بواخر إسبانيا تبدأ في الانسحاب من موانئ المغرب

آخر تحديث : الخميس 17 يونيو 2021 - 10:18 صباحًا
2021 06 12
2021 06 17

زايوسيتي

بعد استثناء المغرب للموانئ الإسبانية من عملية “مرحبا 2021”، شرعت شركة بواخر نقل المسافرين “frs”، في نقل بواخرها من طنجة وطريفة، إلى موانئ أخرى بإسبانيا.

وحسب مصادر إعلامية، فإن الشركة المذكورة، نقلت خمس بواخر كانت تشتغل بين المغرب وإسبانيا “طريفة- طنجة”، إلى موانئ مايوركا وأليكانطي ومينوركا.

وتأتي هذه الخطوة غير المسبوقة، بسبب استثناء السلطات المغربية لإسبانيا من عملية مرحبا، ما شكل خسائر كبيرة في صفوف شركات البواخر الإسبانية، بسبب التوتر الحاصل بين إسبانيا والمغرب.

ويشار إلى أن المغرب قد استثنى الموانئ الإسبانية من المعابر البحرية التي ستربط البلاد هذا الصيف بأوروبا، وهو ما اعتبرته إسبانيا إلغاءً لعملية عبور المضيق، المعروفة في المغرب باسم عملية “مرحبا”.

وحدد بلاغ صدر أمس الأحد أن عودة المهاجرين المغاربة ستتم حصريا “من نفس موانئ العبور كما في العام الماضي”، أي على متن سفن من مينائي مرسيليا وسيت الفرنسيين، بالإضافة إلى السفن الإيطالية القادمة من جنوة.

وفقا للبيان، سيتعين على ركاب هذه السفن تقديم اختبار PCR قبل الصعود وإجراء اختبار آخر على متن السفينة، مما يعني أنه على السفن أن تكون مجهزة بأدوات القياس، ومن المؤكد تقريبا أن الأمر يتعلق بالاختبارات السريعة، حسب مصادر في قطاع النقل البحري التي نقلت عنها وكالة الأنباء الإسبانية.

ولم يذكر البيان تفاصيل حول ما إذا كانت هذه القيود ستستمر طوال الصيف أو ما إذا كان يمكن رفعها في أغسطس، بعد عيد الأضحى، الذي يأتي هذا العام في نهاية يوليو.

يمثل هذا الخبر ضربة صادمة للمهاجرين المغاربة الذين يعيشون في الخارج، ولا سيما في إسبانيا أو الذين يعبرونها كل صيف، قادمين من بلدان أوروبية مختلفة، ويبحرون على متن عبّارات من موانئ في جنوب إسبانيا (الجزيرة الخضراء، طريفة وألمرية، بشكل رئيسي) إلى مدن شمال المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات13 تعليق

  • BRINA NJIW BLADNA O WALIDINA BLADNA HIYA BLASNA

  • عندما تكون في الغربة ستعرف كم هو تمن المغرب والعودة إليه .

  • لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم في الحقيقة كان عندي امال تكون عملية مرحبا من الماوانيا الإسبانية حتى لنكونو احنا المهاجرين الذين يدفعون الثمن

  • هاذا الكلام موجه للأولاءك الذين يقولون بايباي المغرب وداعا وبدون رجعة فالمغرب والمغاربة لم ينتضرك يوما ولا ينتضركم ولن ينتضركم اذن الى الجحيم فالمغرب في غنى تام عنكم وعن بضع اوروهاتكم فالأصيل ببقى اصيل مهما كلفه الامر اما هذه المرحلة الاستثناءية التي نعيشها اليوم فهي مرحلة وجود اما ان تكون او لا تكون حتى يتأكد اعداء الوطن باننا هنا حب من حب وكره من كره يحي الوطن

  • اغير كتخربقو …راه لارام دايرة عروض ديال الخيال بالنسبة للعائلات من ٣ افراد فما فوق 120 euro ذهابا و ايابا و بالنسبة للفرد واحد 150euro فمدة قصيرة

  • ميناء مرسيليا لحد غير مبرمج ضمن عملية مرحب الشركة لم تتوصل برخصة النقل

  • بايباي المغرب

  • الخاسر الاكبر هو المغرب اما المهاجر فليبقا في داره او الاتجاه ااى اسبانيا او اطاليا لقضاء عطلته بايباي المغرب .

    • لا لقد تم خفظ الاثمنة واصبحت في متناول الجميع

    • غاك غالط الناس بغيين إجيو إشوف واليديهم و البلاد ديالهم .

    • 3tina a khoya rr tissa3

    • للمهاجر الذي يتبرأ من بلده …انت مجرد مرتزق. ان كنت من تلبوليزاريو فهذا ليس غريب عنك. وان كنت مغربي فلا تحمل من المغرب سوى الاسم. وان كنت تقول بايباي فمن الاحسن ان تتخلى على كل ما يربطك به. حتى ذكرياتك.

  • الخاسر الاكبر هم الجالية سيدفعون الثمن الباهض كيف يعقل ان يصل المهاجر الى بلده ب 4000€