شاهد فيديو..دكتور مغربي: اللقاح مهما كان فعّالاً لا يضمن المناعة ضد كورونا بين عشيّة وضحاها

آخر تحديث : الأربعاء 9 ديسمبر 2020 - 4:56 مساءً
2020 12 08
2020 12 09

قال الدّكتور سمير قدار، رئيس المنظمة غير الحكومية “سي. 3. إم C3M، التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها، والتي تضم أزيد من 500 كفاءة طبية لمغاربة العالم، إن “كوفيد-19” هو فيروس جديد لا نعرف عنه الكثير. وبالنظر لعدم وجود أدوية (مضادات فيروسية، مضادات حيوية) ضد هذا الفيروس، يظل اللقاح الوسيلة الوحيدة الفعالة لمواجهة انتشاره.

وأوضح الطبيب نفسه أن اللقاح مهما كان فعالا فإنه لا يضمن المناعة ضد الفيروس بين عشية وضحاها، لاسيما بالنسبة للأشخاص الضعفاء، المصابين بمرض مزمن أو الذين يعانون من نقص المناعة الخلقي.

وشدد سمير قدار على أنه على الرغم من إطلاق اللقاح يجب “ألا نخفض مستوى حذرنا ويتعين الاستمرار في احترام التدابير الصحية الوقائية؛ التباعد الاجتماعي، نظافة اليدين، ارتداء الكمامة الواقية لعدة أسابيع.

وبالنسبة للحملة الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد 19″، التي أطلقها المغرب، أشار المتحدث نفسه قائلا : “كان المغرب أول بلد في العالم يطلق حملة تلقيح مكثفة ضد فيروس كورونا، بفضل الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتعكس هذه العملية الحرص الملكي على حماية صحة المواطنين والحق في الحياة، ويتعلق الأمر برؤية للمستقبل غايتها الخروج من الأزمة الصحية وضمان الانطلاقة الاقتصادية بعد هذه الفترة العصيبة”.

وأردف “يحدونا أمل كبير في أن يتمكن المغرب من السيطرة على تفشي الفيروس، بفضل عملية التلقيح الوطنية هذه، وتدعيم اقتصاده وكذا مختلف القطاعات الأخرى المشلولة بسبب الجائحة. نرحب أيضا بالإعلان عن إحداث منصة لإنتاج اللقاحات عالية التكنولوجية بطنجة، من أجل ضمان تزويد إفريقيا جنوب الصحراء والمنطقة المغاربية باللقاحات، وذلك بمجرد تحقيق المغرب للاكتفاء الذاتي في إنتاج اللقاحات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.