 1959 الى يومنا هذا  ، حيث تفرعت آنذاك عن الجماعة القروية أولاد ستوت ، ويصل عدد سكانها    29850 ،   حسب احصائيات 2004 ، ومساحتها حوالي 1300 هكتار أي 52 كلم مربع ، وتتوفر على 19 حي سكني ، كما تم التطرق الى الوسط الجغرافي في اشارة الى  مناخ المنطقة  الشبه جاف ، المتسمة  بالأمطار المتوسطة الضعيفة وغير منتظمة والتي تصل الى  حوالي 300 ملم مكعب في السنة ، هذا وتم التركيز على كون البلدية تتواجد على سفح  جبل سيدي عثمان . ومعروف عن المنطقة الفيضانات الموسمية …

وتم التذكير بالميزانية والمداخيل والمصاريف وكذا الإكراهات والمشاكل المسطرية ، وفي الأخير تم زيارة القاعة المغطاة والحزام الواقي من الفيضانات ودار البر وتجزئة العمران .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • لقد وصلنا أن لإجتماع الدي تم على مستوى بلدية زايو بحضور تلاميد المعد الملكي للإدارة الترابية بالقنيطرة قد تم ترأسه من طرف السلطة لإدارية ممثلة في السيد باشا المدينة دون أن ينتبه السيد النائب لأول إلى هدا لإستحواد .غريب هدا لإمر إن السيد الباشا يتطفل ليقدم شروحات حول المشاريع التي سطرتها بلدية زايو إننا في عهد دعا فيه صاحب الجلاللة إلى تقليص سلطات وصلحيات السلطة لإدارية لفائدة سلطة الشعب ممثلة في منتخبيه

  • wlahila zaio twr aha