رجال حول النبيﷺ(10).. عبدالرحمن بن أبي بكر «بطل حتى النهاية»

آخر تحديث : السبت 24 أبريل 2021 - 2:36 مساءً
2021 04 23
2021 04 24

زايو سيتي

في إطار برامجها الدينية، اختارت “زايوسيتي”، تقديم برنامج جديد، يروم تسليط الضوء، على رجالات بصموا تاريخ الاسلام .

«هو صورة مبيّنة للخلق العربي بكل أعماقه، وأبعاده..فبينما كان أبوه أول المؤمنين، والصدّيق الذي آمن برسوله إيمانا ليس من طراز سواه، وثاني اثنين إذ هما في الغار، كان هو صامدا كالصخر مع دين قومه، وأصنام قريش»، يقول خالد محمد خالد في كتابه «رجال حول الرسول» عن عبد الرحمن بن أبي بكر.

خرج «عبدالرحمن» مقاتلًا مع جيش المُشركين في غزو بدر، وفي غزوة أحد كان على رأس الرماة الذين جنّدتهم قريش لمعركتها مع المسلمين،وقبل أن يلتحم الجيشان، بدأت كالعادة جولة المبارزة، ووقف «عبدالرحمن» يدعو إليه من المسلمين من يبارزه، فنهض أبو أبو بكر الصدّيق مندفعا نحوه ليبارزه، ولكن الرسول أمسك به وحال بينه وبين مبارزة ولده.

لكن دقت ساعة الأقدار يومًا، معلنة ميلادًا جديدًا لـ«عبدالرحمن»، يقول «خالد»: «لقد أضاءت مصابيح الهدى نفسه، فكنست منها كل ما ورثته الجاهلية من ظلام وزيف، ورأى الله الواحد الأحد في كل ما حوله من كائنات وأشياء، وغرست هداية الله ظلها في نفسه وروعه، فإذا هو من المسلمين، ومن فوره نهض مسافرا إلى رسول الله، وتألق وجه أبي بكر تحت ضوء الغبطة وهو يبصر ولده يبايع رسول الله، لقد كان في كفره رجلا، وها هو يسلم اليوم إسلام الرجال، فلا طمع يدفعه، ولا خوف يسوقه، وإنما هو اقتناع سديد أفاءته عليه هداية الله وتوفيقه».

في أيام الرسول، وفي أيام خلفائه من بعده، لم يتخلف «عبدالرحمن» عن غزوة، ولم يتكاسل عن جهاد مشروع، وكان له يوم اليمامة بلاء عظيم، وكان لثباته واستبساله دورا كبيرًا في كسب المعركة من جيش مسيلمة والمرتدين.

يقول صاحب «رجال حول الرسول»: «عبدالرحمن هو الذي قضى على حياة محكم بن الطفيل، والذي كان العقل المدبر لمسيلمة، كما كان يحمي بقوته أهم مواطن الحصن الذي تحصّن جيش الردّة بداخله، فلما سقط محكم بضربة من عبدالرحمن، وتشتت الذين حوله، انفتح في الحصن مدخل واسع كبير تدفقت منه مقاتلة المسلمين».

يضيف: «خالد»: «ازدادت خصال عبدالرحمن في ظل الإسلام، فولاؤه لاقتناعه، وتصميمه المطلق على اتباع ما يراه صوابا وحقا، ورفضه المداجاة والمداهنة..كل هذا الخلق ظل جوهر شخصيته وجوهر حياته، لم يتخل عنه قط تحت إغراء رغبة، أو تأثير رهبة، حتى في ذلك اليوم الرهيب، يوم قرر معاوية أن يأخذ البيعة ليزيد بحد السيف، كتب إلى مروان عامله بالمدينة كتاب البيعة، وأمره أن يقرأه على المسلمين في المسجد، وفعل مروان، ولم يكد يفرغ من قراءته حتى نهض عبدالرحمن بن أبي بكر ليحول الوجوم الذي ساد المسجد إلى احتجاج مسموع ومقاومة صادعة فقال: «والله ما الأخيار أردتم لأمة محمد، ولكنكم تريدون أن تجعلوها هرقلية، كلما مات هرقل قام هرقل».

ظل «عبدالرحمن» يجهر ببطلان هذه البيعة، وبعث إليه معاوية من يحمل مائة ألف درهم، يريد أن يتألفه بها، فألقاها «بن الصدّيق» بعيدًا، وقال لرسول معاوية: «ارجع إليه وقل له: إن عبدالرحمن لا يبيع دينه بدنياه»،ولما علم بعد ذلك أن معاوية يشدّ رحاله قادما إلى المدينة غادرها إلى مكة، وأراد الله أن يكفيه فتنة هذا الموقف وسوء عقباه، فلم يكد يبلغ مشارف مكة ويستقر بها حتى فاضت إلى الله روحه،، وحمله الرجال على الأعناق إلى أعالي مكة حيث دفن هناك، تحت ثرى الأرض التي شهدت جاهليته، حسبما يقول «خالد».

رجال حول النبيﷺ(1).. مصعب «الخير» أول سُفراء الإسلام

رجال حول النبيﷺ(2).. سلمان «الباحث عن الحقيقة..صاحب الخندق»

رجال حول النبيﷺ(3).. «عمير».. المتلهف على ريح الجنة

رجال حول النبيﷺ(4).. بلال «مُزعج الأصنام.. والساخر من الأهوال»

رجال حول النبيﷺ(5).. عبدالله بن مسعود «أول صادح بالقرآن»

رجال حول النبيﷺ(6)..المقداد بن عمرو «أول فُرسان الإسلام»

رجال حول النبيﷺ(7).. صهيب «عبد حرّره سيده لذكائه فأسلم في دار الأرقم»

رجال حول النبيﷺ(8) “سعيد بن عامر – “العظَمة تحت الأسمال “

رجال حول النبيﷺ(9).. عبدالله بن عباس «حبر الأمة»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.