الدريوش..تلاميذ يحتجون لإقرار رأس السنة الأمازيغية عيدا وطنياً رسمياً

آخر تحديث : الإثنين 18 يناير 2021 - 4:29 مساءً
2021 01 18
2021 01 18

أقدم تلاميذ الثانوية التأهيلية “اتسافت”، بإقليم الدريوش، على تنظيم وقفة احتجاجية داخل أسوار المؤسسة، بمناسبة رأس السنة الأمازيغية، ولأجل المطالبة بترسيمه عيدا وطنيا مؤدى عنه على غرار باقي الأعياد الوطنية الأخرى.

ورُفعت خلال الوقفة، التي نُظمت 13 يناير الجاري، شعارات تنديدية بـ”الإقصاء والتهميش الذي تعانيه الأمازيغية، كما تمت مناقشة الدلالات الأنثروبولوجية والتاريخية والجغرافية لهذا اليوم، ولماذا يحتفي به سكان شمال أفريقيا عامة والمغاربة بشكل خاص”.

وذكر المصدر ذاته، أن التلاميذ قاموا قبل ذلك بارتداء “شارات خضراء اللون” كتعبير منهم عن الارتباط الأزلي للإنسان الأمازيغي بأرضه الأمازيغية باعتبارها المحدد الثابت لهويته، وكذلك قاموا بتفريق مطويات حملت شعار: “جميعاً من أجل إقرار رأس السنة الأمازيغية عيداً وطنياً وعطلة رسمية”.

يُشار إلى أن تلاميذ الثانوية التأهيلية بـ”اتسافت” دأبوا منذ سنوات، على تخليد رأس السنة الأمازيغية عن طريق مقاطعة الحصص الدراسية، إيمانا منهم بأن السبيل الوحيد والأوحد لانتزاع الاعتراف الرسمي بهذا اليوم كعطلة رسمية هو النضال والاحتجاج السلمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.