14 ألف عاملة مؤقتة تلتحق هذا الموسم بحقول هويلفا الإسبانية

آخر تحديث : الخميس 28 يناير 2021 - 5:51 مساءً
2021 01 27
2021 01 28

عبد المومن محو

أفاد الموقع الإخباري “هويلفا أنفورماثيون” الإسباني، أنه في نهاية الشهر الجاري، سيكون قد وصلت إلى هويلفا جنوب اسبانيا 4152 عاملة مؤقتة في عمليات جني الفواكه الحمراء في الحقول الإسبانية.

وكشف الموقع الإسباني، أنه ينتظر أن تغادر 1470 عاملة المغرب في اتجاه ميناء الجزيرة الخضراء، اليوم الأربعاء ويوم الجمعة المقبل، إذ سيختمن الدفعة الأولى من اليد العاملة المغربية الحاصلة على عقود للعمل في الحقول الفلاحية بإقليم الأندلس.

ووفق المصدر نفسه، سيتم تنفيذ مرحلتين آخريين، في فبراير ومارس المقبلين، مما سيرفع إلى 14 ألف العدد النهائي للنساء المغربيات العاملات المؤقتات في ضيعات هويلفا.

وأشار موقع ” هويلفا أنفورماثيون”، نقلا عن مصادر حكومية فيإقليم الأندلس واتحاد صغار الفلاحين في الإقليم الإسباني، أنهوصلت إلى ميناء الجزيرة الخضراء، يوم الخميس الماضي، 545 عاملة مغربية مؤقتة في المجال الفلاحي.

وأضاف ذات المصدر، أنه يُطلب من العاملات المؤقتات كشفٌ يثبت عدم إصابتهن بفيروس كورونا المستجد، فيما يتم اعتماد معايير الحماية من كوفيد 19 ابتداء من الالتحاق بباخرة خاصة بنقلهن، حيث يجري لهن تقييم أولي لوضيعتهن، ويتم بعد ذلك إجراء تقييم ثانوي تنظيمي عند دخول منطقة شينغن عن طريق البحر، الذي تقوم به وزارة الصحة الإسبانية في مرافق ميناء الجزيرة الخضراء.

وكانت المندوبة الفرعية للحكومة الأندلسية في هويلفا، مانويلا بارّالو، أكدت في تصريح سابق، أن هناك اتفاقية ثنائية مع المغرب، بموجبها يمكن الاستفادة من ممر خاص وصحي، بما أن حدود المغرب لا تزال مغلقة، من الممكن أن تأتي منه العاملات، وفق ما خُطط له.

وذكّرت المسؤولة الإسبانية، بأن العرض العام للعمل في الموسم الحالي للفواكه الحمراء، شهد عددًا من الطلبات أعلى بكثير من المواسم السابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.