مركز الجالية بزايو.. وسيط يبسط إمكانات استثمار مغاربة العالم في وطنهم

آخر تحديث : الخميس 17 ديسمبر 2020 - 11:39 صباحًا
2020 12 14
2020 12 17

شهدت مدينة زايو، خلال نونبر الماضي، افتتاح “مركز المواكبة السوسيو-اقتصادية للمغاربة العائدين”، ليكون رابط صلة بين مواطنينا بالمهجر الذين يودون الاستثمار ببلدهم الأم، من خلال مواكبة مشاريعهم، وقبل ذلك مواكبة ملفات تنزيل هذه المشاريع.

مركز المواكبة المعروف اختصارا باسم CASEMAR يعد ثمرة شراكة بين الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ وجمعية أبناء زايو في العالم AZM، حيث سيكون بمثابة أرضية لتثمين مساهمة مغاربة العالم في التنمية السوسيو- اقتصادية للمنطقة.

يعتبر المركز وسيطا يعرض الفرص والإمكانات التي تزخر بها المنطقة، والتي تشكل عاملا مساعدا على تنزيل رغبة أبناء جاليتنا بالمهجر في الاستثمار بوطنهم الأم، ومساهمتهم في تدوير عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدهم.

سيعمل المركز على إبراز الدور الذي يلعبه مغاربة العالم على المستوى الاقتصادي من خلال مساهمتهم الفعالة في مختلف الأوراش التنموية بالمغرب. كما سيضطلع المركز بمهمة إظهار ما يزخر به مغاربة العالم من كفاءات علمية ومعرفية عالية في مختلف المجالات يعول عليها في تمتين الشراكات بين المغرب وبلدان الإقامة بجانب تنزيل استثماراتهم بالمنطقة.

ويعول القيمون على المركز على التحول الذي دشنه المغرب في مجال الاستثمار، والذي عَبَّرَ غير ما مرة عن إرادة قوية لتعبئة كفاءاته المقيمة في الخارج واعتبارها عناصر فاعلة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ورافعة لتشجيع الاستثمار ونقل الخبرات والمعارف.

ويركز المغرب على ضرورة إحداث القطيعة مع طريقة التدبير التقليدية، من خلال تدشين ثورة من القوانين الرامية إلى تسهيل استثمار مغاربة العالم ببلدهم. وهو ما يستغله مركز المواكبة السوسيو اقتصادية ليكون وسيطا يعرض سبل إنجاح مشاريع الجالية بالمنطقة.

وسيعمل المركز على استقبال وتوجيه حاملي المشاريع من المهاجرين، مع الانفتاح على المسؤولين المحليين والإقليميين والجهويين والوطنيين من أجل إعداد الملفات في هذا الباب. والعمل على إخراج مشاريعهم إلى حيز الوجود.

ومن أهم ركائز عمل المركز الانفتاح على مختلف المتدخلين في مجال الاستثمار، وتنظيم حملات تحسيسية حول الهجرة، ودورات تكوينية، مع العمل على دمج مغاربة العالم في التنمية المجالية، والقيام بعروض حول الاستثمار والمقاولات. بالإضافة إلى العمل على بسط أرقام ومعطيات حول الهجرة والاستثمار، وإنشاء بحوث في المجالين.

أبواب المركز بزايو مفتوحة في وجه الراغبين في معرفة تفاصيل أوفى عن عمل هذه المؤسسة وأدوارها. وللتواصل مع أعضاء جمعية أبناء زايو في العالم، حول الموضوع، يرجى الاتصال على واحد من الأرقام التالية:

+212668262248 +212666364953 +212662091666

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.