سوق القرب بزايو.. الملايين “أهدرت” لمحاربة البيع بالتجوال والفوضى تغضب الساكنة – فيديو

آخر تحديث : الأربعاء 20 يناير 2021 - 3:19 مساءً
2021 01 18
2021 01 20

زايو سيتي

تعرف بعض شوارع مدينة زايو، انتشاراً كبيراً لظاهرة الباعة المتجولين، بشكل عشوائي وغير منظم، ويحدثون عرقلة في حركة السير، خاصة في شارع “أثينا” الذي يعرف أشغال التظهير السائل.

وحوّل هؤلاء الباعة شارع أثينا وابن خلدون وبراغ بحي السوق إلى سوق مفتوح، تعرض به جميع أنواع الخضروات والفواكه، الأمر الذي يثير سخط عدد من المواطنين، بفعل الفوضى خاصة يوم الخميس الذي يتزامن وانعقاد السوق الأسبوعي بالمدينة.

وفي سياق متصل، يصطدم القاطن بمدينة زايو، والزائر لها منذ أول وهلة، بفضاء يمتد على مساحة 630 متر مربع بشارع ابن خلدون، “سوق القرب”، الذي تم احداثه مؤخرا بتكلفة إجمالية تناهز 1.327.482.00 درهم.

وأكد بعض “الخضارة” بسوق القرب بزايو، في تصريحات سابقة لهم للجريدة الالكترونية “زايو سيتي”، أنهم قاموا بوضع ستائر من القماش مختلفة الألوان على الجدران للحماية من أشعة الشمس صيفا، والوقاية من البرد والأمطار شتاء.

وأضافوا أن المجلس الجماعي لزايو، كان قد وعدهم سابقا بضرورة استكمال الأشغال كاملة بالسوق، مشيرين في ذات السياق أن هذه الوعود ظلت مجرد كلام فقط.

وندّدوا بالواقع الذي يعيشونه، واعتبروا ذلك كارثة كونهم يعيشون وضعية صعبة، نتيجة الظروف التي خلفتها العشوائية والفوضى بداخل سوق القرب.

ويتساءل عددٌ من متتبعي الشأن المحلي بزايو، عن جدوى وفائدة سوق القرب، الذي صرفت عليه ملايين الدراهم، إن لم يقدم أي إضافة نوعية لاحتواء أعداد الباعة الجائلين الذين انتشروا كالفطر، ومحاربة البيع بالتجوال.

وكان نائب رئيس المجلس الجماعي لزايو، قد أدلى بتصريح سابق لـ “زايو سيتي”، “أنّ سوق القرب جاء بعد تفكير عميق من قبل المجلس، للتغلب على مشاكل البيع بالتجوال بالمدينة، وما تخلفه من فوضى كبيرة”.

ويطالب بائعو الخضر والفواكه المستقرين بسوق القرب، من المسؤولين التدخل العاجل لوضع حد لهذه الفوضى، والعمل على إنهاء هذه المعضلة.

بدورها، أصبح هذا الوضع يؤرق الساكنة ويثير استيائها، وأصبحت تشتكي من الفوضى المصحوبة بالضجيج واحتلال الأرصفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • Khass ithasab taybi ou al mohandiss Ali kharj a3la zaio ou khalah rarak à lfawda khass almohasaba atkon

  • …《كما أن الإعتقاد بإيجاد حلول لاشكالية القطاع غير المنظم يبقى غير واقعي بالنظر إلى مساهمة أنشطته بشكل كبير في خلق القيمة المضافة ومناصب الشغل ويعزى ذلك لأهمية هذا القطاع خاصة خلال فترات الصعوبات الاجماعية التي يواجهها المواطنون عبر الخدمات التي توفرها أنشطته خاصة تلك المتعلقة بخدمات القرب.》دراسة بعنوان الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2021 عن مديرية التوقعات والمستقبلية التابعة للمندوبية السامية للتخطيط.

  • سمي بسوق القرب نحن عامة الشعب نطلق عليه سوق البعد لأنه بعيد عن الأحياء ،صمم بشكل عشوائي على مقاس النائب الأول المحترم عبارة عن طحطاحة،هذا السوق لولا رأه رئيس جمعيةحماية المال العام السيد الغلوسي لجر المجلس البلدي الى سجن بوركايز ،سوق سلبي بجميع الأوصاف ولنقارنة مقارنة بسيطة بسوق القرب المنجز في سلوان وهو عبارة عن دكاكين ولنرى أسواق القرب ببركان،هذا المجلس البلدي لا وجه له زيادة على مهزلة الواد العازل اضيف سوق البعد وقس على ذلك مهازل كثيرة واليوم نرى أعضاء من المجلس البلدي يقومون بحملات إنتخابية قبل الأوان اعتبرها شطحات لا تسمن ولا تغني من جوع،زيادة على كل هذا حفرة في كل حي حي النهضة سوكرفور او دوار الحمارة كأننا في كريان لا زفت ولا تعبيد المتلاشيات في كل زنقة و قس على لك حي باكريم لنسائل النائب أين التهيئة العمرانية الموقعة بحضرة جلالة الملك نصره الله أوصيك يا السيد النائب الإبتعاد عن السياسة والقرب من المسجد لأنك لك معاش أترك السياسة تدبير الشأن المحلى لمن هو أولى به وأدرى به منك حاسب نفسك قبل أن تحاسب