ألمانيا تفتح أبوابها للباحثين عن عمل ..وهذه هي الشروط

آخر تحديث : الخميس 12 نوفمبر 2020 - 10:14 صباحًا
2020 11 11
2020 11 12

زايو سيتي -وكالات

فتحت ألمانيا مؤخرا، باب الهجرة للمواطنين الراغبين في الهجرة من أجل العمل، حيث أصدرت السلطات المعنية قرار بجلب 5.1 مليون شخص، حيث تعاني دولة ألمانيا من نقص شديد في اليد العاملة الماهرة في العديد من المهن والوظائف، كما أن معظم العاملين بها من كبار السن، ولذلك في سياق سعي الدولة لسد هذا العجز قامت بوضع قانون جديد للهجرة.

وتبلغ المدة التي يستطيع البقاء فيها صاحب الفيزا من أجل البحث عن العمل، هي ستة أشهر، إذ يجب على الباحث عن عمل إيجاد وظيفة في غضون 6 أشهر من أجل تسوية وضعيته والحصول على إقامة عمل مفتوحة. في حالة عدم إيجاد وظيفة، يجب العودة للبلد الأم قبل انقضاء فترة ستة أشهر.

وبخصوص شروط تقديم طلب الحصول على فيزا البحث تم عمل في ألمانيا، فتتمثل في التوفر على جواز سفر صالح لمدة سنة على الأقل، ملأ استمارة طلب فيزا D تسلم من السفارة الألمانية أو تطبع من موقعها، وصورتان حديثتان لم يمر عليهما أكثر من 6 أشهر، وسيرة ذاتية مترجمة إلى اللغة الألمانية.

كما يجب على واضع طلب الحصول على فيزا العمل، كتابة رسالة تحفيزية مرفوقة بالدبلوم المهني أو الدبلوم الدراسي، وکشف بنكي يثبت القدرة المالية للمتقدم على الفيزا قدره 4800 أورو أقل شيء، ومستوى B1 على الأقل في اللغة الألمانية، بالإضافة إلى رسوم فيزا البحث عن عمل، والخبرة المهنية في مجال العمل، ويستوجب أيضا الإدلاء بوثيقة تأمين صحي شاملة، ويجب أن يكون معترف بها في ألمانيا.

وبخصوص المهن الأكثر طلبا بألمانيا، فهي الطب والتمريض ورعاية كبار السن، تكنولوجيا المعلومات، هندسة ميكانيكا السيارات، هندسة الميكاترونكس، علوم الحاسوب، عمال التدفئة وتكييف الهواء، الطهاة، مطوري البرمجيات، خبراء المبيعات، خبراء المالية والمحاسبة، عمال البناء.

وتعد هذه الفرصة سانحة للشباب العاطل عن العمل من خارج دول الإتحاد الأوروبي، وبالخصوص الدول العربية، لاسيما بلدان شمال إفريقيا والمغرب العربي، كما تعد هذه التأشيرة فرصة للهجرة إلى ألمانيا بشكل قانوني، كما أن المدة تصل إلى ستة أشهر وهي مدة لا تتوفر حتى في فيزا شنغن، وفي حال الحصول على العمل، فإنه يحق للمعني بالأمر طلب رخصة العمل التي تمنحه الحق في الإقامة والعمل في ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.