حكايات من زايو : الحفلة و حميد

آخر تحديث : الخميس 24 ديسمبر 2020 - 9:44 مساءً
2020 12 23
2020 12 24

حكايات من زايو : الحفلة و حميد كان ممنوع عليه الدخول بتاتا إلى جل حفلات الأعراس أو ما شابه ذلك من الولائم لأنه كان دائما (يروٌنها)، و لا يمر فرح داخل الحي أو حتى خارجه إلا و تسبب في خصام مع صديق مقرب (بحالو) على قنينة (الروج) الرخيصة. فين القرعة ديالي؟ شكون هزلي الويل ديالي؟ ما راني خارج من هنا حتى تردولي قرعتي… هكذا تبدأ الحكاية بصوت عالٍ ممزوج بصوت الموسيقى الصاخبة حتى ينهض العريس مولاي السلطان سعده و وعده من مكانه ليبدأ في تهدئة الوضع الكارثي و الخارج عن السيطرة. مالك آ حميد؟ قرعتي داوهالي و لكن ماعليش راك عزيز و غالي. فين خالتي؟ خالتك راها التحت يالله نهبطوا عندها… يخرج حميد من بين الحاضرين الغير مهتمين أصلا لما جرى لأنها عادته المعهودة و لا جديد في ذلك، يبحث عن خالته الشبح داخل دهاليز المطبخ في منزل مجاور. تخرج خالته رغم أنها ليست خالته إطلاقا و إنما أم العريس الذي إصفر وجهه بالخلعة بما قد يسببه حميد (على والو)، بدبلوماسية عالية و محنكة قالت له : مالك آ حميد عاوتاني؟ – لا والو آ خالتي غي فييا الجوع. تفتح الخالة نصف خبزة و تملؤه بنصف صدر الدجاج المحمر و بعض من (الروى) ثم تعطيه إياه. يأخذه في جيبه ثم يقصد الحانوت ليأخذ معه أربعة (ماركيز) و و ورقتان و من هناك إلى يبته. تهدأ القضية و يعود العريس لمكانه و الخالة إلى تفوار السفة إلى أن يسمع صوت النكافة: صلااااااة و سلااأااام على رسول الله…… حميد عاد إلى يبته و في قلبه الشمتة التي شُمتَ بها و القنينة اللعينة التي لم تعد لكن عليه أن ينام بضع ساعات ليحضر سوق السمك على النبوري. كعادته ينهض باكرا و معه ما تبقى من المال في جيبه ليشتري صندوق سردين بالجملة ليعيد بيعه بالتقسيط بين أرجاء الحي. آ السردين السردين سبعة دراهم، لا غلا على مسكين بصوت قوي و نبرة معروفة لدى الجيران. الآن حميد في حلة جديدة يتحدث و يضحك مع الجميع إلى أن صادف خالته في الطريق ثم قالت له : هاكدا نبغيك أ وليدي تكون راجل و المرة الجاية إلى عاود جيت عندي للكوزبنة نضربك بالكسكاس للراس . طأطأ حميد رأسه دون رد ثم إختفى بدراجته بين الأزقة الضيقة لكي يعود ربما في الحفلة المقبلة.

عصام الهرامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات4 تعليقات

  • عصام صديق الطفولة
    دائما تمتعنا بقصص الكثير يراها من نهج الخيال لكن الذي ترعرع في حي شعبي كحي سيدي عثمان فهذا كان يحدث دئما

  • سي عصام
    أطلب منك أن توثق لنا مسار سي حميد الهرامية في مجالات الفن المنتنوع : السيرك – الألعاب السحرية – المسرح – والفنون التشكيلية .
    أرجوا أن توثق لنا تاريخ هذا الرجل الفنان ، لأن إسمه وأعماله لا يعرفها إلا الذين كانوا قريبين منه .
    أرجوا أن توثق لنا بعض من الفنان حميد الهرامية معززا ذلك بالصور والفيديوهات …
    وسنكون شاكرين على ان أقدمت على ذلك

  • تحياتي سي عصام ، سرد مشبع بالواقعية الإجتماعية . كما هو مرجعية مجتمعية للواقع وخاصة في الأحياء الشعبية وفي كل مناطق المغرب ، نجد أمثال حميد ونماذج كثيرة . قصتك منبثقة من الواقع وتنتمي إلى الرواية الشفوية ( علي زاوا)
    كما أتمنى أن تجمع رواياتك الكثيرة في كتيب مطبوع سنحتاجه يوما ما في نسجه من الروايات الشفهية المطبوعة للأجيال القادمة
    بالتوفيق .
    تحياتي أيها المشاغب العزيز

  • جميل خوي عصام