رشيد سكاكي/ فرنسا
متى تثلج في زايو ?
يقترن هذا العنوان باسئلة آخرى:
متى ينشأ أول فندق، أول سينما، اول عمود كهربائي لاشارة المرور الضوئية ولما لا أول محطة تزلج ” سكي” في مدينتنا زايو؟
اسئلة قد تبدو عجيبة ولكن العجب سيزول لا محالا ريثما أحلل لاحقا.
في إحدى المدن الباريسية التي أقطن فيها حيث التضاريس جد مسطحة، عارضت لجنة السلامة وحماية المستهلك مشروع تأهيل ربوة اصطناعية لا يتعدى علوها 150 متر، المشروع كان هدفه تحويل المنطقة إلى منتجع سياحي على شكل محطة للتزلج الثلجي رفض بدعوى عدم توفر شروط السلامة لأن الجبل أنشأ من بقايا حطام المدن المعادة هيكلتها وبالتالي لازال في طور التكدس والانخفاض رغم مرور خمسين عاما منذ إنشائه.
الصورة ستختلف عن جبل شامخ و طبيعي اسمه سيدي عثمان يزيد علوه عن ألف متر و يطل على مدينة زايو.
تخيل معي أنك فوق جبل سيدي عثمان المكسو بثلج ناصع البياض.
المكان إذن : مدينة زايو و مدينة زايو وفقط لانها الوحيدة المؤهلة لذالك.
الزمان: في القريب العاجل إن شاء الله
الفكرة: جعل مدينة زايو القطب الإكولوجي، السياحي، الفلاحي والصناعي رقم واحد.
الوصفة : ارادة + عقل + موارد مالية + موارد بشرية + ارض+ سماء…
الأهداف:
-جلب الإستثمارات الأجنبية
-التنمية البشرية
-القضاء على البطالة
-تثمين المدينة والمنطقة و ترقيتهما
1 – تأهيل وتثمين المطرح الجهوي:
-معالجة النفايات
-الفرز بأنواعه واستخلاص الطاقة و ومشتقاتها.
– إنشاء مصانع من أجل تكرير وإعادة تصنيع البلاستيك ومشتقاته
– توظيف البلاستيك كمادة بيضاء قابلة للتزحلق.
إنشاء معامل مختصة في تصنيع أدوات التزلج الاصطناعي.
2- تأهيل جبل سيدي عثمان :
-التشجير
-توفيرمحطات سياحية في اعلى القمة
– توفير اسلاك ناقلة إلى القمة
-تشييد فنادق فاخرة, مستوصفات واحواض مائية
-إنشاء طريق تحت أرضية من اسفل الجبل لربط المدينة بالبحر الأبيض المتوسط واغتنام الفرصة لإنعاش الكاريانات المجاورة…
تشييد سد يقي المدينة من الفيضانات ويساهم في توفير الماء الصالح للشرب والسقي.
3-تأهيل المدينة:
-الإهتمام بالمآثر التاريخية
– تشييد مركبات تجارية
– ربط المدينة بالسكة الحديدية
-انشاء جمعيات تهتم بالرياضة وخاصة العدو الريفي
-تنظيم تريلات من المدينة إلى أعلى
الجبل مرورا بسهل صبرة وجبال ملوية
3 تأهيل سهل صبرة:
-إنشاء نقابات وجمعيات للدفاع عن حقوق الفلاح
– إنشاء سدود عن قرب( واد البطحاء-مولاي علي)
– إنشاء مراكز طاقة متجددة و نظيفة
-تنظيم مواسم ومعارض فلاحية
– محاربة التصحر وتشجير الجبال
– انشاء تعاونيات الحليب، العسل
الزيتون والحوامض…
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا ، العجب لم بزل بعد، بل قد زاد!
هل هذا موضوع الساعة حتى ينشغل الناس عما هو أهم؟
وربما الكاتب يعيش في قارة ٱخرى غير القارة التي تنتمي إليها مدينة زايوا؟؟؟
احلام اليقظة
بوركت عزيزي رشيد
لن يثلج زايو حتى ينقشع الغمام و الغمة عن صدورنا و ينكشف الغطاء عن أعيننا و نختار بعين واعية بصيرة من يأخذ بيدنا الى بر الامان و نصعد فعلا الى جبل سيدي عثمان لتشجيره على الاقل و جعله منتزها جبليا
حين نحسن الاختيار في زمن فيه قلوب مجمدة أصلأصلا لا شأن لها لا بسيدي عثمان و لا غيره
همهم فقط حين يشتد الحر سد الرحال الى المنتزهات و برد اعطشان
بولو بجوج دراهم انا التنمية المستدامة نصطلحات درسناها و دارت لينا الضرصة
مرة اخرى أحييك عزيزي رشيد
زد على احلامك هذه حلم ازالة او الاطاحة بالطيبي الذي يجتم على صدوكم قرابة 50 سنة . قدو يتحقق لكم حلم واحد ربما
بسم الله الرحمن الرحيم ياليت يهتمون بي الفلاح كمآ ينبغي سيكون فيه الكفي
أحلام سعيدة
جميل ما كتبته اناملك واستمتعت جدا باحلامك الجميلة التي يراها البعض احلام يقظة لانهم ترعرعوا في واقع ضيق الافاق فاقاموا به ولا يريدون التحرر منه فلا مفرّ للأمم الضعيفة الجاهلة، من إحدى العبوديتين : إمّا العبودية لحملة التيجان، أو لحملة البيان…
بالعكس اظن ان من ترعرع في واقع ضيق هو من يحلم احلاما لا علاقة لها بالواقع.. من الجيد ان يحلم الانسان و يطلق العنان لخياله الواسع لكن في حدود المنطق. هل يعقل مدينة لا تتوفر على اقل متطلبات الحياة من تعبيد طرقات و ايصال مياه صالح للشرب و توفير مواصلات النقل الحضري و خارج المجال الحضري ان تطالب بمكان للتزلج و السكي و و و … كفانا تسترا على الواقع المرير الذي يعيشه الساكنة… ماندرقوش الشمس بالغربال. زد على ذلك بالله عليك هل ساكنة زايو تحتاج الى سكي ؟ بالله عليك هل هذه هي المتطلبات الاساسية للفلاح و التاجر و العامل و و و؟ و في الاخير تحياتي و متمنياتي الطيبة لمدينة زايو.
اما فيما يخص قصدكم بالتحرر فاسمحلي و مع احترامي لرأيكم فالتحرر هو الذي جعل عدة مدن تنزاح نحو التميع.. بالله عليك كيف سيتعامل شباب المدينة مع سكي و مكان للتزلج شباب عاطل و يعاني الفقر و البطالة ؟ التحرر ؟ ام ان عمي الحاج غا ياخد خالتي الحاجة للتزلج ؟ المقصود من هذا كله ان مدينة زايو جميلة باناسها و حفاظها على ذاك الطابع المحترم ذو الجو العائلي . منتزهات قاعات رياضة مستوصفات واخا ولايني سكي ؟ في نظركم كيف ستكون ردة فعل ساكنة زايو ؟ ايوا الله يرد بينا.
ليسا الكل مستحيل …..
لا زلت تعيش الخيال، لربما لم تزر زايو منذ رحلت عنها، كيف يمكن أن نضع مكانا للتزلج، وشوارع زايو كلها وبدون استثناء غير معبدة (مامزفتاش) حفر هنا وهناك طرق قديمة، لأن صفقات خطيرة كانت تجرى بين مسؤولين في الجماعة والمقاولين وخير دليل طريق العروي الفضيحة التي يجب أن يسجن المسؤول عنها عاجلا أم اجلا، فقط شوراع منازل المرشحين هي التي أصبحت مصدر اهتمام وعناية الجماعة، حي سوكرافور تتجاوز ساكنته 13 ألف نسمة ولا زال يعاني في صمت منذ الاستقلال…. وجب رفع أكف الضراعة الى العلي القدير لينعم على هذه البلدة بالخيرات وينتقم شر انتقام ممن نهب وأساء الى هذه المدينة وأهلها.
احلام مشروعة ولكن…..
N’offre pas une cravate à qui a besoin d’une chemise
Prov anglais
تحياتي
ماهوالمثل المشابه لهذا المثل بالعامية لمغربية
N’offre pas une cravate à qui a besoin d’une chemise
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة لكل إخواني المتدخلين وخاصة الأستاذ الجليل دحان.
أعقب على بعض التعاليق فأقول أليس مطرح أولاد ستوت موضوع الساعة، أليس التصحر والتعرية من مشاكل المدينة، أليس التلوث موضوع يهم الساكنة، إن الغازات المنبعثة من المطرح و معامل الآجر المجاورة له وكذا معمل سوكرافور لو اجتمعت في مختبر واحد وبعد تفاعل كيميائي لنتج عنها فيروس أخطر من فيروس كورونا.
أما ما اعتبرتموه خيالا، او موضوع ليس في محله فبالنسبة لي- و أجزم لآخرين أيضا- رأي شخصي ورأي قابل للتحقيق و الأراء تحترم. قال احمد الزيات :
“ليست الشجاعة أن تقبل الرأي الذي يعجبك ، بل الشجاعة أن تتقبل الرأي الآخر”. أما س فرويد فقد قال :” ما أجمل أن يكون لديك صديق يخالفك الرأي لأنه يهتم بمصلحتك بصدق”.
وفي الأخير استشهد ببعض الأمثلة الحية، فمدينة بركان ليست ببعيدة عن مدينة زايو ولكنها محسودة بما تساهم به في التنمية البشرية والمحفاظة على البيئة. فرياضيا ان لم تخني الذاكرة المدينة رقم واحد، جل جبال بني يزناسن غابوية، تحتوي على سدود عن قرب تحميها من الفيضانات وتمدها بالمياه…
أما اذا اعتبرت الفكرة ميتفيزيقيا أو خيالا فهذا من حقكم كراي.
والسلام
رشيد السكاكي
مشروع جميل . قابل للتحقيق اذا استوردنا المسيرين.
Kolma 3alaya 9awloh li akhi rachid ladaya nasiha lak robama layansahoka biha ahad awalan ladya soal lak hal hasalta 3ala jawaz Safar faranci a3ni bihada hal ladayka jinciya farancia in kana jawaboka bi na3am fanta alfaiz ama ida kana jawaboka bi la fa hona a9oulo laka mada tantadir tasara3 9abla fawat al awan hada min jiha min jihatin okhra ya akhi al3aziz hal ta3lam ana alkatir mina aljaliya almo9ima bilkharij aw tojar almaghrib yabi3ouna momtalakatihim waya9sidouna Europa liyastatmirou fiha limada? Awalan lahom damanat lahom ho9ou9 lahom jami3 al imkaniyat watashilat fi Europa sma binisbat li almaghrib fahadit wala haraj min fadaih wadol wabitala wa wa wa tatakalm anta 3an zaio watazahlo9 ila rayri dalik liyakon fi3ilmik ana madinat zaio law lam tilka albo93a al ardiya fi Sabra alfilahiya lama kana zaio mawjoud fi alkharita akhi rachid okariro mal mara taniya watasiiir dir paspor fransawi almaskhot 3andak t9olab ama hadok lfikra dyal ljibal wasouhoul watadaris watazahlo9 khalihom lsaydhom Europa ama lmaghrib li ngol 3lih howa ina lilahi wa ina ilyahi raji3oun 3adama allaho ajrak ya bladi la3ziz 3azaona wahad wachokran
Kolma 3alaya 9awloh li akhi rachid ladaya nasiha lak robama layansahoka biha ahad awalan ladya soal lak hal hasalta 3ala jawaz Safar faranci a3ni bihada hal ladayka jinciya farancia in kana jawaboka bi na3am fanta alfaiz ama ida kana jawaboka bi la fa hona a9oulo laka mada tantadir tasara3 9abla fawat al awan hada min jiha min jihatin okhra ya akhi al3aziz hal ta3lam ana alkatir mina aljaliya almo9ima bilkharij aw tojar almaghrib yabi3ouna momtalakatihim waya9sidouna Europa liyastatmirou fiha limada? Awalan lahom damanat lahom ho9ou9 lahom jami3 al imkaniyat watashilat fi Europa sma binisbat li almaghrib fahadit wala haraj min fadaih wadol wabitala wa wa wa tatakalm anta 3an zaio watazahlo9 ila rayri dalik liyakon fi3ilmik ana madinat zaio law lam tilka albo93a al ardiya fi Sabra alfilahiya lama kana zaio mawjoud fi alkharita akhi rachid okariro mal mara taniya watasiiir dir paspor fransawi almaskhot 3andak t9olab ama hadok lfikra dyal ljibal wasouhoul watadaris watazahlo9 khalihom lsaydhom Europa ama lmaghrib li ngol 3lih howa ina lilahi wa ina ilyahi raji3oun 3adama allaho ajrak ya bladi la3ziz 3azaona wahad wachokran
Khoya rachid wach darti paspor hmar wala mazal ya3ni ljinciya wila mazal madartihach siiir dfa3 lihom ya3tiwak ljinciya lfarancia khalik b3id 3la lmakhrib hadi nasiha man khok lmakhrib rah fo9ach salina 3lih Salat ljanaza ins lilahi waina ilyahi raji3oun 3adama allaho ajrak ya baladi alhabib wa 3azaona wahad wasalmo 3alaykom ljinciya ljinciya 9bal mayfout lfout sarbi
كل ما قلته اخي رشيد جميل و لكن هذا سيتحقق ربما في 2990 ميلادية ؟ و الله اعلم .
أعود للتعليق على مقال سي رشيد و ان كنت اراه صعب التحقيق حاليا مع عقليات مسيرة لم يتجاوز تفكيرها حدود المعدة .. و لكنه يبقى حلما …فالنهر الصناعي في ليبيا ليس ببعيد ..و السدود المغربية نموذج تنموي بامتياز رغم و رغم ورغم
تنقصنا العزيمة و الارادة و نكران الذات نن اجل الوطن
انا ابحلم فمشروع و متنفس كما قال الشاعر
اذا غامرت في شرف مروم
فلا تقنع بما دون النجوم
ماهوالمثل المشابه لهذا المثل بالعامية لمغربية N’offre pas une cravate à qui a besoin d’une chemise