السيبة تبلغ مداها في زايو.. باعة الخضر والفواكه يحتلون الشوارع والأزقة

آخر تحديث : الإثنين 4 يناير 2021 - 4:53 مساءً
2021 01 02
2021 01 04

زايو سيتي

لا أعرف لماذا لا تقوم الأجهزة التنفيذية المنوطة بإزالة تكدس الباعة الجائلين فى شوارع مدينة زايو بدورها، وفوضى “الفراشة” والعربات التي اتخذت من مداخل ومخارج الشوارع الرئيسية ومحيط المركب التجاري موقفا لها تحت أعين رجال السلطة والشرطة والجماعة، ولا أحد يتدخل وكأنهم وقفوا لحمايتهم.

لا يقومون بواجبهم إلا كل عدة أشهر لتعود المياه لمجاريها بعد عدة ساعات، وليعاني المارة وقائدو السيارات من هذا الازدحام والفوضى المميتة. والتساؤل؛ لماذا لا يدخل الباعة إلى الأماكن الخاصة بهم داخل المركب كما في المدن المجاورو؟ يرفضون هذه الأماكن وكأنهم جهاز قائم بذاته يقرر ما يحلو له.

نظرة واحدة من أي مسؤول لشارع أثينا، والممر الذي يفصل سوق الخضر عن سوق اللحوم والأسماك، وملتقى شارع الداخلة وسيدي عثمان، وساحة “كارابيلا”، وزنقة “براغ” والتي امتلأت جنباتها تكفي لاتخاذ قرار حاسم ورادع لكل مخالف، لكن لا شيء من هذا وذاك.

معاناة يومية تواجه خلالها خبطا بالأيادي على سيارتك للتوقف لمرور العربات المجرورة أو لالتفاف المارة حول الباعة الجائلين، لتواجه بعدها موقفا عشوائيا للسيارات بعدما لم يجد صاحبها ركنا يركنها فيه.

“ماذا يحدث بزايو؟ هل اقتربت الانتخابات فتم فتح المجال للفوضى طمعا في مشاركة هؤلاء في الاستحقاقات ونيل أصواتهم؟”.. هكذا تساءل مواطن مر صباح اليوم بسيارته من شارع أثينا.

فوضى وعشوائية الباعة الجائلين ليست جديدة، مشكلة متعاقبة تزداد يوما بعد يوم.. فهل عجز مسؤولو زايو عن إيجاد حل لهذا المشكل رغم أن الحل واحد لا ثاني له؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات13 تعليق

  • …《كما أن الإعتقاد بإيجاد حلول لاشكالية القطاع غير المنظم يبقى غير واقعي بالنظر إلى مساهمة أنشطته بشكل كبير في خلق القيمة المضافة ومناصب الشغل ويعزى ذلك لأهمية هذا القطاع خاصة خلال فترات الصعوبات الاجماعية التي يواجهها المواطنون عبر الخدمات التي توفرها أنشطته خاصة تلك المتعلقة بخدمات القرب.》دراسة بعنوان الميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2021 عن مديرية التوقعات والمستقبلية التابعة للمندوبية السامية للتخطيط

  • السلام عليكم هذ المشكل رآه أزيد من 15سنة ومزال عاد ملقيتوش الحل شوفو الحل فين يباع السمك واللحم الراءحة الكريهة ولخنز لي تمى فين هما عمال النضافة مدينة زايو تهمشاة الى أقصى درجة وعندهم المشكل غي مع مول الخضرة مدرتو ليهم فين يخدمو أهل سلوان العروي وازغنغان لي كانت مدينة زايو احسن منهم زايو ارجع هو التالي حشوما وش هذاك سوق وسط المدينة فين لقهوي امتاع الأكل عند التيطوار يرميو واها المراقبة مكانش والسلام علاش كتبت بزاف بلادي وجيبوتي النفس عليها وانا عايش برى ولاكن رزقي كلشي فزايو

  • موضوع خارج النطاق هناك مواضيع شتى بدل النبش في أرزاق الضعفاء و المحرومين لا أحد وجد ما يصبو اليه

  • الموضوع يعالج بموضوعية وليس بالشفقة،لحل المعظلة يجب تضافر الجهود كل بنصيبه،مواطن ومسؤول،

  • النظام والتنظيم أمر محمود ،فالباعة المتجولون الله يحسن عاونهم مكرهوش تكون عندهم دكاكين تحميهم وتحمي بضاعتهم من اللصوص ومن حر الشمس وقر البرد ،فهم بأنفسهم ضحية النظام ،فبدل النظر إليهم كمخالفين للنظام علينا أن ننظر إلى الأسباب والدوافع التي أدت إلى هذا الوضع والبحث عن الحلول المناسبة لا الحث على قطع ارزاق الضعفاء .

  • الباشا لا يحرك ساكنا وكذلك قواد المقاطعات الذين لا يؤدون مهامهم ويفضلون الجلوس في المكاتب متناسين المهام والمسؤولية الملقاة على عاتقهم. تم اضافة مركب جديد واهدار اموال لانجازه لكن استوطن به الأشباح بعد تساهل السلطات التي لا تتحرك الا بتعليمات العامل الذي لا يكلف نفسه زيارة رقعة مسؤول عليها باقليم الناظور.

  • فعلا الشرطة هي المسؤولة عن إخلاء الشوارع. على الحموشي ايفاد لجنة لزايو للوقوف على الكوارث وفضبحة احتلال الشوارع دون أن يتحرك رجال الأمن والسلطة المحلية لانجاز محاضر للمحتلين للشوارع ومطالبتهم بأداء غرامات.

  • حتى الرجال مابقاوش لي ككايصيفتو نساهم وسط الرجال يعطيها 50 درهم تجيبلو مصروف سيمانة حنى ساكنين و زايدين ف هاد الشارع و مين يوصل يوم الخميس ماتقدرش تبقا مع عاءلتك ف الدار حيت كاتسمع غير الهضرة الطايحة عينا من هاذ السيبا فينا هوما المسؤولين ؟؟؟ لقاو لينا شي حل

  • السلام على أهل زايو الكرام
    كل ما اريد قوله هو ان مدينتنا العزيزة لن تتغير إلا إذا ابتعد
    حزب.. عن التسيير لان مسؤولوه يعتقدون أنهم اناس منزهون لا يخطؤون كما أنهم دائما يطبقون قاعدة هذا ديالي أو هذا مشي ديالي المحسوبية والزبونية في التسيير
    ان الانتخابات القادمة فرصة كبيرة لإجراء تغيير جذري في المدينة فالكل مسؤول
    وشكرا زايو سيتي على متابعة أحداث المدينة

  • هاذه الضاهرة من التجارة في الشوارع قديمة ومعروفة في المدن المغربية. السؤال الذي يطرح نفسه هو كنا نعرف داءما يوجد رجال الامن ينضمون السريان في الشوارع كانو الباءعون ام لم يكونوا.ما هو دور وجود الشرطة في المدينة هل يبقون في مقراتهم جالسين ينتضرون إنجاز الوثائق فقط.

  • الحل بسيط وناجح بنسبة عالية جدا….المقاطعة. فقط المقاطعة…قاطعوا كل الباعة الفوضويين…يجب على المواطن أن يحس بالمسؤولية ويقاطع كل الباعة الفوضويين…المواطن هو المسؤول رقم واحد في تفشي هذه الفوضى..والمشكل ترى نفس الاشخاص الذين يشتكون من الفوضى يقتانون الخضر والفواكه من أولئك الفوضويين لأن الاثمنة رخيصة…كفاكم شكاوى فالحل في يد المواطن

    • نحن دائما نوجه اصابع الاتهام الى الاخرين وننس بان الحل هو عند الساكنة كانت مقاطعت الباع المتجولين او اختيار المسؤول

  • الانتخبات قربات لذالك ميكو عليهم حتي تفوت لانتخابات ويبداو في روتيني اليومي هذي عودنا عليها المجلس ؟ مع البناء العشوائي