لأول مرة..رصد أعراض حادة جانبية للقاح كورونا

آخر تحديث : الأحد 3 يناير 2021 - 3:09 مساءً
2021 01 02
2021 01 03

في ظاهرة مقلقة جديدة تتعلق باللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد، عانت موظفة في مستشفى أميركي أعراضا تحسسية حادة بعد تلقيها جرعة من اللقاح الذي أنتجته شركة “موديرنا”.

وقال مسؤولو الصحة في ولاية” أوريغون”، إن إحدى موظفات مستشفى “والوا” أصيبت برد فعل تحسسي شديد تجاه أول جرعة من لقاح “موديرنا”، تلقتها هذا الأسبوع.

ووفقا لبيان هيئة الصحة في الولاية، تم حجز العاملة في المستشفى لمتابعة حالتها، فيما لم ترد معلومات بشأن ما إذا كان لها تاريخ سابق مع ردود الفعل التحسسية.

وهذه هي المرة الأولى التي يبلغ فيها مسؤولو الولاية عن إصابة شخص من أوريغون برد فعل تحسسي شديد تجاه لقاح مضاد لفيروس كورونا، منذ بدء حملة التطعيمات في منتصف ديسمبر الماضي.

وحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، فإن الأعراض الجانبية التحسسية ظهرت في بعض الأحيان على أشخاص تلقوا لقاح “فايزر-بيونتك”، فيما اقتصرت أعراض لقاح “موديرنا” على الألم الخفيف والإرهاق والغثيان والصداع.

ويقول مسؤولو الصحة الأميركيون إن فرصة أن يتسبب لقاح “موديرنا” في ردود فعل تحسسية “ضعيفة”، حسبما كشفت دراسة أجريت على مستوى الولايات المتحدة.

لكن نظرا لأن اللقاح خضع للاختبار وتمت الموافقة عليه وفقا لجدول زمني أسرع بشكل كبير من المعتاد، فقد أشار المسؤولون إلى أن البيانات المستقبلية يمكن أن تظهر خلاف ذلك.

وقالت اللجنة الاستشارية للمناعة في وقت سابق من شهر ديسمبر: “ستكون مراقبة من تم تطعيمهم حاسمة للكشف عن أي أحداث سلبية خطيرة لم يتم رصدها في التجارب السريرية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.