أراضي أولاد مولود بزايو.. 46 هكتارا أَعاقَتْ نهضةَ مدينة وكشفت عجزَ جماعة

آخر تحديث : الإثنين 10 مايو 2021 - 1:55 مساءً
2021 05 08
2021 05 10

سعيد قدوري

العقار.. كلمة السر وراء فشل مدينة زايو في اللحاق بركب المدن الماضية نحو التقدم ببلادنا، فهو عين الفساد، ومصدر مراكمة الثروات للكثيرين بهذه الجماعة.

تحدثنا سابقا عن البناء العشوائي، كيف يتم التغاضي عنه محليا، ومَنْ يشجع ذلك، ومَنْ يستفيد منه ماليا وسياسيا. كما تحدثنا عن الحِيَلِ التي يلجأ إليه أصحاب القرار محليا للنأي بأنفسهم عن أي متابعة.

موضوع اليوم، وعلى عكس سابقيه، يتطرق لفشل “عقاري” من نوع خاص.. فَشَلٌ في التعامل مع أكبر وعاء عقاري خاص بزايو، يقع بموقع حيوي، يُشكل صورة مدينة بكاملها.

إنه عقار أولاد مولود، الممتد على مساحة 46 هكتارا، تقع على طول مِحْوَرَيْنِ أساسين؛ شارع الطريق الوطنية رقم 02، وشارع الطريق الإقليمية المؤدي لحاسي بركان.

هو وعاء عقاري عارٍ، غير مؤهل، وغير مربوط بالخدمات الأساسية، تكثر فيه النباتات الشوكية، وكأنه صحراء في الربع الخالي، تَحَوَّلَ مؤخرا إلى مطرح لمخلفات البناء والأحجار والأتربة.

46 هكتارا رسمت صورة مشوهة عن مدينة زايو، فهي الواقعة في موقع استراتيجي، كان بالإمكان استغلالها لتكون محور كل عملية تنموية محلية.

طبعا الوعاء العقاري المعني عكس أغلبية عقار زايو، فهو محفظ بالكامل، وهذا ما يمنح سلطة لأصحابه عليه، تجعلهم في منأى عن أي “ابتزاز” من أصحاب القرار المحليين، الذين اعتادوا اللعب على وتر غياب الوثائق القانونية للتحكم “سياسيا” في أصحاب الوعاءات العقارية.

لكن على النقيض من ذلك؛ فأولاد مولود لا يملكون وعاءات عقارية في زايو وحسب، فسلوان المجاورة اِمْتَلَكَتْ فيها هذه العائلة أكثر مما امتلكته في زايو من أراضٍ، غير أنها تنازلت عن أغلبيتها بالبيع لفائدة منعشين عقاريين أو لفائدة الدولة، والمستفيد من العملية في النهاية هو “تنمية” سلوان.

السؤال المطروح؛ كيف تمكنت سلوان من الضغط على العائلة لبيع عقارها أو بنائه؟ الإجابة؛ أن كل شيء كان فوق الطاولة وليس تحتها!! عن طريق مفاوضات انتهت بتجهيز العقار في الحد الأدنى، من خلال ربط الوعاء بالكهرباء، ومن ثَمَّ فرض أداء الضريبة على الأراضي العارية.

بزايو لا نعرف ما يجري، وكيف لا تعمل الجماعة على تجهيز عقار أولاد مولود بالكهرباء حتى يتم فرض أداء الضريبة على هذه المساحة الهائلة من المدينة.

وبلغة الأرقام، فإن أراضي أولاد مولود ملزمة بأداء ضريبة سنوية على العقار العاري، مقدرة بحوالي ملايين السنتيمات، لكن ما دام بدون تجهيز فلن تستفيد منه زايو.

التعامل مع أولاد مولود وجب أن يكون بالحزم الكافي، وتغييب المصلحة الضيقة للبعض، مع وجود “يد حديدية” يكون هدفها الأول والأخير تنمية زايو، لكن يبدو أن الحديث مع هذه العائلة يقتصر على منافع ضيقة لأفراد لا تهمهم مصلحة المدينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات9 تعليقات

  • ما يقف سدا َمنيعا في تنمية المدينة هو جهل أصحاب القرار السياسي والقايمون عل تسيير الجماعة الحضرية ؛ فالاقتصاد والقانون الذي تزدهر وتتطور به المدن؛ يدرس في المعاهد العليا والجامعات المختصة وليس في الكواليس و في الحفلات وسياسة الحز الوحيد هي افكار دكتاتورية ولا الزمان عنها وفاقد الشيئ لا يعطيه؛ اما فبما يتعلف بار ض اولاد مولود فهذا اسلوب مغلوط ويدل على انكم للستم على دراية كافية بالقانون وبالتسيير الجماعي خاصة القانون الجبائي واستسمحكم ما خفي أعظم .

  • كل شخص لديه الحق تحكم في أملاكه كما يريد ولا يسمح لأي شخص تدخل في ذلك سواء الجماعة او المسؤولين، جماعة المدينة ليس عليها غير مساعدة المواطنين في البناء العشوائي او البناء المرخص له، يجب عليها أن تجعل المستحيل حقيقة ومطبق على أرض الواقع ، كما هو معروف مدينة زايو أكثر من 64% بناء عشوائي و 50% من الأحياء وسط المدينة غير لائقةللسكن مثال حي بام والحي الجديد المنازل قديمة وعلى وشك الانهيار ، أقولها وأكررها البلدية يجب عليها أن تتعاون معا المواطنين يجب علينا أن نكون يد واحدة في مدينة زايو من مواطنين ومسؤولين من الصغير إلى الكبير ، البلدية الواجب عليها تعطي رخص البناء لأصحاب البناء العشوائي لليتحول من عشوائي إلى بناء مرخص يعتمد على المعايير القانونية، وتتعاون معا اصحاب الأراضي تمنحهم حق التجهيز والتقسيم فقوانين المدن الكبرى لا تصلح في زايو.

    • اشطرك الراءي رئيس المجلس كيعرقل لناس تراخيص بحجة انه هناك تعرض عن شخص ما او بحجة انها مداخلش لتصميم التهيئة اخراج أعلى زايو كيرد راسو طيبي هوا القاضي ديال العقار فيه العنصرية

  • السلام عليكم
    لو استولت الجماعة على تلك المساحة لجعلتها تجزئة سكنية متراصة البنايات وبإستغلال تام للأمتار لكي تعود على المافيا المتحكمة في دواليز العقار داخل تلك الجماعة ابتداءا من ذلك الموظف الصغير مرورا على الرئيس وصولا الى المشاركين في الجرم خارج اصوار تلك الجماعة وهم معروفون لدى العامة في زايو.. ادعوك ان تتوقف عن تجزئة شوراق بنية حديثا الى ترى في نظرك ان تلك التجزئة كان اولى ان تكون حديقة او سوقا او مرفقا عمومؤا خاصة انها تقع في وسط المدبنة وكانت تلك هي المءاحة النتبقية الفارغة في وسط المدينة …لذلك سيدي حبذا لو اغنيت ابموضوع بنظرة شمولية للموضوع وبنظرة طبوغرافية واسعة تشمل جميع الاحياء وجميع الاراضي الفارغة والتي عمرت سواء بنصب او استلاء او سمسرة او تفويت …. لذلك فأولاد مولود في نظرتي البسيطة هم الوحيدين غي زايو الذين اوقفوا تسلط وغطرسة المافيا الداخلية والخارجية .الداخلية داخل اسوار الجماعة والخارجية خارج اسوارها.ولكن سيأتي يوما الدولة التي تغضي الطرف عنهم ستوقفهم امام المحاكم ناكرة كل الخدمة التي قدموها لأنهم بكل بساطة . انتهت مدة صلاحيتهم.والسلام

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بالنسبة لتخلف مدينتنا في رأيي المتواضع السبب يرجع للرأسمال البشري فنحن من المواطن البسيط إلى المسؤول الأول على هذه المدينة نحتاج إلى إعادة التربية والتكوين فكلنا مسؤولون عن تخلف هذه المدينة بأنانيتنا وحبنا الكبير للمال والسلطة وتفضيلنا مصلحتنا الشخصية عاى المصلحة العامة لو أن كل واحد منا يبدأ الإصلاح بنفسه لانصلح حالنا وحال مدينتنا

  • هاانت تكلمت اخي سعيد. وما شركة فحص السيارات لصاحبنا الا غيض من فيض. القضية خاص تكون محاسبة شاملة تشمل حتى القطع الارضية التي كانت مصنفة مساحات خضراء وتحولت بين عشية وضحاها الى قطع ارضية واخص بالذكر قطعتين كانتا مخصصتين كمساحات خضراء وتم بناؤهما وتوجدان بالقرب من الحديقة القريبة من مسكن الرومية قديما وعليكم ان تبحثوا في هذا الامر لتكتشفوا بام عينيكم

  • تصحيح لسيد سعيد. الهكتارات تم تمرير انابيب الماء فيها.

    • الأنابيب أخي قدور التي تتحدث عنها تتعلق بربط المدينة بمحطة الضخ السفلية، وليس لربط الوعاء العقاري بخدمة الماء الشروب.

  • chkon had molod…min ay mantaqa wa ayna yaskon