ابنة بركان ليلى بنعلي.. الوزيرة المكلفة بقيادة الانتقال الطاقي للمغرب

آخر تحديث : السبت 9 أكتوبر 2021 - 8:46 مساءً
2021 10 08
2021 10 09

تعد ليلى بنعلي المنحدرة من مدينة بركان من النساء اللواتي ولجن الحكومة الجديدة، وستشرف على وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وهي عضو في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد.

وبنعلي خبيرة اقتصادية بالمنتدى الدولي للطاقة حيث أن منتدى الطاقة الدولي، كان قد أعلن، تعيين الدكتورة ليلى بنعلي، في منصب كبير الاقتصاديين، في محاولة للاستفادة من خبراتها الطويلة.

وساهمت الوزيرة الجديدة، في بلورة تقرير النموذج التنموي الجديد، باعتبارها عضو في اللجنة التي ترأسها شكيب بنموسي، حيث اختيرت باعتبارها خبيرة دولية في مجال الطاقة.

وقد قادت بنعلي عدة مشاريع على مدار حياتها المهنية، مثل صياغة الاستراتيجية والسياسات للحكومات وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات.

وتشغل بنعلي منصب كبيرة الخبراء الاقتصاديين ومديرة قسم الإستراتيجية واقتصاديات الطاقة والاستدامة لدى الشركة العربية للاستثمارات البترولية “أبيكورب”.

وحصلت ليلى بنعلي على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من مدرسة المحمدية للهندسة، والمدرسة المركزية في باريس، بالإضافة إلى ماجستير في العلوم السياسية، ونالت درجة الدكتوراة بامتياز في اقتصاديات الطاقة من معهد العلوم السياسية.

وليلى بنعلي، عينها الملك محمد السادس أمس الخميس بفاس، وزيرة للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة في حكومة عزيز أخنوش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.