عودة أفراد الجالية.. تخصيص 8 سفن ودعم مرتقب لكلفة التذاكر بحوالي 200 مليار

آخر تحديث : الإثنين 14 يونيو 2021 - 10:17 مساءً
2021 06 14
2021 06 14

قالت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، الاثنين، إنه تم تخصيص 8 سفن لنقل المغاربة المقيمين بالخارج بحرا عبر 3 مسارات، وذلك في رد لها على أسئلة البرلمانيين حول عملية مرحبا 2021 بجلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب.

وبخصوص المسارات المخصصة لهذه العملية، أشارت الوافي، إلى أن المسار الأول خصصت له 3 سفن وهو مسار جنوى (إيطاليا) –سيت (فرنسا)-طنجة المتوسط، والمسار الثاني خصصت له سفنتين ويربط بين مارسيليا (فرنسا) بطنجة المتوسط، والمسار الثالث 3 سفن، ويربط بين سيت (فرنسا) وميناء الناظور.

وأوضحت الوزيرة، أن هذه السفن ستمكن من نقل ما بين 20 إلى 27 ألف شخص كل أسبوع، مشيرة إلى أنه وفي إطار خفض كلفة النقل البحري، تم تدارس تخصيص دعم من أجل تحمل جزء من تكلفة تذاكر السفن بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا الآليات الكفيلة لتقديم هذا الدعم.ومن المرتقب أن تصل كلفة هذا الدعم إلى 200 مليار سنتيم.

وفي السياق ذاته، أشارت الوافي، إلى أنه تنفيذا للتعليمات السامية للملك محمد السادس، عقدت اللجنة الوطنية على المستوى التقني اجتماعا، يوم أمس الاحد 13 يونيو 2021، وتدارست كل الجوانب والإجراءات لأجرأة التوجيهات السامية.

وأكدت أنه تم تدارس ضمان انسيابية العبور إلى أرض الوطن عبر تدبير محكم واستباقي للتدفقات، من أجل تجنب حالات الاكتظاظ في الموانئ والمطارات. من أجل ذلك، سيتم العمل على الرفع من وتيرة الرحلات، وكذا تحسين ظروف الاستقبال عبر انخراط جميع الفاعلين. كما سيتم محاربة الظواهر التي يتعرض لها المغاربة المقيمين بالخارج فور وصولهم لأرض الوطن كظاهرة النقل السري.

وأردفت، أنه سيتم القيام بمهمة افتحاص لنقط العبور من أجل تقييم الخدمات التي تهدف لضمان انسيابية المرور لمغاربة العالم والوقوف على مدى جاهزية مختلف الفاعلين من رجال الأمن والدرك والجمارك والصحة، إلخ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.