رجال حول النبيﷺ(9).. عبدالله بن عباس «حبر الأمة»

آخر تحديث : الجمعة 23 أبريل 2021 - 5:51 مساءً
2021 04 22
2021 04 23

زايو سيتي

في إطار برامجها الدينية، اختارت “زايوسيتي”، تقديم برنامج جديد، يروم تسليط الضوء، على رجالات بصموا تاريخ الاسلام .

أدرك الرسول وعاصره وهو غلام، تلقى في حداثته كل خامات الرجولة، ومبادئ حياته من النبي، الذي كان يؤثره، ويزكيه، ويعلّمه الحكمة الخالصة.

عبدالله بن عباس لُقب بـ«حبر هذه الأمة»، عرف طريق حياته في أول أيامه وازداد بها معرفة عندما رأى الرسول وهو طفل يربّت على كتفه وهو يقول: «اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل»، ثم توالت المناسبات والفرص التي يكرر فيها الرسول هذا الدعاء ذاته لابن عمه، وأدرك ابن عباس أنه خُلق للعلم، والمعرفة.

يقول خالد محمد خالد في كتابه «رجال حول الرسول»: «على الرغم من أنه لم يكن قد جاوز الثالثة عشرة من عمره يوم مات رسول الله، فإنه لم يضع من طفولته الواعية يومًا دون أن يشهد مجالس الرسول ويحفظ عنه ما يقول، وبعد ذهاب الرسول إلى الرفيق الأعلى حرص ابن عباس على أن يتعلم من أصحاب الرسول السابقين ما فاته سماعه وتعلمه من الرسول نفسه».

يقول عن نفسه: «إن كنت لأسأل عن الأمر الواحد، ثلاثين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم»، ويعطي صورة لحرصه على إدراكه الحقيقة والمعرفة فيقول: «لما قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت لفتى من الأنصار: هلمّ فلنسأل أصحاب رسول الله، فإنهم اليوم كثيرون، فقال: يا عجبا لك يا ابن عباس! أترى الناس يفتقرون إليك، وفيهم من أصحاب رسول الله من ترى؟».

يقول صاحب «رجال حول الرسول»: «كان تنوّع ثقافته، وشمول معرفته يُبهر الألباب، فهو الحبر الحاذق الفطن في كل علم، في تفسير القرآن وتأويله وفي الفقه، وفي التاريخ، وفي لغة العرب وآدابهم، ومن ثمّ فقد كان مقصد الباحثين عن المعرفة، يأتيه الناس أفواجا من أقطار الإسلام، ليسمعوا منه، وليتفقهوا عليه، تحدث أحد أصحابه ومعاصريه فقال: (لقد رأيت من ابن عباس مجلسا، لو أن جميع قريش فخرت به، لكان لها به الفخر)».

لم يكن «ابن عباس» يمتلك ثروة كبرى من العلم فحسب، بل كان يمتلك معها ثروة أكبر، من أخلاق العلم وأخلاق العلماء، إنه يفيض على الناس من ماله بنفس السماح الذي يفيض به عليهم من علمه، ولقد كان معاصروه يتحدثون فيقولون: «ما رأينا بيتا أكثر طعامًا، ولا شرابًا، ولا فاكهة، ولا علمًا من بيت ابن عباس».

رجال حول النبيﷺ(1).. مصعب «الخير» أول سُفراء الإسلام

رجال حول النبيﷺ(2).. سلمان «الباحث عن الحقيقة..صاحب الخندق»

رجال حول النبيﷺ(3).. «عمير».. المتلهف على ريح الجنة

رجال حول النبيﷺ(4).. بلال «مُزعج الأصنام.. والساخر من الأهوال»

رجال حول النبيﷺ(5).. عبدالله بن مسعود «أول صادح بالقرآن»

رجال حول النبيﷺ(6)..المقداد بن عمرو «أول فُرسان الإسلام»

رجال حول النبيﷺ(7).. صهيب «عبد حرّره سيده لذكائه فأسلم في دار الأرقم»

رجال حول النبيﷺ(8) “سعيد بن عامر – “العظَمة تحت الأسمال “

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.