هل تعيد سلالة كورونا الجديدة الحجر الصحي الشامل بالمغرب.. خبير يوضح

آخر تحديث : الخميس 14 يناير 2021 - 10:14 صباحًا
2021 01 13
2021 01 14

قال الطيب حمضي، طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية، إن فيروس كورونا عرف منذ ظهوره بمدينة وهان الصينية، عدة تغييرات وتحولات، لدرجة أن نسخة الفيروس التي ظهرت في ووهان بالصين ليست هي نفس النسخة التي انتقلت إلى باقي الدول سواء الاوروبية أو العربية والتي تسمى سلالة D614G.

وأوضح الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن العلماء أكدوا أن فيروس كورونا وقع له أزيد من 12 ألف تغيير، لكن هذه التغييرات لم تحدث أي تاثيرات على درجة انتقال أو خطورة الفيروس لأنها تغيرات بسيطة.

وأفاد الباحث، أن السلالة الجديدة التي ظهرت في بريطانيا ستنتقل إلى كل دول العالم ومنها المغرب وأن المسألة مسألة وقت فقط، لأن الفيروس ينتقل بسرعة كبيرة، وهذه الخاصية ستجعل هذه السلالة تعوض السلالة السابقة أينما حلت. وأكد حمضي، أن قرار تعليق الرحلات مع بريطانيا لا يعني عدم وصول السلالة إلى المغرب، بل هذا القرار سيساعد على تأخير وصولها فقط.

وفي حالة انتقال السلالة الجديدة إلى المغرب، قال الطبيب حمضي، إن عدد المصابين سيرتفع، وبالتالي ارتفاع عدد الحالات التي توجد في الانعاش وعدد الوفيات.

وأضاف حمضي، أن السلالة الجديدة هي أكثر انتشارا وليست أكثر خطورة حسب الدراسات التي قام بها مجموعة من الخبراء، وهذا يعني أن انتشار الفيروس سيكون كبيرا إذا لم يتم الالتزام أكثر بالتدابير الصحية.

وأفاد الخبير، أن هناك احتمال أكبر لعودة الحجر الصحي مع هذه السلالة مقارنة مع السلالة السائدة حاليا، لذا يجب تشديد الاجراءات أكثر على المواطنين وعلى المدن التي تعرف انتشار الفيروس والاسراع في التلقيح لمحاصرة الوباء بكل سلالاته.

وختم الخبير كلامه بالقول أن الدراسات العلمية والطبية لم تؤكد لحد الساعة ان السلالة الجديدة أكثر خطورة على الأطفال، كما يتم الترويج لذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.