إدراج المنطقة الصناعية بأولاد ستوت ضمن أجندة وزارة الصناعة

آخر تحديث : الأحد 24 يناير 2021 - 8:23 مساءً
2021 01 22
2021 01 24

زايوسيتي

قامت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي بإدراج المنطقة الصناعية بجماعة أولاد ستوت ضمن المناطق الصناعية المزمع تأهيلها في إطار مخطط التسريع الصناعي الجديد.

ويعد إدراج المنطقة ضمن المخطط الصناعي الوزاري خطوة مهمة من الوزارة، وقد عرف هذا الملف حلحلة مهمة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وخلال شهر غشت المنصرم عقد عامل إقليم الناظور اجتماعا مطولا مع مجموعة من المستثمرين بحضور رئيس جماعة أولاد ستوت، سعيد التومي، وخلالها تعهد العامل بإخراج المنطقة إلى حيز الوجود في أقرب الآجال.

عامل الإقليم، علي خليل، أكد للمستثمرين خلال ذات اللقاء، أن تنمية إقليم الناظور رهينة بإخراج المنطقة إلى حيز الوجود حتى تكون استكمالا للبنية الاستثمارية الكبرى بالمنطقة، في ارتباطها بميناء غرب المتوسط وما يوفره من فرص لنجاح مختلف الاستثمارات الاقتصادية.

وكخطوة عملية مهمة قامت جماعة أولاد ستوت بإنجاز دراسة هندسية للمنطقة الصناعية، يقوم بها أحد المهندسين مجانا، ستكون منطلقا وأرضية لرسم تصور شامل عن المنطقة.

وفي سياق الموضوع، كان وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي، قد أكد في وقت سابق أنه بإمكان جماعة زايو كباقي مدن المملكة الانخراط في العملية التي تنظمها الوزارة سنوياً عبر مندوبياتها، والتي تشمل إعلان طلب إبداء الاهتمام قصد انتقاء مشاريع إنشاء أو إعادة تأهيل مناطق صناعية.

وتُعول ساكنة أولاد ستوت والجماعات المجاورة لها “زايو، أولاد داود ازخانين، رأس الماء” على إحداث هذه المنطقة الصناعية، التي من شأنها أن تمتص جزءاً هاماً من الأيدي العاطلة عن العمل، وتحقيق النمو الاقتصادي وخلق مناصب شغل.

وتتوفر جماعة أولاد ستوت على مساحات شاسعة من الأراضي الفلاحية، ويُعد سهل “صبرا” مصدر رزق لعددٍ من الأسر، رغم ذلك لم يتم التفكير من طرف المسؤولين في خلق وحدات انتاجية، وجذب استثمارات فلاحية للدفع بعجلة التنمية الاقتصادية، وتشغيل الشباب الذي يرزخ تحت وطأة الفقر والبطالة واليأس والإحباط.

الصورة تعبيرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  •  رائحة الإنتخابات

  • المنطقة الصناعية لجماعة اواد ستوت تعد الأولى على مستوى الاقليم والجهة من حيث المساحة والموقع بعد المنطقة الحرة التي تحيط بالميناء المتوسطي للناضور واذا استحضرنا الإمكانات الهائلة للاستثمار التي سيوفرها هذا الميناء فإن المشاريع الاستثمارية الكبرى ستوطن بأولاد ستوت سواء حاليا او مستقبلا لأن المناطق الصناعية الحالية المتواجدة بسلوان امتلأت وحتى وإن بقيت بعض البقع فإنها صغيرة المساحة ولا يمكنها استقبال المصانع الكبرى التي تتطلب مساحات شاسعة ومن خلا ما نسمعه من المسؤولين بجماعة اولادأواد ستوت فان مجموعة من المستثمرين عبرت عن رغبتها في خلق وحدات صناعية كبرى بهذه المنطقة والحاجز الوحيد امامها هو كون هذه المنطقة لازالت لم تعط لها الاولوية لتجهيزها لاستقبال ادهذه المشاريع لكن في السنوات الاخيرة وبالحاق مجلس الجماعة وتعاون السيد العامل الحالليواهتمامه الكبير في خلق التنمية بالمنطقة وتواصله مع مجموعة من المستثمرين الذين تواصلوا مع الجماعة واستقبالهم من طرف العامل الذي وجد فيهم الحماسة الكبيرة لانجاز مشاريع بهذه المنطقة جعلته يقطع وعدا على نفسه أمام هؤلاء المستثمرين لاخراج هذه المنطقة لحيز الوجود ولعل ادراجها في مخطط الوزارة ماهو الا لبنة لكل هذه الجهود التي تعبر عن النوايا الحسنة لكل الاطراف التيتشتغل عن هذا الملف الذي لا صلة له بالسياسة او الانتخابات لانه ملف متشعب اشتغلت عليه الجماعة منذ تاسيسها سنة92وتمت تسوية الوضعية العقارية للارض واداء المبالغ المالية لذوي الحقوق حوهي العملية التي لم تكتمل الا في السنتين الفارطتين

  • أشم رائحة الإنتخابات .
    صراحة هذو هما الأخبار لي كنسمعو قبل الإنتخابات مباشرة، وحنا صافي صراحة مابقيناش كنتيقو هادشي حتى ولو شفناهم تما وحاطين الماطريال وبداو إوجدو و و و و و…
    فقدنا الثقة فالمسؤولين المحترمين دياولنا جملة وتفصيلا، للأسف .
    تحياتي لكم جميعا .