الف ومائتا مغربي وإسباني بالخزيرات لتأييد الحكم الذاتي

آخر تحديث : الخميس 3 فبراير 2011 - 3:08 مساءً
2011 01 30
2011 02 03

احتضنت مدينة الخزيرات بالجنوب الإسباني، يوم السبت، مسيرة نظمتها جمعية “من أجل مساندة الصحراء المغربية” وعرفت مشاركة ما يفوق ال1200 من المواطنين الإسبان وعددا من الجعويين المغاربة الذين حج أغلبهم من المغرب للمجاهرة بوجاهة مشروع الحكم الذاتي في الصحراء الذي تقدم به المغرب لحل هذا النزاع.. كما شارك ضمن هذا الموعد مواكنون مغاربة يقيمون بعدة مدن أندلسية من بينها قاديس ومالقة وألميرية.

ذات الموعد شهد مشاركة ملفتة للانتباه من قبل الجمعية المتوسطية للتنمية المستدامة بوفد ضم 70 فردا يترأسهم سعيد الرحموني، رئيس التنظيم والمعروف مدبرا للشأن الإقليمي بالناظور، إذ كان ذات الوفد قد عبر عن رغبته في المشاركة “الوازنة” ضمن الموعد المذكور قبل أن يشد الرحال من الناظور، الخميس، ليصل صبيحة السبت للخزيرات عبر رحلة بشق بحري وآخر بري..

مسيرة “جمعية مساندة الصحراء المغربية” انطلقت من حديقة “ماريا كريستينا” قبل أن تجوب عددا من الشوارع وتصل إلى شارع بيانوبا بوسط الخزيرات أين تمت تداول الكلمات قبل تلاوة البيان الختامي للتظاهرة بساحة “أم حكيم” من طرف الإسباني “لويس بوينو”، الطبيب العسكري السابق ضمن الجيش الإسباني الذي خدم في الصحراء، والذي قال” “حل الصحراء في الحكم الذاتي”.

وحسب إفادات المنظمين فإن المشاركين في هذه المسيرة “حملوا الأعلام الاسبانية والمغربية للتأكيد على العلاقات الجيدة التي تجمع بين إسبانيا والمغرب ورغبتهما في وضع حد للوضعية التي يعاني منها الصحراوين بمخيمات تندوف بجنوب الجزائر”.. كما أكدوا على أن المملكة المغربية تتوفر على قدر كاف من الحجج التاريخية والقانونية الدامغة التي تمكنها من تأكيد سيادتها على الصحراء بالإضافة إلى كون المغرب كانت لديه الشجاعة والحكمة للتقدم بمقترح الحكم الذاتي للصحراء الذي تم وصفه بالجدي وذي مصداقية من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

و. م . ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.