العثماني يكشف أسباب تأخر وصول لقاح كورونا إلى المغرب

آخر تحديث : الأربعاء 20 يناير 2021 - 3:56 مساءً
2021 01 19
2021 01 20

نفى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، قبل قليل، “وجود أي خلاف أو نزاع بين أعضاء اللجنة العلمية أو مع وزير الصحة”، مشيرا أن “اللجنة فيها خبراء نعرفهم مباشرة، وأصحاب تجربة طويلة تمتد إلى ثلاثين سنة، (ماشي ياله قطر بيهم السقف)”.

وأضاف العثماني في مداخلته بمجلس المستشارين، بأنه “قبل التوصل بأي لقاح علينا التأكد من كونه فعال وآمن، وبلادنا حرصت منذ البداية على التموقع مبكرا في السوق الدولية عبر تكثيف الإتصالات والمفاوضات مع شركاء المملكة، وأشرفت على الأمر كل من وزارة الخارجية والصحة”.

وتابع: “المواطنون يطرحون سؤال “فين التلقيح”، فيما يتعلق بنا، نحن جاهزون وأعددنا كل شيء للتلقيح ماديا ولوجيستيكا، كما تعرفون على المستوى العالمي الجميع يطالب باللقاح، والشركات المصنعة ليس لها القدرة على إنتاج كل الطلبات، وبطبيعة الحال الدول التي تصنع لن تصدر حتى تحقيق الاكتفاء الذاتي لها، كما فعلنا نحن مع الكمامات، ولدينا أمل الحصول على التلقيح”.

وأوضح العثماني بأن “البعض لجأ إلى المضاربة في اللقاح عبر عرض أثمنة تزيد ست مرات على الثمن العادي، والحكومة على أتم الاستعداد لإنجاح العملية، وستعطى انطلاق الحملة الرسمية بمجرد توصلنا باللقاح، والجهات المختصة تتابع يوميا الموضوع مع المزودين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات5 تعليقات

  • Moderna, CureVac, Novavax y BioNTech pfizer astrazenica J&J هاد الشركات هما الشركات الوحيدة لي تلقيح ديالها عندو فعالية ضد الفيروس التي تتجاوز 90% نسبة النجاح، وهات الشركات كلهم كتحتاج انه تلقيح ديالهميدار مرتين من غير شركة جونسون هي الوحيدة لي تلقيحها كيدار مرة وحدة او هاد الشركات جميع التلقيحات نتاعها لي غتصنع في 2021 غتفرق على القارة الاروبية او كندا والولايات المتحدة والمكسيك وإسرائيل او أستراليا أما القارة الإفريقية مغتوصلها حتى شي حاجة في 2021سواء من الروسيا او شنوا او من هاد الشركات المذكورة ، او المغرب يقدر أنه أروبا من بعد ما تلقح شعبها أنها تصدرلو شي حاجة حيث شراو التلقيح بزايد. او زايدون المغرب معندوش القدرة الشرائية الباهضة دتلقيح أحد الشركات حيث الفرد الواحد كيكلف الدولة أزيد من 900 درهم من تجيبها …

  • حوكومة فاشلة فاشلة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كماقال المستشار حكومة فاشلة وخرجات على المغاربة ومعندهومش الغيرة على الوطن يجب الستقالة ويتركو المكان ومعا المحاسبة يحاسبوهم .

  • في شهر دجنبر يوم24 أذيع على التلفزة المغربية بأن 65000000 جرعة لقاح كوفيد قد وصلت إلى المغرب وسيبدأ تلقيح الشعب المغربي ابتداء في أواخر شهر دجنبر والآن تقولون بأن المغرب لحد الساعة لم يتوصل بأي لقاح.اباز ليكم على الكذوب وباز ليكم على الصبر لي عطاكم الله على هاذ البهلواني ديال العثماني اخ تفو.

  • كفى معيشينا غي فالاوهام
    الول دولة كانت تستعد للقاح و الحين تكون آخر دولة