وزير الشباب و الرياضة : الناظور بين المدن المرشحة لاحتضان مونديال 2026 و لهذا تم اقصاء الحسيمة

آخر تحديث : الجمعة 9 فبراير 2018 - 5:17 مساءً
2018 02 08
2018 02 09

الناظور /مراد بلعلي

أكد وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي العلمي، في لقاء صحافي صباح أمس الأربعاء، أن ملف ترشح المغرب لاحتضان كأس العالم 2026 يضم 14 ملعبا.

العلمي أوضح أن مدينة ورزازات حاضرة في ملف الترشح استجابة لطلب الفيفا، حيث كشف في هذا السياق أن المدينة تتميز بصبغة عالمية إلى جانب مدينتي مراكش وأكادير، إضافة إلى أنها مدينة سياحية ومشهورة بالإنتاج السينمائي العالمي، دون الإغفال أنها عاصمة افريقية وإقليمية للطاقات المتجددة.

وإلى جانب ورزازات أماط وزير الشباب والرياضة خلال نفس اللقاء اللثام عن كل المدن التي يضمها ملف ترشح المغرب؛ وهي مدن فاس، مكناس، الرباط، طنجة، تطوان، الناظور، وجدة، الدار البيضاء، مراكش، الرباط، الجديدة وأكادير.

وأكد الطالبي العلمي أن التكلفة الإجمالية لإنجاز الأشغال تم تحديدها في 10 ملايير درهم؛ رقم اعتبر الطالبي أن المغرب قادر على توفيره.

هذا و يذكر ان الناظور كانت مدرجة دائما خلال ترشيحات المغرب المختلفة لكأس العالم و رغم ان انباء قد سرت عن تعويضها هذه المرة بالحسيمة الا ان تأكيد الوزير يعني ان ملف الناظور كان اقوى خاصة بسبب تواجد مرافق مارتشيكا السياحية و ميناء غرب المتوسط و وسائل النقل و القرب من مليلية.

هذا و ينتظر ان يؤثر فوز محتمل للمغرب على نوعية الملعب الكبير للناظور المدرج انشاءه حيث سيكون بمواصفات عالمية.

كما ان بلدية الناظور صادقت في دورة فبراير بطلب من وزارة الداخلية على حزمة اجراءات و معايير تسمح للناظور باحتضان كأس العالم.

وأماط العلمي اللثام عن دواعي إبعاد مدن خريبكة، بني ملال، الفقيه بنصالح، خنيفرة، وأزيلال و الحسيمة من لائحة المدن المرشحة لاحتضات نهائيات العرس العالمي.

واستطرد قائلا” الدراسة المنجزة مكنتنا من الوقوف على النقص الذي تعانيه هذه المدن على مستوى البنيات التحتية، الفنادق، والطرق، وهو ما جعلها خارج اللائحة”.

وأضاف” وارزازات تم اعتمادها لكونها تتوفر على بنيات في المستوى، ومعروفة دوليا بفضل السينما، علاوة على كونها تتوفر على أزيد من 3 آلاف سرير فيما يتعلق بالطاقة الاستعابية للفنادق، ناهيك عن الشروع في إنجاز مشروع النور “الطافة المتجددة”.

وتابع”ملفنا جاهز ومتكامل، فضلا عن كونه يستجيب لجميع شروط مرحلة التقديم، الذي لا يعتبر خلالها توفر البنيات التحتية المطلوبة خلال الظرفية الراهنة شرطا أساسيا من أجل كسب رهان التنظيم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.