هل تكون فضيحة الطبيب المغربي بإسبانيا وراء تفاقم كورونا بزايو؟

آخر تحديث : الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 4:09 مساءً
2020 11 22
2020 11 23

زايوسيتي

انتشر مؤخرا فيروس كورونا المستجد بشكل رهيب بمدينة زايو، حيث بلغ مجموع المصابين 209 أشخاص، إلى غاية أمس السبت، وبلغت الإصابات يوم الخميس الماضي 24 شخصا في يوم واحد، ما زاد المخاوف من انتشار الوباء بشكل لا يمكن التحكم فيه.

أرقام كورونا بزايو دفعت المهتمين للبحث في أسبابها، ومما تُوَجَّهُ إليه أصابع الاتهام؛ الجنائز والمناسبات، حيث يكثر خلالها الاختلاط، وهذا ما يُفسر وجود بؤر عائلية بالمدينة رفعت من أرقام كوفيد19.

ورغم الإشارة إلى الجنائز والمناسبات إلا أن بروز فضيحة أحد الأطباء المغاربة بإسبانيا دفعت الكثيرين إلى الاعتقاد بأن هذا الطبيب قد يكون سببا في انتشار العدوى بمدينة زايو، من خلال أفراد الجالية الذين قدموا للمدينة مؤخرا.

فقد أوقفت السلطات الأمنية الإسبانية، الأربعاء الماضي، طبيبا مغربيا بمدينة مورسيا الإسبانية، بتهمة تزوير آلاف الشهادات المتعلقة بتحاليل كورونا، أغلبها تعود لأشخاص قرروا السفر إلى المغرب.

وقررت السلطات الأمنية إغلاق عيادتين في ملكية الطبيب الموقوف، توجدان بكل من مورسيا وكارتاخينا، والمتهم بنشر عدوى كورونا بالمغرب وإسبانيا، والإضرار بالصحة العامة، حيث كشفت التحريات أنه منح شهادات التحاليل المخبرية المزورة من أجل استعمالها في العودة إلى المغرب.

وكشفت مفتشية وزارة الصحة الإسبانية، أن الطبيب الموقوف قام بإجراء التحاليل المخبرية للكشف الإستباقي عن الفيروس دون اعتماد معايير علمية محددة، مؤكدا في تصريحاته أنه سلم أزيد من 10 آلاف شهادة مزورة توضح خلو الأشخاص من الفيروس.

وما يزيد من احتمال تسبب هذا الطبيب في نقل العدوى إلى مدينة زايو، أنا العديد من أبناء المدينة المهاجرين بالديار الإسبانية يقطنون بمورسية المدينة التي توجد فيها عيادة الطبيب المتهم، كما أن الكثير منهم، وبحسب إفادات من قدموا إلى زايو أجروا التحاليل بكارتاخينا قبل القدوم إلى المغرب.

تتزايد التساؤلات بزايو حول الأسباب التي جعلت المدينة تستأثر بهذا الكم الهائل من الإصابات، بالإضافة إلى استئثارها بربع الوفيات بإقليم. فيما يشير المهتمون إلى أن تداخل الأسباب المذكورة كافة، بجانب استهتار المواطنين وعدم احترام التدابير الصحية الاحترازية كلها عوامل جعلت زايو تُسجل أرقاما خطيرة بخصوص كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات3 تعليقات

  • كاين سبب هو رفض المريض الذهاب للمستشفى للكشف ورفض أهل الميت التصريح بان سبب الوفاة هي كرونا وتكثر الزيارات لعائلة الميت راه كاس ناس لي ماتو بكرونا فزايو والعائلة كاملة مريضة أو ميبغيوش يقولو اووناس تدخل تعزي راه بزاف هاد شي بقاو فديوركم راه بزاف

  • سبحان الله من يقرئ المقال يخيل له ان زايو مفتوحة فقط على العالم الخارجي . كيف يعلق هذا المقال فشل السلطات وجهل الناس على موظوع بعيد كل البعد عن زايو ثم ان المقال يحاول تلصيق التهمة في الجالية بطريقة غير مباشرة. اتقو الله في انفسكم فالجهل هو من ادا الى انتشار العدوا بين الناس اذا ذخل شخص واحد حامل العدوا السوق او اي تجمع كيفما كان فالكارثة تحل لا محال

  • سبحان الله حتى الصحة فيها التزوير لا من الأطباء ولا من الشعب.كيف يعقل تزوير التحاليل فقط لمجيئ الى المغرب وكيف لهذا الأناس يقومون بهاذا العمل الا أخلاقي ولا يخافون يعدون إخوانهم ؟ حسبية الله ونعم الوكيل غير الطزوير أو الشفارة لا يخافون الله ول ٥٪؜