صحيفة بريطانية تتحدث عن مخاوف إسبانيا من فقدان السوق البريطاني لصالح المغرب بعد “بريكست”

آخر تحديث : الإثنين 2 نوفمبر 2020 - 4:47 مساءً
2020 11 01
2020 11 02

ذكرت صحيفة “The sun” البريطانية أن قطاع صناعة الفواكه والخضر سوف يتعرض لخسائر ضخمة في إسبانيا بسبب قضية جبل طارق.

وأشارت الصحيفة الى أن الفلاحين الاسبان يخشون من خسارة التجارة مع بريطانيا لصالح منافسيهم المغاربة في حالة عدم وجود اتفاق مابعد “بريكست” بين مدريد وبريطانيا.

تم تحذير المزارعين في البلاد، الذين يعتمدون بشكل كبير على الصادرات إلى المملكة المتحدة، من رسوم جمركية بقيمة 180 مليون جنيه إسترليني سنويًا بموجب شروط منظمة التجارة العالمية، لكن الدول التي وقعت بريطانيا اتفاقيات تجارية معها، بما في ذلك المغرب، من المقرر أن تتمتع بوصول أكثر حرية إلى الأسواق البريطانية، وهذا ما تخشاه اسبانيا.

أعرب الفلاحون الإسبان عن مخاوف من أن منافسيهم الأرخص سيقوضونهم في الاجتماع السنوي لاتحاد صناعة الفاكهة والخضروات التابع له فيبكس. وسيزيد الضغط على رئيس الوزراء بيدرو سانشيز لدفع زملائه القادة الأوروبيين نحو حل وسط. وسوف يقيدون يديه خلال أي محاولات للعب بطريقة قاسية بشأن مطالبات إسبانيا بالسيادة على جبل طارق.

وتندفع مدريد لابرام اتفاق من شأنه أن يشمل جبل طارق في أي صفقة تجارية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة. كلاهما يريد أيضًا اتفاقية خاصة بشأن حرية التنقل عبر الحدود لمنع الطوابير الطويلة.

في غضون ذلك، ستصر وزيرة التجارة ليز تروس اليوم على أن بريطانيا يمكن أن تصبح “مصنع أفكار العالم” بعد رفع قيود الاتحاد الأوروبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.