هل تلقيح الصائم نهار رمضان جائز شرعا … فتوى من الأزهر الشريف تجيب عن التساؤل

آخر تحديث : الإثنين 8 مارس 2021 - 12:05 مساءً
2021 03 07
2021 03 08

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، كثرت التساؤلات التي تستفسر عن الحكم الشرعي لأخذ جرعة اللقاح نهارا من طرف الصائمين، نظرا لتزامن الشهر المعظم مع حملات التلقيح ضد كورونا التي تقوم بها معظم دول المعمور ومنها البلدان العربية والمسلمة، حيث أصدر الأزهر الشريف بمصر فتواه يوم أمس السبت بهذا الخصوص.

وقال الأزهر الشريف في الفتوى التي أصدرها على موقعه الإلكتروني الرسمي ، إن لقاح كورونا لا يفطر الصائم في نهار شهر رمضان.

وأضاف أن لقاح كورونا في التطعيم يدخل بدن المسلم عن طريق الحقن، وليس عن طريق الفم، وأن جميع لقاحات كورونا التي أنتجتها الشركات العالمية مثل فايزر، وسبوتنيك V، وموديرن وغيرها، تعمل عن طريق حقن لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع فيروس كورونا داخل جسم الإنسان.

وتابعت فتوى الأزهر الشرف أن لقاحات وتطعيمات التي تحقن في جسم الإنسان لمواجهة أي عدوى ليست أكلًا ولا شربًا ولا وتعاطيها يكون عن طريق الحَقن بالإبرة في ظاهرِ البَدَنِ ليس من المنفذ الطبيعي المعتاد كالفم والأنف المفتوحان ظاهرًا؛ ومن ثمَّ؛ لا يفطر الصائم بها؛ لأنَّ شَرْطَ نَقْضِ الصوم أنْ يَصِلَ الداخلُ إلى الجوف مِن منفذٍ طَبَيعي مفتوحٍ ظاهر حِسًّا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.