بنعتيق يدعو مغاربة ألمانيا إلى جلب استثمارات كبرى ودعم تنمية الوطن

آخر تحديث : الإثنين 12 مارس 2018 - 7:08 مساءً
2018 03 11
2018 03 12

أكد عبد الكريم بنعتيق، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، أن “الوقت قد حان ليساهم مغاربة العالم في النموذج التنموي الكبير الذي يقوده الملك محمد السادس بكل إصرار وتحد، وذلك ليتبوأ المغرب المكانة التي يستحقها”.

وقال الوزير، خلال لقاء تواصلي مع مغاربة ألمانيا، أطره القنصل العام، محمد أشكالو، اليوم السبت بمدينة فرانكفورت الألمانية: “نرغب في تعزيز الاهتمام بالجالية المقيمة بالخارج التي استطاعت فرض تواجدها ببلدان الاستقبال والتعايش بشكل جيد”، وأضاف: “آن الأوان ليكون التعامل مستحضرا للمستقبل الذي تعترضه صعوبات، لكن فيه إيجابيات كثيرة”.

وشدد الوزير على أن المستقبل له أهميته، واسترسل: “المغربي بتلقائية له ارتباط بالوطن الأم وبشكل قوي واستثنائي، ويترجم ذلك بزياراته المتتالية للمغرب أو حين تمس القضية الوطنية..يتجندون بتلقائية دون توجيه، فرادى وجماعات، للدفاع بقوة عن بلدهم، وهذا ما يجعلنا نعتز بالانتماء”.

واسترسل المسؤول الحكومي: “المغرب اختار الديمقراطية التشاركية، وهو اختيار سياسي؛ لأنها ستمنحنا التكامل والتعايش وتجعلنا محصنين ضد الصعوبات..البلد اختار أن يراهن على التنمية الاقتصادية، وأن يكون من بين الدول الصاعدة في قطاعات أساسية صناعية وفلاحية، مقتنعا بأن الرأسمال البشري هو أقوى جواب على المستقبل”.

ودعا بنعتيق مغاربة العالم إلى الانخراط كرأسمال بشري في المشروع التنموي المغربي، موردا: “لا يمكن أن نتخيل مشروعا كبيرا في غياب كفاءات مغاربة العالم؛ لأنها قوة المغرب، وهي القوة الضاربة للمستقبل”، معتبرا أن “التوفر على المال والبترول دون إنسان لا يجعل البلدان قوية”. واعتبر الوزير أن المغربي في أوروبا يشتغل بأمانة وضمير ويتفانى من أجل تربية أبنائه، معتبرا أن تلك القيم جعلت عددا من المقاولات والقطاعات تنفتح على المغاربة، وزاد “المغاربة مهندسون ويدرسون ولهم تقدير كبير”، يقول الوزير، داعيا إلى التغلب على المشاكل الموجودة والسير نحو إنجاح المشروع المغربي.

وبعد استعراض المشاريع الصناعية والفلاحية التي تتواجد بالمغرب، أكد بنعتيق على ضرورة مساهمة الجالية في الدينامية الاقتصادية للمملكة، وأن تعمل على “جلب الاستثمارات إلى البلد وتنقل التكنولوجيا الموجودة في بلدان الاستقبال، وأن تكون قنوات وسطية لترويج المنتجات المغربية لتنافس في الأسواق العالمية”، مشددا على أهمية الجهة 13 التي اعتبر أنها أكبر جواب على تحديات الغد. وأعلن عبد الكريم بنعتيق خلق خلية للمتابعة، مهمتها متابعة حاملي المشاريع من مغاربة العالم، مردفا: “سنكون وسيطا مع الجهات المعنية لمواجهة التعقيدات الإدارية”، وداعيا مغاربة ألمانيا إلى جلب مشاريع كبرى إستراتيجية.

ولم يفوت الوزير المغربي الفرصة دون الدعوة إلى احترام الجيل الأول من المهاجرين وتقديرهم، على اعتبار أن “لهم الفضل في تواجد جيل من الكفاءات بالخارج، بفضل مثابرتهم وتضحياتهم الجسيمة”. وأعلن الوزير خلال اللقاء أن الوزارة قررت الرفع من عدد الجامعات الشبابية التي تقيمها كل سنة جامعة واحدة إلى خمس، ومن 120 مستفيدا إلى 560 مستفيدا، معتبرا أن ذلك تحد كبير.

وتفعيلا لبرنامج اللقاء التواصلي، استقبل مسؤولون تابعون لكل من وزارة العدل والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وصندوق الضمان المركزي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والمديرية العامة للضرائب، أفرادا من الجالية المغربية، استمعوا إلى شكاياتهم وقدموا لهم أجوبة حول تساؤلاتهم التي تهم القطاعات التي يمثلونها.

وسبق للوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة أن حطت رحالها بكل من بلجيكا وفرنسا والإمارات العربية المتحدة، في لقاءات تواصلية مع مغاربة العالم، قبل أن تحط بألمانيا التي من المرتقب أن تحتضن لقاء ثانيا يوم غد الأحد بمدينة دوسلدورف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات5 تعليقات

  • سوف يعطون لكم العسل ولكن في المقابل يحفرون لكم القبر لا نثق بكم

  • السلام عليكم
    الوطن وطننا والملك ملكنا ارواحنا فداء لهما وبما ان المسيرين والمافيا التي تقود المغرب الى الهاوية فان اليأس اصاب كل المغاربة المهاجرين من اجل تحسين اوضاعم لان المغرب اصبح لا يرد الجميل لابنائه ( عفوا المخزن والمافيا…)
    اذن ماذا نستفيد من دولة اصابها العقم ؟ ماهي رتب الدولة في التنمبة البشرية ( ليبيا مثلا تعاني من الحرب …افضل من المغرب …) اين تذهب اموال الصيد البحري ،اموال الفوسفاط، الذهب وكل خيرات البلاد؟؟؟؟
    يا أيها الوزبر او يا أيتها الحكومة بعدما ان اغرقتم المغرب بالديون وصدرتم الاموال الى افريقيا وكدستم الابناك الفرنسية والسويسرية وأفلس التعليم والصحة … في عهدكم بالاضافة الى فرض الضرائب وغلاء المعيشة لم يبقى لكم الا الاستنجاد بالمهاجر المغربي الذي يجد ويجاهد في كسب عيشه من عرق جبينه وبعد توفيره للمال تحفزونه على الاستثمار او بالاحرى على الافلاس .
    لقد فقدت الثقة في الدولة المغربية واصبحت الاموال تخرج من المغرب من اجل الاستثمار بالخارج لان الربح مضمون والحقوق متوفرة ومضممونة.
    والسلام

  • هيا لنستثمر في المغرب مقابل ماذا؟ لما كنا يالله جينا الى ألمانيا للدراسة هل كان المغرب يساعدنا و يعطينا المنح. ياك حتى لما تريد تجديد جواز سفرك في فرانكفورت الإجراءات معقدة و طول الانتظار. و ثمنه أغلى باربع مرات على ثمنه في المغرب. كيف يمكن لوطن ان ينتظر الخير من أبنائه و مسؤولوه يستغلونهم في كل شيء، تعتبروننا كالقطعان رغم أن العملة الصعبة تلعب دورا كبيرا في اقتصاد هذه الدولة . لك الله يا بلادي و لك الشفاء و عون الله يا ملك يا طيب دايرين بك غير الشفارة….

  • لا لي الإستثمار في اراضي الشفارة . ولاحقوق. والسلام

  • Rah majabro maysydo jaw aljaliya a siro chofo ila kan andkom chi flos dasinha f bnoka ansara jabdoha o diro biha macharie rabho antoma ahna makhosna macharie rahna ahna hata anmoto by by