وزارة الجالية تخرج عن صمتها بخصوص الموتى المغاربة بسبب كورونا في الخارج

آخر تحديث : الإثنين 23 نوفمبر 2020 - 9:18 صباحًا
2020 11 21
2020 11 23

أعلنت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أنها اتخذت مجموعة من الإجراءات على ضوء التدابير والإجراءات التي اتخذتها مجموعة من الدول لمواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا على مستوى ترابها الوطني وكذا الدولي.

وكشفت وزارة الجالية أنه نظرا إلى تداعيات التدابير والإجراءات المتخذة في عدد من دول العالم لمواجهة انتشار الجائحة في أراضيها وأيضا على الصعيد الدولي، وفي ظل تعذّر ترحيل جثامين الموتى المغاربة المتوفين في الخارج لدفنها في المغرب، اتّخذت الوزارة المنتدبة عددا من الإجراءات لمواكبة هذه التطورات.

وأكدت الوزارة، في عرض حصيلة عملها في السنة الجارية، أنها تكفلت بنفقات دفن 259 من جثامين الموتى المغاربة المعوزين المقيمين في الخارج، ممن لا يتوفّرون على تأمين خاص بهذا الشأن.

وقد عملت الوزارة على ذفن جثامين هؤلاء في مقابر أو مربعات إسلامية داخل مقابر في دول الاستقبال، بتنسيق مع البعثات الدبلوماسية والمراكز القنصلية المغربية في الخارج.

وكانت السلطات المغربية قد اتخذت، منذ أواخر يوليوز الماضي، قرارا يقضي بالسّماح بترحيل جثامين المواطنين المغاربة المقيمين بالخارج من قبَل ذويهم الراغبين في دفنهم في أرض الوطن.

ويتم ذلك، وفق ما وضّحت الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، بإشراف مباشر لسفارات وقنصليات المغرب في الخارج ووفق شروط محددة.

ويشار إلى أنّ العدد الإجمالي للمغاربة المقيمين بالخارج الذين فارقوا الحياة بلغ هذه السنة 1354 حالة، مات 471 منهم بسبب فيروس كورونا المستجدّ و883 آخرون لأسباب أخرى.

كما تجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة كانت قد أعلنت، أمس الجمعة، في حصيلتها الرسمية حول الوضعية الوبائية المرتبطة بتفشي جائحة كورونا، أنه تم تسجيل 4 آلاف و706 إصابات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا في المغرب خلال الـ24 ساعة الماضية.

وارتفع العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس في المغرب بعد حصيلة أمس إلى 316 ألفا و260 حالة.

وتابعت الوزارة الوصية أن الفترة نفسها شهدت تسجيل 92 وفاة جديدة، رفعت العدد الإجمالي للوفيات إلى 5 آلاف و182 حالة حتى حدود أمس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • أين القرار الذي يسمح بترحيل جثامين المواطنين المغاربية إلى أرض الوطن. في الواقع قرار ترقيعي وغموض في مثل هذه القرارات الغير ممنهجة وفي نفس الوقت استهتار بكرامة مغاربة العالم. وانا جزءً منهم لان الامر يمسني.

  • السلام عليكم ورحمة الله، اما بعد فإنى ارى هذا الخطاب فيه نفاق ثم نفاق وان مايقال هنا إلا الكذب على الجالية، فنحن نعانى من هذه الإجراآت القاسية حول الجالية ومن الذى يدبر هذا الامر ،اولا حرمنا من زيارة المغرب حينما كان الوباء جد ضئيل فى المغرب منا من مات والديه ولم يراهم ومنهم من فصل عن ابنائه اوزوجته اليس هذا بالمنكر وحين وصل الوباء الى ذروته سمح للجالية بالسفر الى المغرب ماهذه التدابير الجائرة اتقوا الله نحن نموت وندفن ويجب علينا دفع حوالي 9000 ايرو مسبقا من جيوبنا للدولة الامانية ليتم الدفن وسوف تخرج الجثة بعد 25عام ولا نعلم ما يفعل بنا والتأمين لايريد ان يعيننا فى هذه المحنة ولو بقرش واحد رغم اننا نؤدى الواجب منهم دفع التأمين اكثر من 45عام ولا يريد التدخل ولو بدرهم اينكم بخرجاتكم اتقوا الله واما الدولة تتدخل فى الماضى بدفن الموتى من لا تأمين له حتى يبحثو هل له املاك هل جيبه نقود هل.هل هل ، فمن لادرهم له كيف يدفن فى الخارج ربما يحرق ولقد مات بكورونا فهناك دول تأخذ ابنائها الى دولتهم اصلحو انفسكم وعالجو هذا الامر ولاتكذبوا كفا. كفا