اكتشفوا المميزات الطبيعية والجمالية لشاطئ أركمان.. زرقة مياه وجو عائلي – شاهد فيديو

آخر تحديث : الإثنين 19 يوليو 2021 - 2:41 مساءً
2021 07 17
2021 07 19

زايو سيتي – فريد العلالي – محمد البقولي

تقع الجماعة القروية أركمان في الريف و بالضبط شمال المغرب بإقليم الناظور بالطريق الساحلي الرابط بين كل من مدينتي رأس الماء و الناظور و ذلك على بعد 25 كلم عن الأخيرة و بحوالي 42 كلم عن مدينة زايو و تحد شمالا بالبحر الأبيض المتوسط و شرقا على جماعة البركانييين و جنوبا على جماعة أولاد ستوت و غربا على جماعة بوعرك حيث تمتد مساحة قرية أركمان بحوالي 208.18 كلم2 و يبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات سنة 2004 .

و يعتبر المنتجع الطبيعي قرية أركمان المتنفس الأقرب من أبناء إقليم الناظور كما أنه أصبح يستقبل العديد من الزوار سواء من داخل أو من خارج أرض الوطن و كذا السياح الأجانب ، و ذلك بعد أخذه لحياة جديدة مخالفة لتلك التي كان عليها في السنوات الماضية بسبب التغييرات التي حصلت على مستوى البنية التحتية للمنطقة و المرافق الأساسية لها ، كما أن شاطئ أركمان قد حصل على الشارة الدولية اللواء الأزرق الذي منحته إياه مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة و التي ترأسها الأميرة للا حسناء و المؤسسة الدولية للتربية البيئية و ذلك من بين 27 شاطئا مغربيا وفق البرنامج الوطني ” شواطئ نظيفة “.

وقد مكنت هذه الجهود من تحسين جودة الاستقبال بشاطئ أركمان ومن ضمن هذه الأنشط المُنظمة٬ إقامة بنيات تحتية وتجهيزات مثل ممرات لتسهيل ولوج الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية٬ وكذا بنيات صحية ومراكز الدرك الملكي والوقاية المدنية.

ويقصد الشاطئ زواراً من مختلف جهات الإقليم، بينما يعدّ الوجهة المفضّلة للعديد من أسر المنطقة وأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج، بفضل هدوءه وروعته.

وأكد العديد من المصطافين في تصريحاتهم لـ “زايو سيتي”، أن الشاطئ يتميز بضحالة مياهه ونظافته ورماله الذهبية، مما بوأه الحصول على اللواء الأزرق في العديد من المرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.