بعد انخفاض عدد المصابين بكورونا.. باحث مغربي يحذر المغاربة

آخر تحديث : الخميس 10 ديسمبر 2020 - 6:17 مساءً
2020 12 09
2020 12 10

قال الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الطبية، إن انخفاض عدد المصابين بفيروس كورونا أمس الثلاثاء، لا يعني أن الفيروس أشرف على نهايته، بل يمكن أن نفسر هذا الانخفاض بتراجع المواطنين عن إجراء التحاليل المخبرية الخاصة بكوفيد 19، وكذا تراجع المنظومة الصحية عن إجراء التحاليل المخبرية بنفس العدد الذي كان سابقا.

وأوضح الطيب حمضي، أن عدد التحاليل المخبرية التي كانت تجرى بشكل يومي انخفضت هي الأخرى، ما ساهم في انخفاض عدد المصابين الجدد بفيروس كورونا، وبالتالي فإن العدد قابل للارتفاع في أي لحظة، لا سيما خلال هذه الفترة التي تعرف بانتقال الأمراض التنفسية والزكام مع فصل الشتاء.

وأفاد الباحث، أن الموجة الثانية لكورونا ستساهم في ارتفاع عدد المصابين وبالتالي ارتفاع عدد الوفيات، وارتفاع عدد الحالات الحرجة.

وأكد الطبيب، أن انخفاض عدد المصابين بكورونا، لا يجب أن يدفع المواطنين المغاربة في التراخي في الالتزام بالتدابير الصحية، لأن معظم الدول الاوروبية حذرت من ارتفاع عدد المصابين خلال الأيام المقبلة.

وأضاف المتحدث نفسه، أن التدابير الاحترازية التي اتخذتها مجموعة من الجهات والاقاليم، ساهمت هي الاخرى في نقص عدد المصابين بالفيروس، لأن مجموعة من المدن أصبحت تسابق الزمن من أجل محاصرة الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.