قراءة في كتاب ” العوامل الغير اقتصادية للتنمية “
بقلم :عبد الصادقي بومدين
وفاء لذكرى الراحل عبد العزيز بلال و تخليدا لهذه الذكرى ، و اعتبارا لكون أحسن تخليد لذكرى مفكر و مثقف كبير ومناضل وقائد سياسي من الطراز الرفيع هو إحياء أفكاره و نشرها، لأنها أفكار و اجتهادات تستحق أن تعيش و تستمر في تأطير الممارسة الفكرية و السياسية على حد سواء، ارتأيت إعادة نشر هذا المقال الذي سبق لي نشره في مجلة ” الاقتصاد و المجتمع ” سنة 1986 ، و أنوه إلى أنه ينبغي قراءته بوضعه في سياقه و القضايا و الانشغالات الفكرية التي كانت سائدة في بداية الثمانينات من القرن الماضي ومنها إشكالية التخلف و التنمية … وما ميز عزيز بلال في النقاش و الحوار الفكري الغني الذي كان دائرا بين المفكرين و الباحثين الاقتصاديين فيما كان يسمى ب ” العالم الثالث” حول موضوع التخلف والتنمية والذي ساهم فيه بقوة الى جانب سمير امين ومهدي عامل وانور عبد المالك واخرون خاصه في امريكا الاتينية،هو انتباهه للعوامل الثقافية ومجمل العوامل الغير اقتصادية في التنمية في وقت كان جل الباحثين يركزون على العامل الاقتصادي سواء لتحليل ظاهرة التخلف أو اقتراح بدائل للتنمية…
كتاب عزيز بلال ” العوامل الغير اقتصادية للتنمية ” كتاب نفيس يتضمن تحاليل و أفكارا يمكن الاستئناس بها، بل و اعتمادها ،لتحليل الواقع الحالي و لفهم مجمل التحولات التي حدثت وتحدث في بلدنا و بناء إستراتيجية للتنمية ملائمة لها. وهذه مجرد إطلالة متواضعه على ما اعتبرته أهم مضامينه لا تغني بالطبع من العودة إلى الكتاب الذي لم يترجم بعد إلى العربية مع كامل الأسف…..
عبد العزيز بلال المناضل السياسي القيادي ( عضو المكتب السياسي لحزب التقدم و الاشتراكية) والباحث المرموق في المغرب، و المؤسس الرئيس للفكر الاقتصادي المغربي، و مؤسس الجامعة المغربية و لجمعية الاقتصاديين المغاربة الذي ظل رئيسا لها حتى آخر يوم من حياته، نموذج للمثقف الثوري الذي يربط بشكل عملي بين النظرية و الممارسة و الذي يبحث بشكل مستمر عن فهم أعمق للواقع ،وينحاز عمليا لقضايا الجماهير … فقد ظل باحثا لأزيد من 20 سنة في اقتصاديات العالم الثالث مقترحا نظرية متكاملة لفهم ” التخلف ” واضعا الأسس الأساسية لإستراتيجية شمولية للتنمية … و أنتج خلال هذه الفترة عددا كبيرا من البحوث أهمها كتاب:” الاستثمارات بالمغرب ” و ” العوامل الغير اقتصادية للتنمية”.
في هذه المحاولة سنحاول عرض أهم الأفكار التي يتضمنها آخر كتاب صدر له قبل وفاته الغامضة” العوامل غير الاقتصادية للتنمية”، باعتباره الكتاب الذي يحمل خلاصات فكر عزيز بلال التي توصل إليها خلال عشرين سنة من البحث في مسألة التخلف و التنمية.
1- خمس أطروحات أساسية:
لأجل مقاربة شمولية لإشكالية التخلف يقترح عزيز بلال خمس أطروحات ، تعتبر خلاصة أبحاثه في هذا الحقل:
1- إعتبار التخلف مسلسل سوسيو /تاريخي processeurs socio-historique ناتج عن تأثير الاستعمار و الإمبريالية على التشكيلات الاجتماعية الما قبل رأسمالية التي كانت بنيتها وخط تطورها مخالفا لما كانت عليه مجتمعات أروبا الغربية ، وهذا التأثير الإستعماري في البنيات الاقتصادية و الاجتماعية الما قبل رأسمالية précapitaliste الواقعة خارج الموطن الأصلي للرأسمالية ( أروبا الغربية) لم يكن نتيجة صدفة تاريخية، بل ينبغي أن يفهم على أنه من طبيعة تطور النمط الرأسمالي للإنتاج و قوانينه المحركة في مرحلته الامبريالية.
ومن أجل فهم عميق لهذه المسألة يستلزم الأمر نبذ كل تحليل ميكانيكي ” أروبي المركز” eurocentrisme من جانب ، ومساءلة التاريخ و الحركة السوسيو/ تاريخية الحقيقية أي القيام بقراءة جديدة للتاريخ من جانب آخر … وهنا يقترح عزيز بلال قراءة للتاريخ تميز بين نموذجين من المجتمعات قبل الثورة الصناعة ( ق 18):
– تلك التي أدت ، في مسار تطورها،إلى ولادة الرأسمالية ( أوربا – اليابان).
– تلك التي مرت بمراحل هامة من الحضارة ودخلت لاحقا في سبات و تقهقر… ثمة، إذن خطان من التطور التاريخي مختلفان ومتمايزان طوال المراحل التاريخية الما قبل الثورة الصناعية.
إن هذا التمييز امر ضروري و قاعدة أساسية لفهم مسلسل تشكل ” التخلف” كبنية متميزة ناتجة عن فعل القوانين التاريخية لكلا الخطين التي ينبغي الكشف عنها من أجل إمساك معرفي بالظاهرة و إمكان تجاوزها بالتالي ، وهنا تطرح ضرورة معرفة أخرى، هي فهم المكانيزمات التي أدت إلى الانتشار الخارجي للرأسمالية وتحولها إلى الإمبريالية.. إن ميكانيزمات التحول تلك يحكمها القانون الداخلي لتطور النمط الرأسمالي للإنتاج، هذا التطور الذي قاده إلى الانتشار في المناطق الواقعة خارج مواطنه الأصلية ، و انتشاره ذاك أدى إلى تخريب البنيات الاقتصادية و الاجتماعية الماقبل الرأسمالية في هذه المناطق ، وهي بنيات مخالفة ومتميزة عن تلك التي سادت وتسود في المواطن الأصلية لنمط الإنتاج الرأسمالي ……
فثمة عاملان إذن يفسران تشكل بنية ” التخلف” في هذه البلدان المسماة ” الدول المتخلفة”:
– طبيعة البنيات الاقتصادية و الاجتماعية الماقبل الكولونيالية التي سادت هذه البلدان و خط تطورها التاريخي المتميز.
– التدخل الاستعماري و تحويل مسار تطور هذه البنيات نحو إتجاه آخر غير إتجاهها الأصلي..
أن تداخل هذين العاملين و تلازمهما التاريخي هو ما يسميه بلال بالمسلسل السوسيو / تاريخي لتشكل بنية التخلف، وهو التفسير التاريخي الذي يقترحه لفهم هذا التشكل.
2- اختلاف بنيات التخلف من قارة لأخرى ومن بلد لآخر:
ويرى بلال أن ملاحظة هذا الاختلاف ينبغي أن تقود إلى إعادة النظر في قراءة التخلف وعلاقته بالنظام الرأسمالي العالمي و تدقيق أصوله و أشكاله .
فأشكال التخلف انطلاقا من ميلاده يمكن أن تختلف في الزمان ( من مرحلة لأخرى ) و في المكان ( من منطقة لأخرى)، إن هذا الاختلاف يعبر عن اختلافات البنيات الما قبل كولونيالية في هذه البلدان (المسماة متخلفة حاليا) من جانب ، و اختلاف أساليب ضم التوابع للنظام الرأسمالي العالمي من جانب آخر.
فالبنيات الاقتصادية و الاجتماعية لما قبل الكولونيالية تختلف عن النظام الفيودالي ( الإقطاعي ) الأروبي كما تختلف عن بعضها البعض، من بلد لآخر ومن قارة لأخرى … وكمثال على ذلك يورد عزيز بلال الاختلاف الطبقي في كل من آسيا و إفريقيا، ففي آسيا كان الوضع الطبقي قبل التدخل الكولونيالي ” متمايزا حيث الفوارق الطبقية واضحة نسبيا”، عكس المجتمعات الإفريقية السوداء حيث التمايز الطبقي كان ضعيفا و حيث قوة البنيات الجماعية بهذا ما جعل تأثير التدخل الكولونيالي في البنيات الاقتصادية و الاجتماعية يختلف في إفريقيا عنه في آسيا. كما يلاحظ هذا الاختلاف، بشكل واضح، في أمريكا اللاتينية حيث كان التدخل الكولونيالي في زمن تراكم الرأسمال في بنيات تتميز بالملكية العقارية من النموذج الفيودالي ( اللاتيفونديات) وهذا ما جعل البنيات الاقتصادية الاجتماعية في معظم بلدان أمريكا اللاتينية جد متميزة عن غيرها في إفريقيا و آسيا.
إن هذه الاختلافات الملحوظة بين القارات الثلاث ينبغي أن تدرس و تؤخذ بعين الاعتبار عند دراستنا لظاهرة التخلف..
3- بنية التخلف هي تركيب سوسيو/ إقتصادي جديد ومتميز:
لقد كانت سيطرة نمط الإنتاج الرأسمالي على التشكيلات الما قبل رأسمالية في البداية عبر علاقة : المتربول/التوابع، ثم بعد الاستقلال السياسي اتجه نحو إدماج هذه التشكيلات في النظام الرأسمالي بتدمير التشكيلات الغير رأسمالية التي غزاها، وتشويهها وجعلها خاضعة لوظيفته، وقد نتج عن ذلك تركيب combinaison متكون من التشكيلات الماقبل رأسمالية المحولة عن طبيعتها و التشكيلات المهيمنة .. هذا التركيب هو كل ديالكتيكي اجتماعي مختلف نوعيا عن الأشكال الما قبل رأسمالية التي كانت سائدة في هذه البلدان من جهة كما هو مختلف عن الأشكال الرأسمالية المتقدمة من جهة أخرى، أي أن التشكيلات الناتجة عن هذا الامتزاج بين تشكيلين مختلفين نوعيا هي تشكيلات متميزة..
هذه النظرية التي يقترحها عزيز بلال، و التي تنظر إلى بنية التخلف ككل تبعدنا عن النظرية التبسيطية ” اللازدواجية” ، فليس ثمة ازدواجية قطاعين ( تقليدي وعصري ) منفصلين عن بعضهما البعض بل كل اجتماعي متميز ومترابط العناصر، وبذلك فهو يرفض الحل الذي تقترحه نظرية الازدواجية لإشكالية التخلف والملخص في عصرنة القطاع التقليدي وإلحاقه بالقطاع العصري (أي الرأسمالي) الأمر الذي يعني أن إستراتيجية التنمية تتم في أفق المشروع الرأسمالي.
4- كل تشكيلة اقتصادية اجتماعية تشكل كلا في حركة تحكمها علاقة ديالكتيكية بين القاعدة المادية للمجتمع وبنيته الفوقية.
أن فهم طبيعة هذه العلاقة في بلداننا ودورها في استمرار ” التخلف ” أو العكس خلق قوى قادرة على تنحيته، يعتبر في نظر عزيز بلال مسألة مركزية لم يتم الانتباه إليها إلا من طرف قلة قليلة من الباحثين .. أن لهذه المسألة أهمية إستراتيجية ومركزية اعتبارا لكون المشكل العام للتنمية هو بالأساس مشكل تغيير اجتماعي.
ومنطق عزيز بلال النظري لفهم هذه العلاقة هو منطق مادي تاريخي جدلي ، ويقوم بتحديد المفاهيم التي يستعملها لتكون واضحة و دقيقة ، فيذكرنا أن القاعدة المادية للمجتمع أو بنيته الاقتصادية تتكون من أنماط الإنتاج الموجودة ، و البنية الفوقية له تتكون من العلاقات الاجتماعية و المؤسسات التي تنظمها ومجموع الأفكار التي تمثل الوعي الاجتماعي ( الأفكار ، الإيديولوجيات إلخ…).
إن فهم العلاقة الموجودة بين البنية التحتية و البنية الفوقية، وهي مسألة تكتسي أهمية إستراتيجية عند عزيز بلال كما سلف الذكر، لا يمكن أن تتم إلا عبر منطق تحليل شمولي لواقع التخلف، أي القيام ب: تحليل سوسيو / إقتصادي، وتحليل سوسيو/ ثقافي وتحليل سوسيو/ سياسي ،و تحليل نفس/ إجتماعي إلخ….
ولا يمكن بناء إستراتيجية شمولية للتنمية إلا انطلاقا من هذا التحليل الشمولي لواقع التخلف في جوانبه الاقتصادية وغير الاقتصادية، وفهم الدور المعقد لهذه الأخيرة، أي الابتعاد عن مقاربة اقتصادية محضة كما يفعل الاقتصاديون البرجوازيون .
هنا يتميز عزيزبلال عن كثير من الباحثين في مجال التخلف و التنمية سواء في أروبا أو العالم الثالث، إنه يجتهد ليكون إمساكه المعرفي بحقائق التخلف أكثر عمقا و شمولية، فهو ينظر لبنية التخلف ككل اجتماعي له مستوى اقتصادي يستلزم تحليلا اقتصاديا، ومستوى ثقافيا إيديولوجيا – نفسيا ( غير اقتصادي ) يتطلب هو الآخر تحليلا عميقا يستند منهجيا للنظرية المادية التاريخية الجدلية، و يكون بذلك قد تجاوز كثيرا من النظريات المقترحة في هذا الحقل و مقترحا نظرية أكثر علمية وأكثر قدرة على تفسير واقع التخلف بكل مستوياته و جوانبه المكونة .. فإغفال إحدى الجوانب و المستويات المكونة لبنية التخلف يجعلنا أمام قصور معرفي و العجز بالتالي عن استيعاب علمي للإشكالية.. إننا إذن أمام نظرية شمولية متكاملة تعي جيدا حقيقة الواقع في حركيته و تعقده و ترابط مستوياته الجدلي.
5- كل إستراتيجية للتنمية ترتبط بطبيعة الدولة و البنية الطبقية للمجتمع وكذا المشروع الاجتماعي للطبقة السائدة: ما هو طبيعة هذا المشروع؟ هل يتعلق الأمر بإعادة إنتاج التشكيلة المهيمنة أم بالسير نحو تشكيلة جديدة مخالفة؟ ثم، أين يذهب الفائض الاقتصادي؟ وما درجة المشاركة المباشرة و الواعية للمنتجين في قيادة مسلسل التنمية؟
إنها أسئلة أساسية يلزم على كل باحث ودارس لواقع التخلف في بلد معين أن يطرحها على هذا الواقع المحدد الذي تحكمه تناقضات طبقية و مطامح و مصالح طبقية محددة، ففي كل إستراتيجية للتنمية ليس هناك مجال للحديث عن ” الصالح العام”، بل مصالح طبقية .. وبالتالي فإن البعد الطبقي و السياسي يكتسي أهمية قصوى عند تحليلنا لإشكالية التخلف و التنمية، إنه البعد المسكوت عنه في أغلب الدراسات في هذا الحقل خصوصا عن الليبراليين الجدد، وهو على النقيض من ذلك، البعد الحاضر بقوة عند عزيز بلال، أنه يعتبر أن عملية التنمية هي عملية تغيير اجتماعي وهي بالتالي عملية صراع طبقي بين طبقات تستفيد من الوضع القائم و أخرى تطمح للتغيير، إنها عملية سياسية في نهاية التحليل….
هذه الأطروحات او الفرضيات الخمس هي المستندات النظرية الأساسية التي يقوم عليها فكر عزيز بلال و الموجهة لأبحاثه في مجال التخلف و التنمية حتى قبل صياغتها بدقة في آخر كتاب صدر له ” التنمية و العوامل غير اقتصادية” باعتبارها خلاصات أزيد من عشرين سنة من البحث المتخصص.
إن هذه الأطروحات الخمس يعتبرها أيضا نقدا مباشرا أو غير مباشر لكل المنطلقات الأكاديمية التي تعتبر التخلف إما مجرد تأخر تاريخي أو ناتج عن النمو الديمغرافي ، أو عن عوامل أخلاقية أو نفسية أو قدرية إلخ.. وهي في نفس الوقت تصور متكامل و شمولي بديل لكل التصورات الجزئية و التي تقنع حقيقة التخلف أكثر مما تكشف عنها لاعتبارات إيديولوجية يكشف عنها بلال بوضوح و يزيح عنها الأقنعة في كثير من أعماله خصوصا في مؤلفه” الاستثمارات في المغرب” و في المؤلف موضوع حديثنا.
– العوامل الإيديولوجية و الثقافية و إستراتجية التنمية:
في الجزء الذي يتعلق بهذا الجانب يعمق عزيز بلال أطروحاته المتعلقة بالعوامل الغير اقتصادية للتنمية و التي خصص لها هذا الكتاب، بعد ان قام بتحليل معمق للجوانب الاقتصادية و الذي بدأه بأطروحته لدكتورة الدولة ” الاستثمارات في المغرب 1912- 1964 ” …..
فهو يشير في هذا الجزء إلى الإهمال وعدم إنتباه الباحثين إلى أهمية العوامل الإيديولوجية و الثقافية سواء في تفسير ظاهرة التخلف او وضع إستراتيجية التنمية، فعزيز بلال يركز على ضرورة و أهمية المنطق الديالكتيكي الشمولي لدراسة الإشكالية إياها وتبيان ليس فقط التناقضات الاقتصادية ( و هي مسألة أساسية ) بل أيضا التناقضات على الصعيد الثقافي و الإيديولوجي.
استحالة إعادة إنتاج النموذج الرأسمالي المتقدم:
إن العراقيل التي تعاني منها مجتمعاتنا المتخلفة ليست فقط من طبيعة سوسيو/ اقتصادية ( تحويل عوائد التراكم الرأسمالي للمراكز الإمبريالية، وعدم التحكم الوطني في نمو قوى الإنتاج إلخ….) بل إنها تعاني أيضا من عراقيل تتحدد على مستوى البنية الفوقية ، عراقيل من طبيعة سياسية و إيديولوجية و ثقافية التي تقوي العوائق السوسيو / اقتصادية…. وفي إطار إستراتجية حقيقية للتنمية فإن تجاوز العوائق السوسيو/ اقتصادية ينبغي أن يترافق بالضرورة مع تجاوز العوائق الإيديولوجية و الثقافية التي تعرقل التقدم و فعالية شعوبنا…
إن القوى السائدة تعتمد على زعم ” تفوق الحضارة الغربية” و بالتالي وجوب قبولها كما هي من طرف شعوبنا لأجل إعادة إنتاج علاقة الهيمنة الإمبريالية و بأشكال متجددة.
ويقوم عزيز بلال بانتقاد جذري لهذا الزعم الذي تستند إليه الطبقات السائدة في سيادتها الطبقة و في استمرارية هذه السيادة…. فالحضارة الغربية – يحلل عزيز بلال – تشكل عنصرا عضويا مع طبيعة الحركية الداخلية لنموذج التطور السوسيو/ إقتصادي و الثقافي في تلك المجتمعات، فهي تعبر عن إنتصار نمط الإنتاج الرأسمالي عن الأنماط السابقة وعن تنحيتها النهائية لها، وهي تصور خاص للعلاقات الإنسانية ولنمط العيش و الاستهلاك و السلوك إلخ… و بالتالي فهي تشكل كلا منسجما مع طبيعة التطور الاقتصادي و الاجتماعي لتلك المجتمعات و طبيعة نمط الإنتاج الرأسمالي.
هنا أيضا يطرح عزيز بلال أهمية مساءلة التاريخ لأجل فهم أوضح لمشكلات الحاضر، فهو يدعم أطروحته هذه بالرجوع إلى التاريخ و مساءلته، فمنذ عدة قرون، يقول، تشكلت الطبقات الاجتماعية المختلفة و المتصارعة، في أرووبا، من حول الملكية الخاصة لوسائل الإنتاج ( الأرض في العهد العبودي و الإقطاعي و الرأسمال لاحقا)، أما في المجتمعات الآسيوية و الإفريقية و الأمريكية الجنوبية فإن التشكل الطبقي تم بشكل آخر و مخالف، فضمن إطار الملكية الجماعية ظهرت مجموعات تسيطر و تستغل.
ونتيجة لهذا الاختلاف، فإن الوعي الاجتماعي لدى المنتجين وغير المنتجين تم بطريقة مختلفة في كلا النموذجين بالطبع، لا على المستوى الإيديولوجي و لا على مستوى الممارسات الإنسانية.
فالحضارة الغربية إذن هي إفراز متميز من التطور الاقتصادي و الاجتماعي يختلف نوعيا عن تطور المجتمعات المسماة الآن متخلفة، كما سبق الذكر، و بالتالي فإنها حضارة ذات أسس تاريخية، تفتقدها المجتمعات التي تطورت تاريخيا بشكل آخر، ومن ثم فإن استعادتها او إعادة إنتاجها يبدو في نظر عزيز بلال، أمرا مستحيلاّ نظرا للتمايز الآنف الذكر…
تم يتطرق بلال إلى اهم التيارات الفكرية التي تشكل جزءا هاما من الحقل الإيديولوجي/ الثقافي، ويحددها كما يلي:
التيار الماضوي:passéiste ، وهو تيار يدعو إلى الرجوع إلى الأصول و إلى الماضي المثالي، هذا التيار يعبر عن الطبقات الشبه إقطاعية و بعض القطاعات من البرجوازية الوطنية.
التيار التكنوقراطي- العصراني technocrate-moderniste : هذا التيار يسود داخل الأوساط البرجوازية، ” البرجوازية المثقفة” ويرتبط بالنمط الرأسمالي.. فهو يعتبران العامل التكنولوجي ( التكنولوجية الغربية المستوردة) هو الوحيد الذي له قيمة و يحتقر العوامل الأخرى الإقتصادية و الإيديولوجية و السياسية…
التيار العدمي:nihiliste يبخس كل التراث الثقافي للماضي و يعتبره في مجمله رجعيا و متجاوزا.
عدم انسجام بنيوي:
بعد انتقاده لهذه التيارات التي تنظر إلى الواقع في إحدى جزئياته وتخفي بالتالي حقيقته، يستمر بلال في تعميق تصوره الشمولي للتخلف و الكشف عن حقائقه وتفسيرها …. حقائق إرتبط نشؤها بانتشار نمط الإنتاج الرأسمالي خارج حدوده الأصلية..
إن هذا الانتشار ، يحلل بلال، خلق وضعية جديدة مختلفة تميزت بالخصوص بعدم انسجام بنيوي بين المسلسل السوسيو / تاريخي من طبيعة رأسمالية و المفروض من الخارج و بين الأنماط الحضارية الموجودة في هذه البلدان قبل التدخل الكولونيالي.
إن التدخل الاستعماري بأنماطه الإنتاجية و الحضارية في بلدان ذات نمط حضاري مخالف يعتبره بلال بمثابة اصطدام عنيف خلق الشروط لمسلسل ” التخلف” الذي عايشته الشعوب المعنية كأزمة مفتوحة:
- أزمة سوسيو / اقتصادية من جانب
- أزمة حضارية من جانب آخر
إن الأزمة الحضارية الناتجة عن الاصطدام ذاك، ترجمت عدم التأهيل ( impréparation) الاجتماعي و التاريخي لمواكبة الحضارة الدخيلة ، وعدم تقبل الثقافات و أنماط السلوك الموجودة لأشكال الحياة المفروضة من طرف التدخل الرأسمالي، وهي أشكال جاءت في أروبا بعد أن عاشت مجتمعاتها تحولات اجتماعية عامة مهدت لسيادة النمط الرأسمالي للإنتاج…
ويشير عزيز بلال إلى أن المحيط السوسيو/ثقافي في كثير من بلدان العالم الثالث عرف نوعا من الصلابة و لم يكن اقتحامه سهلا من طرف التدخل الكولونيالي، فأغلبية الجماهير اعتبرت القيم الدخيلة بمثابة كارثة، فلم يتم تقبلها إلا من طرف أقلية وبشكل اصطناعي، وهذا ما يعطي صبغة خاصة للرأسمالية المحلية في البلدان المتخلفة.
ينبغي إذن تجاوز الطريقة الميكانيكية التي يتم التعامل بها مع مسألة ” الأصالة و المعاصرة” المطروحة على بلداننا من طرف السوسيولوجيين و الاقتصاديين الغربيين، كما ينبغي تجاوز اعتبار التخلف بمثابة تأخر ، ذلك ان التناقضات الأساسية غير مؤسسة على هذه الأرضية و غير محددة على هذا المستوى… فالأمر لا يتعلق بتناقض أساسي بين التقدم و التأخر او الأصالة و المعاصرة، فمنطلقات كهذه لا يمكن لها إلا أن تخفي الحقائق السياسية ل ” التخلف” و تخفي جوهره، أي إخفاء بنية و دينامية العلاقات الطبقية على المستوى الداخلي و الخارجي، و هي بنية و دينامية خاصة بالتشكيلات المحيطة (أو التابعة ) وما ينتج عن ذلك من شروط لإعادة إنتاج التشكيلة الاجتماعية القائمة.
على هذا المستوى إذن ينبغي تشخيص التناقض الرئيسي الذي يرتبط حله بإستراتيجية ثورية للتنمية ، تناقض بين:
– ضرورة تحرر القوى المنتجة و العوائق التي تضعها علاقات الإنتاج السائدة أمام هذا التحرر و شنقها له.
وبين
– القوى الاجتماعية التي لها مصلحة في القضاء على الاستغلال و التبعية و التخلف، و القوى التي تستفيد من وضعية التخلف و التبعية أي ، بمعنى آخر، فإن التناقض الرئيسي يتحدد بكونه تناقض بين الطبقات الكادحة المنتجة للفائض الاقتصادي ( العمال و الفلاحون بالدرجة الأولى) وحلفائهما الوطنيين من جهة ، وقوى الهيمنة و الإمبريالية و حلفائها الداخليين في التشكيلات المحيطة و التابعة من جهة أخرى …
و التخلف لا يمكن ان يفهم جيدا و يحلل بالتالي إلا إذا وضع على قدميه، أي اعتباره جزءا مدمجا في كل اجتماعي/ تاريخي في حركة، و اعتباره نتاج لتطور الرأسمالية، يؤكد بلال، لا يمكن أن يؤدي في إفريقيا و آسيا و أمريكا اللاتينية إلا إلى ورأسمالية محيطة ( périphérique) أو تابعة ضعيفة وتحت السيطرة، تدمج الأنماط التقليدية السابقة و تستثمرها لمصلحتها… فالأنماط التقليدية تلك إذن ، بالنسبة لبلال، ليست في تناقض أساسي مع القطاع العصري ( الرأسمالي)، بل أنها مدمجة و مشكلة معه بنية التخلف…
هنا ينتقد عزيز بلال النظريات التطورية و يكشف عن خلفيتها الإيديولوجية، نظرية روستو بالخصوص، حول مراحل التطور الاقتصادي و التي تدعو إلى ضرورة لحاق : rattrapage الدول المتخلفة للمراكز الرأسمالية المتطورة كإستراتيجية لتنمية هذه الدول….
فهي تقدم القطاع العصري بمثابة ” مملكة الفعالية ” و العقلانية وتقابله بالقطاع الشبه تقليدي ” الغير معقلن” و المعتمد على الموروث القديم…
و في رأي عزيز بلال فإنه ليس الموروث هو الذي يفسر سلوك جماهير ما يسمى بالقطاع التقليدي، بل الأزمة العامة التي تعاني منها هذه الجماهير منذ التدخل الرأسمالي و التهميش الذي يمارس عليها في إطار نظام ” تطور التخلف” (développement du sous –dévlopement) هو الذي يعمق أزمة عدم الإندماج لديها ، ويجعلها تهرب إلى موروثها القديم كملجأ بحثا عن الأمن، ليس الاقتصادي فحسب، بل البسيكولوجي أيضا…..
و لأجل فهم هذه الظاهرة لابد من إدماجها ضمن مجموع الواقع الاجتماعي و الثقافي القائم، وتجاوزها لا يمكن أن يتم إلا ضمن ممارسات سياسية وثقافية جديدة ، إلا ضمن مشروع النهضة الوطنية و التحرر الاقتصادي و الاجتماعي، و في إطار هذا المشروع لا يمكن أن يكون الموروث هنا عائقا إذا كان هذا المشروع يأخذ بعين الإعتبار الكل الإجتماعي و عناصره المكونة في أفق تحويله الثوري…
– حول دياليكتكية ” الخصوصية و الشمولية”
تكتسي مسألة العام و الخاص أهمية قصوى في النظرية الاجتماعية الثورية، فهي محور تجددها وتطورها المستمر في إطار ما سماه لينين بحلقة الإدراك الحلزونية .
إنها المسألة التي يتم تغييبها، بوعي أو بدونه، من طرف نقاد النظرية الثورية و من طرف الفكر البرجوازي بمختلف أصنافه ، لكونها المسألة التي تؤكد حيوية النظرية وأصالتها و قدرتها على الاستيعاب العلمي لكل واقع عيني أنى كان تحديده الزماني او المكاني.
إن مفهوم الخصوصية هو من صميم النظرية الاجتماعية الماركسية، لكن ما هو خاص لا تعزله النظرية تلك عما هو عام و الذي يرتبط معه بشكل جدلي غير قابل للفصل ” إن الخصوصية تمثل الشكل الملموس الذي يظهر فيه القانون العام دائما”.
هذه المسألة لم تغب عن فكر عزيز بلال، فهو يفتح حوارا حول ما إذا كانت مجتمعاتنا ذات خصوصية و إلى أي حد يمكن استخدام المنهجية المادية الجدلية و التاريخية في معرفتها؟
يرى بلال أن مفهوم الخصوصية أصبح غطاء و معطفا إيديولوجيا ليس فقط للطبقات الرجعية و المحافظة بل أيضا لا إيديولوجية البرجوازية الصغرى التي تأخذ بالتحليل الماركسي عندما يتعلق الأمر بالإمبريالية و هيمنتها الاقتصادية و الإيديولوجية ، وترفضه عندما يتعلق الأمر بالتركيب الطبقي و التناقضات الطبقية و طبيعة الدولة ودور البروليتاريا إلخ… ثم يسأل بلال: فيما تكون مجتمعاتنا ذات خصوصية؟ يجيب أن هنا ما هو عام تشترك في مجتمعاتنا مع مجتمعات أخرى( مثلا مجتمعات طبقية، تعيش صراعا طبقيا و قائمة على الصراع ، التبعية للإمبريالية، بعض الأشكال الثقافية….) و أن تحويلها المجتمعي يتطلب، كما هو حال أي مجتمع آخر، تطبيق النظرية الاجتماعية الثورية بشكل خلاق ومبدع يأخذ هذه الخصوصيات بعين الاعتبار … أن هذا ما يسميه بلال ” بالخصوصية – الواقع” لكن هناك أيضا ، لدى بعض التيارات الفكرية و السياسية ما يسميه ب: الخصوصية / القيمة spécifité-valeur أي أدلجة الخصوصية الواقعة ( idéologisation) وجعل المجتمعات غير خاضعة للقوانين العامة لتحول المجتمعات الإنسانية….
ولايفوته أن يشير إلى أن الخصوصية قد تصبح قيمة إيجابية عندما تكون لمصلحة التحرر الوطني و بعيدة عن كل شوفينية متطرفة ( مثال الفيتنام)، إن هذا التوجه لا يرفضه عزيز بلال بقدر ما يرفض الخطاب الرجعي و المحافظ حول الخصوصية ليجعلها قيمة إيديولوجية لمحاربة الفكر التقدمي و الثوري باسم الخصوصية…
كما يرفض أيضا عقيدة ” الاشتراكية الإفريقية” التي تعتبر أن المشكلة الأساسية ليست تسوية التناقضات الداخلية بين الطبقات الاجتماعية في الوطن الواحد بل تسوية الفوارق الموجودة بين دول متقدمة وأخرى متخلفة، و في هذا نفي للنضال الطبقي الداخلي و الاستغلال الاجتماعي في المجتمعات الإفريقية… ثم إنه إذا كان استغلال البلدان المتخلفة مازال قائما فنظرا لوجود الطبقات الأوليغارشية و الكومبرادورية و البرجوازية البيروقراطية داخل هذه البلدان و التي تعتمد عليها الإمبريالية في هذا الاستغلال أي وجود طبقات ترتبط مصالحها الطبقية بالإمبريالية. فالأمر لا يتعلق هنا بظاهرتين متمايزتين ومنفصلتين بل بوجهين لحقيقة واحدة: النظام الرأسمالي العالمي.
ضمن هذا الإطار يمكن فهم مسألة ” التخلف” فهما جديا و استيعابه علميا، فالاتجاهات الاقتصادية المحضة من اليمين أو اليسار، و اتجاه ” الطريق الثالث” لا يمكن لها ان تعطي تصورا علميا و شموليا لهذه المسألة ، ومن هنا فعالية المنهج المادي الجدلي والتاريخي في تحليل الظاهرة…
ويخلص عزيز بلال إلى وجود أربع مشكلات مترابطة:التحرر الوطني،الثورة الاجتماعية ، التنمية، الحضارة، ..وهي اربع مكونات مركزية لحركة اجتماعية وتاريخية شاملة و ينبغي أو توضع في شموليتها، والتي اختزلها الكثيرون تعسفياإلى مشكل التنمية, هذا الاختزال يسميه بلال ب:الايديولوجية التنموية (Idéologie développementiste )
إن الأمر يتعلق بتحويل شمولي، الذي لا يمكن أن يتم في نظره، إلا استنادا إلى النظرية الثورية للتغيير الاجتماعي، وهذا يستلزم استيعابا خلاقا،وليس ميكانيكيا أو دغمائيا، النظرية الماركسية-اللنينية..وهذا التغيير لا يمكن أن تقوم به الطبقات الكادحة (العمال والفلاحون بالدرجة الأولى) وتسير به إلى نهايته لأجل النهضة الوطنية والتحرر الاقتصادي والاجتماعي…
تلك إذن إطلالة خاطفة على المحيط الفكري للشهيد عزيز بلال وعن بعض القضايا التي يطرحها للحوار، ولا يمكن لمبادرة كهذه أن تقدم فكر بلال لقراء العربية، نظرا لغنى هذا الفكر وتنوعه وتعدد اهتماماته / ونؤكد على ضرورة نقل أعماله إلى اللغة العربية لأجل إغناء الحقل الثقافي والفكري.
كم سررت باطلالتك يااستاذ على موقعنا زايوسيتي كيف هي أحوالك أنها مفاجأة سارة مازالت كما عن ماك في مدينة زايو
شاب الزمان ولم تشب استاذنا على راي احمد فؤاد نجم وهو يغني لمصر-بهية-…اتمنى ان تكون بخير
الشهيد عزيز بلال
وكما ينطقها جل المغاربة وأخص الذكر كل أطفال المغرب على العموم والأطفال منظمة الطلائع بالخصوص ،
عزيز بلال مناضل أسس القواعد الأساسية لمسيرة منظمة وطنية تخص الطفولة المغربية ،
أحيي فيك يا أستاذ روح النظال من أجل الذاكرة المغربية ، وبالرغم من بعدك عن مدينة زايو فما زلت قريبا منها وفيها للأبد
تحية منظمة الطلائع-أطفال المغرب
لله درك يا صديقي العزيز عبد الصادقي بومدين ، لقد أعادتني دراستك القيمة عن جانب من فكر فقيد التقدميين المغاربة المناضل الفذ المرحوم عبد العزيز بلال إلى الزمن الجميل ، زمن الصراع الطبقي ، المادية التاريخية ، دكتاتورية البروليتاريا، المادية الجدلية… ، كثيراً من المياه سالت و تدفقت تحت الجسر ، و أصبحنا اليوم في زمن آخر تكاد الكثير من قيمنا السابقة تضمحل و تموت . تقبل تحياتي الصادقة و بلغ سلامي الصادق إلى جميع أفراد أسرتك الكريمة.
بسم الله الرحمن الرحيم
بعدغياب طويل ههوالأستاذعبدالصادقي يطل علينامن نافذة زايوسيتي
لن أكتب من أجل تحليل أومناقشة الموضوع ,فالمضوع قدقرأته يوم صدوره أما الذي أود أن أقوله للأستاذبومدين إناعرفناك في زايو ومن قبل
في الناظور أستاذامثقفا وسياسيا محنكافلاتبخل علينافي تحليل وتوضيح بعض أماالمفكر عبدالعزيزبلال فنطلب الرحمة والمغفرة من الله
مصطفى مختاري
. مقال نشر في 1986 و يعاد نشره في 2013 بنفس الافكار و الطروحات
أزيد من 20 سنة عرفت فيه البشرية تحولات عميقة في جميع المستويات من ثورات علمية و فكرية يجعل ما في هذا المقال أكل عليه الدهر وشرب . فعلا ننتظر إطلالات أساتذتنا الذين رحلوا على المدينة منذ سنوات و لكن ليس بهذا النوع من المقالات .
تحياتي لك أستاذنا بومدين الذي عشنا معه في ثانوية حسان بن ثابت .
Comment vas-tu? Les temps ont changé depuis Nadir, Jmali,Boumouid,M.Ferhat., Seddiki….jusqu’à A.Stouki et M.EL Amrani.
C’est loin le temps de Léningrad ! très loin!
le temps de “Aouid amène el Fakir”
très heureux de te savoir encore en vie et j’espère te revoir sur le site. Dans quelque jours , il va y avoir un article sur la période où tu étais encore avec nous. ce serait une occasion de remonter dans la mémoire pour passer encore une fois chez Takyouss, voir le sujet de “Mais dit l’Autre” et descendre au café. A bientôt.
سؤالي لصاحب التعليق من برشلونة والذي يبدو أن له حساسية مفرطة من كل ما هو يساري وقال أن المقال نزل أواسط الثمانينات وقد إطلع عليه. ألا يحق للأجيال التي لم تعرف الرجل ولم تعرف فكره أن يطلعوا عليه وعلى بعض مثقفينا ومناضلينا؟. وهل كنت ستمتعض كما فعلت لو أتى كاتبنا على مناقشة فكر النعماني إن كان له فكر يذكر, أو مطيع, أو ياسين؟؟ أظنك لن تفعل لا لشيء, فقط لأن ما بين ماركس ولينين, ومطيع وياسين فرق زغبة واحدة وأنت صاحبها.
تحياتي الخالصة لصديقي العزيز بومدين عن هده الا طلالة البهية التي تؤرخ لجزء من الذاكرة الوطنية و العالمية زمن الصراع بين الشرق و الغرب زمن الحرب الباردة زمن اليمين و اليسار…واتمنى ان تستمر اطلالتك هده و تزيد في انارة هدا الموقع المتميز