قانون الهجرة الجديد يمنح الإقامة لكل مغربي له شقيق يحمل الجنسية!

آخر تحديث : الأحد 24 يناير 2021 - 8:23 مساءً
2021 01 23
2021 01 24

شقيقك أو شقيقتك حصل على الجنسية الإيطالية، و أنت في إيطاليا بطريقة غير قانونية، هل يمكن تسوية وضعيتك حتى تحصل على تصريح إقامة دون الرجوع إلى المغرب.

الجواب: نعم، يمكنك ذلك ويمكنك الحصول على تصريح الإقامة، وتصبح قانونيا في إيطاليا دون أن ترجع إلى بلدك الأصل.

إن النص الوحيد المتعلق بالهجرة (المادة 19) يثبث الحالات التي فيها يمكن للمواطن الأجنبي (على سبيل المثال، مواطن مصري، أو مغربي، أو تونسي، أو جزائري…) حتى إذا كان لا يوجد في إيطاليا بطريقة غير قانونية، البقاء في إيطاليا وعدم طرده أو ترحيله من التراب الوطني الإيطالي.

يتعلق الموضوع، بشكل رئيسي، بأفراد العائلة المقربين جدا من المواطن الأجنبي الحاصل على الجنسية الإيطالية، وهنا نتحدث عن الأخ والأخت على حد سواء، اللذان يمكنها الاستفادة من أخيهما الحاصل على الجنسية في إطار احترام الحق في وحدة العائلة.

طريقة تقديم الطلب:

إذا المتقدم بالطلب (الأجنبي الموجود في إيطاليا بطريقة غير قانونية) يقيم في إيطاليا من دون أن يحصل أبدا على تصريح إقامة أو كان لديه وانتهت صلاحيته منذ يزيد عن سنة واحدة يمكنه تقديم الطلب مباشرة إلى مكتب الهجرة (كويستورا) ، بالضبط في الشباك المكلف بهذه الإجراءات، ليطلب الحصول على تصريح الإقامة.

أما في حالة إذا كان الشخص الأجنبي سبق أن كان لديه تصريح إقامة لأسباب أخرى، على سبيل المثال، من أجل العلاج، من أجل العمل الموسمي، وأن تصريح إقامته لم تنته صلاحيته منذ أكثر من سنة واحدة، يمكنه تقديم الطلب للحصول على تصريح لأسباب عائلية مباشرة من مكتب الهجرة (كويستورا).

عند الذهاب إلى مكتب الهجرة (كويستورا) يجب أن تحمل جميع النسخ للوثائق التي تبين أن تمتلك جميع الشروط التي نص عليها القانون بينها:

ـ شهادة إثبات القرابة (وثيقة رابط الأخوة بين الحاصل على الجنسية والأخ الموجود في إيطاليا بطريقة غير قانونية)، تطلب البلدية المسجلان فيها، بناء على كتيب الحالة المدنية، تترجم إلى الإيطالية ثم يصادق عليها من المكتب المختص والتابع لوزارة الخارجية للبلد الأجنبي، ثم يصادق عليها في إيطاليا من جديد لدى مكتب المصادقة في إيطاليا.

ـ نسخة من جواز سفر الأجنبي غير القانوني في إيطاليا.

ـ تصريح يثبت فيه الأجنبي الحاصل على الجنسية الإيطالية تحمله نفقة أخيه أو أخته التي تريد تسوية وضعها بما فيها السكن.

ـ تسليم تصريح الإقامة الأصلي إلى مكتب الهجرة إذا سبق أن حصل عليه الأجنبي الموجود بطريقة غير قانونية.

ـ بطاقة التعريف للأخ أو الأخت الحاصلان على الجنسية الإيطالية.

مكتب الهجرة بدوره يقوم بمراجعة الوثائق المقدمة لكي يتأكد من مراعاتها للشروط الموضوعة، وفي حالة الموافقة يمنح مكتب الهجرة للأجنبي تصريح إقامة لأسباب عائلية يخول له جميع حقوقه، بينها أحقيته في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.