معمل السكر بزايو يتدخل لتوفير مياه سقي الشمندر السكري ومنتجو الحوامض ينتظرون الفرج

آخر تحديث : السبت 21 نوفمبر 2020 - 6:40 مساءً
2020 11 19
2020 11 21

زايوسيتي

علمت زايوسيتي.نت، من مصادر مطلعة، أن معمل السكر بمدينة زايو تدخل لدى المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية من أجل توفير مياه سقي الشمندر السكري انطلاقا من محطة الضخ الواقعة على واد المالك بنهر ملوية، بجماعة أولاد ستوت.

وبحسب ما أوردته مصادرنا، فإن رئيس جمعية النباتات السكرية، عبد القادر أقوضاض، ربط عدة اتصالات مع مسؤولي الشركة المذكورة، انتهت بتوفير معمل السكر لمحرك خاص بتوليد الطاقة الكهربائية، حيث سيتم استغلاله في عملية ضخ المياه من محطة واد المالك لفائدة منتجي الشمندر السكري، والذين يتواجدون أساسا بكل من سهل بوعرك وسهل كارت.

مقابل ذلك؛ لا زال فلاحو سهل صبرة المنتجون للحوامض ينتظرون التفاتة من مسؤولي القطاع الفلاحي ترمي إلى توفير مياه السقي، خاصة أن منتوجاتهم باتت مهددة بالضياع، كما أن الأشجار باتت عرضة للجفاف.

وكانت زايوسيتي.نت قد أشارت في عدد من المقالات والربورتاجات مؤخرا إلى الأخطار التي تعترض الفلاحة بسهل صبرة بأولاد ستوت، كما تطرقنا إلى تأثير ذلك على اقتصاد مدينة زايو.

وعلم الموقع من مصادره أن المسؤولين الفلاحيين قرروا مد السد الفرعي مشرع حمادي بالمياه انطلاقا من السد الرئيسي محمد الخامس، خلال 27 من الشهر الجاري. وهو ما يأمل معه منتجو الحوامض في أن يستفيدوا من حصص السقي لإنقاذ حقولهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.