احتجاج أمام قيادة أولاد ستوت للمطالبة بسحب رخصة لإقامة “محجرة” ضواحي زايو -فيديو

آخر تحديث : الجمعة 23 أبريل 2021 - 10:27 مساءً
2021 04 22
2021 04 23

زايو سيتي

نظم العشرات من المواطنين القاطنين بجماعة أولاد ستوت بإقليم الناظور وقفة احتجاجية أمام مقر القيادة، للمطالبة بسحب رخصة إقامة محجرة، بمنطقة فلاحية يقطنها أزيد من ألفي شخص.

وناشد المحتجون عامل الإقليم من أجل التدخل ورفع الضرر الصحي وبيئي الذي ستخلفه الشركة المستفيدة من رخصة إقامة مقلع أحجار، بالنظر إلى أن للأمر تداعيات خطيرة.

وأورد المحتجون في تصريحات متطابقة لزايوسيتي أن بناء محجرة قرب مكان سكني يُستغل في الزراعة وتربية الماشية ستكون له تأثيرات سلبية خطيرة على الإنسان والفلاحة.

وربط الغاضبون وجود محجرة بإمكانية حدوث حالات مرضية ستسببها تأثيرات أشغال الشركة في المقلع المذكور، من قبيل أمراض الحساسية والربو والعيون التي تنتشر بين السكان المتواجدين قرب هذا النوع من المنشآت.

ونبه مهتمون بالشأن البيئي إلى أخطار تلويث الأراضي المجاورة وإلحاق أضرار بالفلاحة والآبار، معتبرين أن القوانين تنص على بعد المقلع عن السكان مسافة 500 متر على أقل تقدير.

وطالبوا بضرورة تطبيق القانون، سيما المادة 36 من القانون رقم 08.01 المتعلق باستغلال المقالع، الذي ينص على سحب رخصة الاستغلال وإغلاق المقلع، إذا تبين أن استغلاله يشكل خطرا على السكان والصحة والأمن والسلامة العامة والفلاحة والموارد المائية. وفي هذه الحالة يدعو المحتجون إلى التدخل قبل بدء الشركة في الأشغال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.