بث مباشر .. عملية مرحبا 2021 الاستثنائية موضوع لقاء مباشر على زايوسيتي

آخر تحديث : الإثنين 14 يونيو 2021 - 10:11 صباحًا
2021 06 12
2021 06 14

بث مباشر.. اضغط على الفيديو 

نستضيف خلال هذا” البث المباشر” عددا من النشطاء من أبناء الجالية، للحديث عن عملية “مرحبا” 2021.

وشارك في البرنامج من البرتغال، محمد بن ميمون، فاعل جمعوي وسياسي وناشط حقوقي. ومن هولندا، مدغري العربي، مساعد اجتماعي، مدرس للغة الهولندية للقادمين الجدد وناشط حقوقي، وفاعل جمعوي ومتتبع لأحوال الجالية.

ومن أوروبا كذلك، سيعرف البرنامج مشاركة محمد بولشيوخ، ناشط جمعوي، عضو نشيط في جمعية أبناء الناطور في أوروبا، له اهتمامات بتاريخ وتراث الريف، شارك في عدة برامج ونقاشات إذاعية على أمواج إذاعة تامزيغت الوطنية، موظف سابق بالبريد بالناظور إلى حدود 1984 ثم هاجر الى هولندا حيث استقر وكون اسرته. وهو كذالك من بين الأعضاء المؤسسين للدار الامازيغية بألمانيا ومن بين المتابعين للشأن الوطني.

من ألمانيا سيشارك حسن الصبابي، ناشط جمعوي مهتم بمشاكل الجالية ومن خلال علاقاته يحاول طرح هموم ومشاكل الجالية لأعلى الجهات، لعلها تجد أذانًا صاغية، ومهتم ومتابع لأحوال مدينة الناظور في تسيير شؤونه المحلي.

ضيف شرف هذه الحلقة، من هولندا، الدكتور مصطفى أعراب د، غني عن التعريف داخل الوطن وخارجه، كمثقف، كاتب، اعلامي، ومترجم محلف، أنهى دراسته الجامعية بفاس ثم هاجر الى هولندا حيث مزج بين الدراسة والشغل.. اشتغل إعلاميا بعد تعلمه اللغة الهولندية في بعض قنوات التلفزة الهولندية في قنوات N.O.S وN.P.S كمترجم للأخبار الهولندية باللغة العربية والامازيغية، ثم مديرا لاذاعة المسلمين في هولندا، ترجم مجموعة من الكتب المهمة مثلا كتاب: les origines de l’islamisten وكتاب المجتمع المدني. واصدر اول كتاب له؛ “الريف بين القصر وحزب الاستقلال وجيش التحرير “، وهو كتاب يسرد مرحلة تاريخية للمغرب وله كتب اخرى بالهولندية؛ نساء الإسلام في ظل المقدس، وقد ترجم الى الهولندية كتاب عبدالكريم والتاريخ المعاصر لمؤلفه علي الادريسي.

وسنناقش مع هولاء الضيوف مواضيع:

1- عملية مرحبا الاستثناءية 2021 وانتظارات الجالية وخيبة املهم في الصيغة التي جاء بها البلاغ الحكومي والتي تحمل بعض الغموض حول شروط الولوج الى التراب الوطني.

ثم سنتناول الشق الثاني من الموضوع حول الاكراهات التي صاحبت هاته العملية على اثر التشنجات الاخيرة في العلاقات المغربية الاسبانية وتاثيرها في ذلك على الجالية.

وسنلقي بعض الضوء/التساؤلات التي تدور وسط ابناء الجالية الراغبين في زيارة البلد وحول عملية مرحبا الاستثنائية، وعدم استعمال الموانىء الاسبانية للعبور.

كما سنحاول تناول هذا الموضوع بشىء من التفصيل والنقد البناء حتى نضيء بعض الجوانب التي ما زال يسود فيها بعض الغموض، وخصوصا في الصيغة التي جاء بها البلاغ الحكومي لوزارة الخارجية المغربية في ما يخص شروط عملية فتح الحدود للراغبين للدخول الى الاراضي المغربية… بهذا الشكل اعتقد اننا سنعرج على مجموعة من النقاط المهمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • بكل وضوح وبمفهوم اوضح اعتقد ان الجالية
    هي التي تتحمل المسؤولية الكاملة في انتزاع حقوقها وبلوغ اهدافها وان افراد الجالية كسالى وينقصها النضج السياسي بعد في المطالبة بالحقوق بصفة عامة، اما عبد الله بوصوف لم يعين من اجل حل مشاكل الجالية  بل عين لمهمة اخرى تتعدى مصالح الجالية في أهدافها اما ظاهرها مجلس الجالية  وليس كما يعتقد البعض بان عبد الله بوصوف هو المسؤول على الكوارث التي نزلت على الجالية كالصاعقة ، بكل وضوح عبد الله بوصوف له دور … وكذلك التحكم في الحقل الديني لاغير ……..

  • تحياتي إلى كل مهاجر في أرض أوروبا وأمريكا وكل العالم
    واتمنا من كل قلبي ان تزول هذه المحنة العصيبة الذي نعاني منها أيضا نحن في المغرب
    وأرجو من الحكومة المغربية الجديدة التي ستفرزها الاستحقاقات الانتخابية المقبلة أن تنكب على هذه المشاكل
    الذي يعاني منها المغاربة المقيمين بالخارج
    ونحن كذلك نعاني من هذه الحكومة وبقراراتها المجحفة في حق الناس والوطن

  • الجالية هي جزء من الشعب المغربي وحقوقها في يد الدولة المغربية
    حقوق الجالية واضحة .هي محرومة من جميع حقوقها في الداخل وفي الخارج .الجالية اشتغلت في الخارج لصالح الدولة المغربية التي استفادت الكثير وما زالت تستفيد منها .اما الحوارات دون المستوى والمحادثات لا تسمن و ولا تغني من جوع . الجالية تحتاج إلى قانون خاص بها على حسب وضعيتها .والمكان .والزمان . شكرا زايو سيتي على الشجاعة والوضوح الفعال.