تلاميذ ثانوية زايو في لقاء مباشر مع الدكتور رفيق عدو

آخر تحديث : السبت 21 نوفمبر 2020 - 1:41 مساءً
2020 11 19
2020 11 21

تم يوم الاثنين 16/11/2020 ابتداء من الساعة الخامسة والنصف الى السادسة والنصف مساء ربط اتصال مباشر عبر الفيديو بواسطة google meet مع جامعة ولاية oregon بالولايات المتحدة الأمريكية . وذلك في اطار نشر ثقافة العلوم والتقنيات والتعرف على نماذج التلاميذ والطلبة الذين توفقوا في حياتهم الدراسية من مدينة زايو بالخصوص. أذكر منهم الدكتور المهندس رفيق عدو الباحث في مجال الفيزياء النانوية ودراسة الأسطح وتحديدا انتاج مواد نانوية ثنائية الأبعاد بجامعة اوريغون كورفاليس.

وقد قدم الدكتور رفيق للتلاميذ خلال هذا البث المباشر نبذة مختصرة عن مساره الدراسي ثم قام بعد ذلك بشرح مبدأ انتاج المواد الثنائية الأبعاد مباشرة لتلاميذ ثانوية زايو التأهيلية SVT1 . ومن داخل المختبر الذي يعمل فيه مع توضيح لآلية عمل الجهاز الخاص بانتاج هذه الرقاقات النانوية التي تستعمل في شتى المجالات كتعويض مادة السيليكون في الاجهزة الالكترونية وفي المجال الطبي والصناعي.وقد تفاعل التلاميذ مع الدكتور بطرح مجموعة من الأسئلة حول الموضوع من بينها: 1-ماهي فائدة المواد الثنائية الأبعاد? 2-ما هي المجالات التي تستعمل فيها هذه المادة 3-ماهي خصائص الجهاز(المختبر) الذي ينتج هذه المواد? 4-الى أي حد يمكن للمغرب الاستفادة من هذه التقنية ? و دام هذا اللقاء عبر الفيديو 45 دقية.وقد وعدنا الدكتور بتنظيم لقاءات مباشرة أخرى لاحقا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقاتتعليقان

  • بالتوفيق السي رفيق ماشاء الله مسيرة موفقة انشاء الله

  • Mr Rafik je suis fier de vous et je vous souhaite un bon avenir et bonne continuation dans ce domaine qui nécessite un travail très dur pour pour y arriver et félicitations Ton professeur de primaire à l l’école El amal Zaio Dahmani abdelkader