زايو مهددة بتغيرات مناخية قاسية

آخر تحديث : الخميس 21 يناير 2021 - 7:30 مساءً
2021 01 19
2021 01 21

زايوسيتي

بعد الخسائر الفادحة التي تسببت فيها الفيضانات إثر التساقطات المطرية الأخيرة بعدد من المدن المغربية قبل أسبوعين، توقعت مديرية الأرصاد الجوية بعد دراسة مشتركة مع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، “الأسوأ” مستقبلا.

وحسب الدراسة، فإن ما وقع في البيضاء يمكن أن يقع بعدد من المدن وعلى رأسها الرباط وطنجة والناظور، حيث تم التحذير من سلسلة فيضانات يرتقب أن تضرب بعض مدن المملكة، خاصة الساحلية منها، في السنوات المقبلة.

الدراسة التي شملت مختلف مناطق المغرب، توقعت أن تعرف مدينة زايو ومحيطها تغيرات مناخية قاسية، تتسم بانخفاض شديد في درجات الحرارة، خاصة خلال فصل الشتاء.

وتوقعت الدراسة أن تعرف مدينة زايو ومحيطها موجة جفاف قاسية، ما بات يدعو لتدبير أمثل للموارد المائية، واستغلال التساقطات المطرية غير المنتظمة، من خلال تجميع مياه الأمطار وتصريفها وتكوين ثروة مائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • سبق لي وان قمت بتعليق حول توقعات مديرية الأرصاد الجوية بشراكة مع وزارة التجهيز، وأشرت إلى الخلط بين سلسلة فيضانات تجتاح مدن ساحلية ومنها الناضور مع موجة جفاف قاسية في نفس الوقت، فاستغربت من وجهة نظري لهذا الخلط وذلك في تعليق وضعته يوم أمس دون سب أو قذف أو تجريح في أحد… إلا أن الموقع تجاوز التعليق ولم يقم بنشره.. سؤالي إلى القيمين على هذا الموقع (الوردي البكوري قدوري…) ماهي المعايير التي يتخذها هذا الموقع الإعلامي لنشر تعليقات المتابعين والتعبير عن ارائهم؟

  • ما العلاقة بين التحذير من سلسلة فيضانات يرتقب أن تضرب بعض مدن المملكة ومنها الناضور، وأن تعرف مدينة زايو موجة جفاف قاسية؟ مفهمتش كيفاش الناضور فيه سلسلة من الفيضانات وفي نفس الوقت زايو يعيش موجة جفاف؟؟؟ وهاد الدراسة عاد مشتركة مابين مديرية الأرصاد الجوية ووزارة التجهيز… وقيلا فالخريطة بانت ليهم زايو قريبة من أسا زاك على مدينة الناضور

    • السي رشيد الفياضانات تنتج عن الأمطار التي لا تكون خلال فصل الشتاء، فعدم انتظام الأمطار بحد ذاته كارثة مناخية… وبموازاة الأمطار الطوفانية المفاجئة تكون هناك فترة جفاف حاد تضرب المنطقة.. هذه هي العلاقة.

  • لالة زينة وزادها نور الحمام هذا المثل ينطبق على هذه المدينة اليتيمة ،زايو غير قطرات أمطار تمطر ترى بلوعات الصرف الصحي تنفجر هنا وهناك في النهضة وحي الجديد وقس على ذلك حي سوكرافور أما عديات حدث ولا حرج هذا في فصل الشتاء