عمل إجرامي خطير يستهدف “سقاية” فرحية أمام أعين قائدي أولاد ستوت وأولاد داود

آخر تحديث : الإثنين 2 نوفمبر 2020 - 7:18 مساءً
2020 11 01
2020 11 02

تفاجأت ساكنة حي فرحية التابع ترابيا لجماعة أولاد ستوت، قرب زايو، بجفاف ساقية الماء الشهيرة التي كانت تتزود منها بالماء الصالح للشرب، والمعروفة عند أهالي المنطقة بـ “عين فرحية”، كما أن عددا من ساكنة المنطقة يلجأ إليها للتزود من هذه المادة الحيوية بالنظر لجودة مياهها.

وإلى وقت قريب كان صبيب هذه السقاية عال جدا، حيث تم إنشاء ثلاث نافورات لا تتوقف مياهها عن الجريان، غير أنه مؤخرا تراجع الصبيب بشكل لافت، حتى بقيت نافورة واحدة بصبيب جد منخفض يكاد ينعدم.

زايوسيتي.نت وفي إطار تسليطها الضوء على المنطقة تنقلت إلى حيث توجد عين فرحية بأولاد ستوت، كما قامت بجولة نحو الخزان المائي الذي يزود العين بالماء، والواقع بتراب جماعة أولاد داود الزخانين، حيث يفصل بينهما حوالي 600 متر. وذلك لمحاولة معرفة ما يجري.

وكما يظهر من خلال الصور، التي نعرضها عليكم رفقة المقال، فإن الخزان المائي تعرض لفعل إجرامي خطير، حيث تمت إزالة بوابة حديدية صغيرة وتعويض ذلك بالإسمنت حتى يصبح مستحيلا الدخول للخزان وتنقيته من الأحجار والأوحال.

وكان الخزان في السابق يتوفر على بوابة صغيرة تُمكن من الولوج إلى الداخل وإزالة الأحجار وكل الشوائب، وهو ما يسهل عملية تدفق وانسيابية المياه نحو النافورة، غير أن هذا الفعل سيجعل الأحجار تتراكم لتمنع المياه من التدفق وبالتالي حرمان المواطنين من ثروة مائية هائلة.

عدسة الموقع وبالإضافة إلى ما تعرض له خزان عين فرحية من تغييرات خطيرة رصدت تغييرات أخطر بالسقاية، حيث يجري حاليا تطويقها بمشروع لأحد الخواص، قام بوضع سياج على أرض واقعة بمحاذاة العين فيما ترك مساحة صغيرة لهذا المكان التاريخي والذي ترتبط به الساكنة وجدانيا.

أما الخطير في الموضوع؛ فهو ضم خزان مائي خاص بالسقاية إلى أرض خاصة حيث جرى حرمان المواطنين من مياه هذا الخزان الذي يعتبر إرثا تاريخيا، في تصرف خطير يمنعه القانون وكافة القيم الإنسانية والأخلاقية.

الغريب أن القانون المغربي يدمج مياه العيون المائية في الأملاك العامة المائية للدولة، ومن ثم لا يمكن لهذه الموارد المائية أن تكون موضوع تملك خاص، باستثناء الميـاه التي اكتسبت عليها حقوق قانونية.

ما يجري اليوم لعين فرحية عمل خطير غير أن سلطات جماعتي أولاد ستوت وأولاد داود الزخانين تستمر في تجاهل الموضوع رغم علمها بالنصوص القانونية المنظمة للمجال ورغم علمها بأن تنمية الموارد المائية ينبغي أن تمكن من ضمـان احتياط مائي كـاف من حـيـث الكم والكيف لفائدة المستعملين، وذلك طبقا لتطلعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية المتناسقة ولتوجيهات تصاميم إعداد التراب الوطني وللإمكانيات التي وفرتها الطاقات المائية المتاحة.

وأمام هذا الوضع الاستثنائي بات على السلطات المحلية بالجماعتين المذكورتين التدخل على الفور لوقف كافة الخروقات التي تستهدف عين فرحية وخزانها حتى لا تنضب هذه السقاية التي تعبق بنفحات تاريخ المنطقة.

وسبق للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار و والمهنيين الغابويين أن قامت بإشعار قائد قيادة أولاد ستوت بخطورة الأفعال المرتكبة التي تهدد عين فرحية، كما أشعرته بتوصلها بعدة شكايات من مواطني وفلاحي المنطقة حول ما يجري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات6 تعليقات

  • بنادم طغى فديك المدينة المنكوبة كلشي كايدير ما بغى وختى شي واحد مكايتسوق فينك يا السلطات و فينك يا القايد
    ولا كاتبانو غي على المسكين تديولوا رزقوا
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • Hadak ali kayastafid man alma rah familiär dyal ataybi chkon radi yahdar maah asaaib ahbibi

  • هذا الفعل يجب عدم السكوت عليه وعلى الجهات المسؤولة التدخل من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه . إما معاقبة الجناة أو النزول إلى الشارع

  • الرجاء من السلطة المكلفة بالأمن والمحافظة على حقوق المواطنين وممتلكات الدولة ان تضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه انه لا يوجد من يحمي حرمة المواطنين وحقوقهم وخاصة هاذه النعمة التي قال الله تعالى فيها وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلايمنون
    .علىالمواطنين الذين يستفدون من تلك السقاية التي تسمى الفرحية انهم مسؤولين جميعا في مراقبة هاذه المادة الحيوية من الماء . ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم صدق الله العظيم

  • أين أنت يا قائد أولاد داود وفنتزيتك على الضعفاء وإندفاعيتك على البسطاء ها هي الإشكلات التي يجب التدخل فيها

  • يجب على السلطات التحرك سريعا حيث هذه الساقية تستفيد منها معظم منطقة فرحية