ما لاتعرفونه عن رئيس الحكومة الجديد ” عزيز أخنوش”

آخر تحديث : الأحد 12 سبتمبر 2021 - 9:16 مساءً
2021 09 10
2021 09 12

بعدما خسر حزب العدالة والتنمية السلطة بعد عشرة أعوام قضاها في رئاسة الحكومة، عين العاهل المغربي، محمد السادس، عزيز أخنوش رئيسا للحكومة .

ولد أخنوش​​ في مدينة تافراوت (جنوبي المغرب) عام 1961، وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال، بحسب موقع وزارة الفلاحة والصيد البحري.

أخنوش حاصل على دبلوم في مجال تدبير المقاولات من جامعة شيربروك بكندا. وهو مؤسس للعديد من المقاولات العاملة في قطاعات اقتصادية مختلفة.

وتولى أخنوش منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة ما بين 2003 و2007.كما كان عضوا بمجموعة التفكير لدى جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني إلى غاية سنة 1999، وهو عضو أيضا بالمجلس الإدراي لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وكذا عضو مسير بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

وتم انتخاب أخنوش ،الذي يشغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري منذ سنة 2007، بالأغلبية رئيسا للتجمع الوطني للأحرار في 29 أكتوبر 2016.

ومنذ عام 2007 وحتى الآن، يتولى رئيس الحكومة المرتقب، منصب وزير الزراعة، بتعيين من العاهل المغربي.

وأخنوش هو رجل أعمال وملياردير، وتعتبره مجلة “فوربس” أغنى شخص في المغرب، بحسب ما تنقل فرانس برس.

وقد صنفته “فوربس” ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2021، وتحديدا في المرتبة 13 بالشرق لأوسط، و1664 عالميا.

وبحسب “فوربس”، وصلت ثروة أخنوش (60 عاما) إلى 1.9 مليار دولار عام 2021، وهو صاحب الحصة الأكبر في مجموعة “أكوا” التي أسسها والده وشريكه عام 1932.

بعدما قضى عشرة أعوام في رئاسة الحكومة، سجل حزب العدالة والتنمية الإسلامي في المغرب خسارة قاسية في الانتخابات البرلمانية، حيث شهد تراجعا مدويا تمثل بانخفاض حصته من 125 مقعدا في البرلمان المنتهية ولايته إلى 12 مقعدا فقط في البرلمان المقبل.

وتقدر قيمة المجموعة بمليارات الدولارات، ولديها استثمارات عدة منها في قطاعات الغاز، البترول، والكيماويات.

ويشغل منصب عضو في المجلس البلدي لمدينة تافراوت، كما أنه رئيسا لجهة سوس ماسة درعة منذ 2003.

وحصل على شهادة في التسيير الإداري بجامعة شيبروك الكندية عام 1986، ومن ثم عاد إلى المغرب ليترأس بعدها مجموعة والده “أكوا”.

وإلى جانب مهامه الوزارية، يتمتع أخنوش بعضوية مجموعات مهنية واجتماعية في كل من مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب، مجلس إدارة “البنك المغربي للتجارة الخارجية”، مؤسسة “أكاديميا”، مجلس إدارة “بنك المغرب”. كما كان رئيسا لتجمع النفطيين المغاربة.

وشارك أخنوش في اللجنة التي أسسها الملك الراحل الحسن الثاني عام 1999، لتحديث وإصلاح الاقتصاد المغربي، وعرفت حينها بـ”مجموعة 14″.

وعلى صعيد الجمعيات، يرأس جمعية “حفل التسامح” التي تنظم سنويا حفلا ينشر قيم التسامح بمدينة أكادير، كما أنه عضو في كل من مؤسسة محمد الخامس لحماية البيئة، ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.

أخنوش عبر عن استعداده “للعمل بثقة ومسؤولية مع كل الأحزاب التي تتقاطع معنا في المبادئ والبرامج” خارطة التحالفات الحكومية المحتملة بعد “نكبة” العدالة والتنمية في المغرب.

في انتخابات كان عنوانها الأبرز النكسة الكبيرة التي مني بها حزب العدالة والتنمية الإسلامي، تصدر التجمع الوطني الأحرار النتائج وبات الحزب الذي سيبدأ المشاورات لتشكيل الأغلبية الحكومة المغربية القادمة، أغلبية يقول مراقبون إنها ستكون مريحة في غياب الإسلاميين.

وبلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 50.35 في المئة وفق وزير الداخلية المغربي، علما أن الاقتراع شمل للمرة الأولى في تاريخ المملكة في اليوم نفسه الانتخابات البرلمانية (395 مقعدا) والمحلية والجهوية (أكثر من 31 ألفا)، ما ساهم في رفع نسبة المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • اريد فقط ان أضيف أن اخنوش هو الوحيد الذي نزل من (السقف)وأصبح امينا عاما لحزب التجمع الوطني للاحرار بدون انتخابات ولا هم يحزنون،اخنوش الوزير الوحيد الذي يسير خمس وزارات وبدون وزير منتدب،اخنوش السياسي الوحيد الذي ثبتت عليه تهمة سرقة 17مليار درهم(حسبها أنت بالسنتيم)حسب مجلس المنافسة الذي عينه الملك وشبهة اختلالات خطيرة في اموال اليوتيس(لفلوس ديال الحوووووت)حسب مكتب الحسابات ديال السي جطو.اخنوش الوحيد الذي قام بتوزيع قفف رمضان وتسجيل المستفيدين في حزبه امام اعين الداخلية.وما هو قادم أعظم.

  • وهو أيضا مختص في إعادة التربية للمغاربة وهاته نقطة مهمة لم تذكروها عنه هههه غي الصحة والسلامة تحياتي

  • انا كنعرف بلا هو شفار كثر من بن كيران اسي العثماني