فضائح كروية مدوية بطلها منافس نهضة زايو لكرة القدم والجامعة تكتفي بعقوبات خفيفة

آخر تحديث : الجمعة 23 يوليو 2021 - 10:32 صباحًا
2021 07 20
2021 07 23

زايو سيتي

لا يخفى على المهتمين بالشأن الرياضي ببلادنا، خاصة كرة القدم، الطريقة التي من خلالها حَقَّقَ فريق جمعية قدس تازة الصعود للقسم الأول هواة، بعد منافسته غير المتكافئة مع فريقي النادي الرياضي الفنيدق ونهضة زايو، اللذان لم يستطيعا مجاراة إيقاع “السمسمرة” الذي نهجه التازيون.

وأثبتت مجموعة من التسجيلات الصوتية، سواء لمكالمات هاتفية أو رسائل صوتية عبر تطبيق واتساب، أن مجموعة من فرق القسم الوطني الثاني هواة، شطر الشمال الشرقي، كانت عرضة لمساومات وعمليات بيع وشراء الذمم، هدفها نيل نقاط المباريات.

وتوصلت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بشكايات من رؤساء فرق منافسة لقدس تازة، أعطت الدليل على وقوع عمليات سمسرة في المباريات، أبرزها شكايات فرق؛ اتحاد العرائش، اتحاد الشاون واتحاد تاونات…

وبجانب عمليات السمسرة، أقدم الفريق التازي على خطوة جد خطيرة، تتمثل في إشراك لاعبين رغم أن تحاليل الكشف عن فيروس كورونا أثبتت إصابتهم بالوباء، لكنهم شاركوا بعلم أعضاء المكتب المسير. في وقت كانت هذه المشاركة باباً لانتشار الوباء بين الفرق.

ورغم كل الخروقات المذكورة، لم يكن الرد من قبل الجامعة في مستوى ما تم اقترافه، حيث اكتفت الجامعة بتغريم الفريق التازي ب10 ملايين من السنتيمات.

كما أوقفت الجامعة سبعة مسؤولين بالمكتب المسير للفريق التازي 5 سنوات ومنعهم من مزاولة أي نشاط مرتبط بكرة القدم. مع تغريم كل واحد منهم 5 ملايين من السنتيمات.

ورأى المهتمون أن هذه العقوبات لم ترق لمستوى الخروقات الجسيمة، خاصة أن الأمر لا يتعلق بمباراة واحدة، بل بمجموعة من المباريات، ناهيك عما لم يتم توثيقه وتسجيله من خروقات. حيث كان حريا بالجامعة في مثل هذه المواقف أن تُنزل الفريق التازي للمستوى الأدنى، ومعاقبة مسؤوليه مدى الحياة.

وبرزت خلال الموسم الرياضي المنصرم أعمال الشغب التي كان بطلها فريق قدس تازة كلما لم تكن المباراة في صالحه، كما أن مسؤولي الفريق، وعكس الفرق الأخرى، سمحوا للجماهير بملء ملعب تازة أثناء استقبال الفرق المنافسة، دون مراعاة للظروف الوبائية السائدة.

وتجدر الإشارة إلى أن زايوسيتي تتوفر على نسخ من الشكايات المقدمة ضد فريق جمعية قدس تازة، كما سبق أن اطلعت على تسجيلات صوتية لعمليات سمسمرة تتعلق بمباريات الفريق التازي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لحد الساعة مازال التحقيق مفتوح في قضية السمسرة نتمنى أن يتم تطبيق القانون كما أتمنى الصعود لفريقنا النهضة الرياضية لزايو

  • الموسم المقبل على كل الفرق ان تمارس نفس الشيء والعقوبة قياسا بتازة واضحة لان الجامعة تنظر الى عقوبات الفرق من زاوية من يسيرها وليس بنظام يشمل جميع الفرق