ملف الهجرة غير النظامية يقود وزير الداخلية الاسباني لزيارة المغرب

آخر تحديث : الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 1:46 مساءً
2020 11 16
2020 11 17

من المرتقب، أن يقوم وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراند مالاسكا بزيارة إلى المغرب في 20 نونبر 2020، لمناقشة ملف الهجرة غير النظامية مع نظيره المغربي عبد الوافي لفتيت.

ووفق ما نقله موقع “eldia.es” الإسباني، فإن هذه الزيارة تأتي لمناقشة تدفق المهاجرين غير النظاميين على جزر الكناري، مشيرا إلى أن الحكومة الإسبانية تحاول ضمان عدم المخاطرة بحياة المهاجرين.

وفي سياق متصل، أوضحت وسائل إعلامية متطابقة، أنه سبق لوزيري الداخلية والخارجية الإسبانيين أن زارا دول رئيسية في مجال الهجرة، ويتعلق الأمر بموريتانيا والجزائر والنيجر والتشاد وتوسن.

وأضافت، أن الحكومة الإسبانية تعتزم استئناف عملية ترحيل المهاجرين بعدما أوقفتها في السابق بسبب الجائحة، مبرزة أنهاتعتزم تعزيز قدرات قوات الأمن في المحيط الأطلس، عبر نشر عدة سفن وغواصات وطائرات، لتقوم بدوريات مراقبة.

يشار، إلى أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، كان قد تلقى اتصالا هاتفيا من رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، مساء يوم الخميس 12 نونبر 2020، تباحث خلاله الجانبان تحضير الاجتماع رفيع المستوى المغربي الإسباني الـ12 المبرمج تنظيمه يوم 17 دجنبر 2020 بالرباط.

ويهدف هذا الاجتماع رفيع المستوى، الذي ينعقد في هذه الظروف الوبائية الصعبة والمقلقة بسبب تفشي وباء كورونا “كوفيد-19″، تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين البلدين. وقد حرص الجانبان على انعقاد الاجتماع، رغم ظروف الجائحة، لأهميته وبالنظر للنتائج المرجوة منه للبلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.