روبرطاج.. جولة داخل مناحل إنتاج العسل الطبيعي بزايو – شاهد فيديو

آخر تحديث : السبت 29 مايو 2021 - 6:53 مساءً
2021 05 27
2021 05 29

زايو سيتي: فريد العلالي

يـُغـري مشروع تربية النحل مجموعة من الشّباب بمدينة زايو، خصوصا وأن هذا الأخير أقلّ تكلفة من عدة مجالات مدرّة للدخل، مثل تربية الدواجن أو المواشي، إلى جانب أن فرص الربح منه أكبر بكثير، كما أن نسب نجاحه أعلى من غيره.

وفضّل العديدُ من الشباب مشروع تربية النحل دون غيره من المشاريع المتاحة، حيث لجأ العديد منهم كما هو الحال مع الحسين إلى برنامج “انطلاقة” الذي أعطى الملك محمد السادس انطلاقته منذ أزيد من سنة، بغية دعم الشباب حامل أفكار مشاريع، والمقاولات الصغرى بالبلاد، من أجل الحصول على تمويلٍ لشراء صناديق النحل وبقية المستلزمات المتعلقة بالميدان، والبدء فيه.

في هذا الروبرطاج ننقل لكم بالصوت والصورة، مشاهد ومعطيات تخص تربية النحل، وتصريح لأحد مربّييه بمنطقة سيدي عبد الله ضواحي مدينة زايو، يحدثنا عن فكرة المشروع والأسباب التي دفعته إلى اختياره وكيف قام بتطويره، والاستفادة من برنامج “انطلاقة”.

المزيد عن تربية النحل في الفيديو التالي:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • IWA CHHAL LE PRIX SVP

  • الرابطة الوطنية للتنقيب وإسقاط شباب زايو في فخ بإسم رئيس الرابطة الوطنية حذري ثم حذاري للشباب زايو اليافعين

  • الجملة: “كما أن نسب نجاحه أعلى من غيره”
    هذا غير صحيح ،للمشاكل التي يعاني منها القطاع:
    -مشكل الجفاف وإيجاد المراعي
    -مشكل التسويق والثقة والاثمنة
    -قطاع غير مهيكل

  • هادو ليسو بمهنتهم مبتدئين النحل لا يجب ان يكون قريبا من الطريق السيار تجربة فاشلة ان بقو في سيدي عبد الله وغير ذالك فتلك ارض اجدادنا ونذهب هناك للتنزه ممنوع النحل في منطقتنا قرب اراضينا

  • تربية النحل مشروع جيد لكل من يريد الاستثمار فيه ولكن أظن بل أأكد ان هذه المنطقة سكنية إلى حد ما ويبتعد عليها أناس كثيرين زيارة وتمتاز بالمناظرالطبيعية الخلابة لذا كان من المفروض أن تكون هذه المناطق بعيدا كل البعد عن الناس لما قد يسبباشكالامتنوعة من الأخطار التي قد لا تخطر على بال واذكر حادثة النحل الذي كان قريبا من إحدى الضيعات تسببت في لدغ البقرة وسبب فيفقدانها للبصر السالك يجب إعادة النظر في ترك تلك المناحل بالقرب من الساكنة .

  • تلك منطق لي سياح لا تصلح لي نحل سأتكلم مع سي صالح عنوري ولد محمد