محكمة جزر الكناري تسمح للحراكة المغاربة بالسفر إلى إسبانيا بالجواز المغربي !

آخر تحديث : الإثنين 19 أبريل 2021 - 12:00 صباحًا
2021 04 17
2021 04 19

قرر قاضي محكمة جزر الكناري ، السماح للمهاجرين السريين المغاربة و الأجانب الذين وصلوا إلى الأرخبيل بالسفر إلى باقي المدن الإسبانية بجواز سفرهم أو أي وثيقة أخرى تثبت تقديمه لطلب لجوء.

و قالت المحكمة أنه لا يمكن للشرطة منع أي مهاجر من الوصول إلى إسبانيا إذا كان يحمل جواز سفره.

قصة القرار حسب وكالة “فرانس برس” ، تعود إلى دعوى قضائية رفعها مهاجر مغربي، مُنع من الصعود على متن رحلة من لاس بالماس إلى برشلونة في 11 ديسمبر.

و قبل أيام طلب المغرب من إسبانيا وقف رحلات ترحيل المهاجرين التي تم الاتفاق عليها بين البلدين منذ ديسمبر الماضي.

و ذكرت وكالة إيفي في تقرير لها ، أنه تقرر الأسبوع الماضي تعليق الرحلات الجوية التي نقلت نحو 80 مهاجرا أسبوعيا منذ ديسمبر الماضي ، بعد أن أصدر المغرب قرارا بإغلاق المجال الجوي مع إسبانيا وفرنسا لأسباب صحية اعتبارا من منتصف ليل 30 ديسمبر.

وقالت مصادر إن آخر رحلة غادرت ذلك اليوم ، ولا يوجد موعد لاستئنافها ، رغم إعلان شركة الخطوط الملكية المغربية ، يوم الجمعة الماضي ، تمديد تعليق الرحلات مع إسبانيا و 16 دولة أخرى حتى 21 ماي.

و أوردت إيفي ، أن المغرب كان قد وافق على رحلات جوية لترحيل المهاجرين السريين بمعدل أربع رحلات أسبوعياً ، من جزر الكناري و مدريد نحو العيون.

مصادر في الشرطة الإسبانية أكدت لإيفي ، أنه منذ 30 ديسمبر ، توقفت عملية توقيف المهاجرين السريين المغاربة ، سواء فور وصولهم بالقوارب أو غير ذلك بجزر الكناري.

و أشارت إلى أنه لحدود الآن ، تم ترحيل 1400 مهاجرا ، على متن رحلات يرافقهم فيها دائمًا ضباط شرطة إسبان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.