زايو سيتي – عبد الجليل بكوري
في خطوة غير مسبوقة بزايو أقدم عدد من الصيادلة بالمدينة على فتح أبواب صيدلياتهم هذا اليوم الخميس، رغم أنه يوم عطلة لتزامنه مع عيد المولد النبوي الشريف.
وردت السلطات المحلية بزايو على خطوة الصيادلة بمحاولة ثنيهم، فيما طالب بعضهم بضرورة توصلهم بالمنع مكتوبا، قبل أن يمتثلوا لقرار باشوية المدينة.
وفي تصريح لزايوسيتي.نت، أكد أحد الصيادلة أن قرارهم بالعمل هذا اليوم رغم تزامنه مع عطلة المولد النبوي الشريف راجع للظرفية التي تمر بها بلادنا، والمتسمة بانتشار فيروس كورونا، ما يحتم عليهم اليقظة والاصطفاف في الصفوف الأولى، لمجابهة الوباء.
Slm 3lach radi ykon ktidad n’as wa3ya khas ikhaluw nasafat aman 1 mtr oydiro kmama htiyata hada 3id dini nhtarmo normal makhdmoch insan khas tkon 9ana3a….. Khas tafahom flmaydan machi haka
الشخص المتحدث في الفيديو واضع الكمامة بشكل خاطئ ويتحدث عن حرب ضد كورونا
السلام عليكم كيقول انهم كيحلو ليل نهار وش متاكد دكتور بغيت نذكرك انا الصيدليات مستحيل تكون شي وحدة تحل ب ليل افوت 00h اموت لي بغا اموت ملقوش تا كنينا دياا طنصيو
الصيادلة تجار فقط ولا علاقة لهم بالانسانية ولا محاربة الوباء فعند بداية الوباء لم يوفروا لنا الكمامات بل ضاربوا فيها، وفيتامين c والزنك غير متوفر الان بل يبيعونه لمن لهم به علاقات. الصيادلة لهم اكراهاتم (الله يحسن العون) لكن لا يتخذون المواطنين والاوبئة مطية.
علاش كتكدب. اتذكر ليلة سوداء احتجت الى الصيدلية مع 2h صباحا و لم اجد المداوم ذهب الى النوم في منزله . و ليكن في علمكم توجد مناطق في المغرب village فقط و تستمر المداومة 24/24
إن هذا اليوم ليس بعيد كما يعتبره البعض وإنما ذكرى مولد الرسول صلى الله عليه وسلم رغم أن فيها بعض الأقوال بأنها ذكرى وفاة الرسول وليست مولده ، لأن ذكرى وفاة الرسول معروفة في 12 ربيع الأول بحيث أنه في عهد الرسول كانوا يستعملون التقويم الهجري كتاريخ لهذا تاريخ الوفاة مضبوط ، أما تاريخ الميلاد فهو كما يقولون عام الفيل وهو ما يوافق عام 571م، بدون ذكر اليوم والشهر من العام الميلادي والعام يتكون من 365 يوم فكيف لنا معرفة اليوم والشهر في التقويم الهجري وليس لدينا اليوم والشهر في التقويم الميلادي مع العلم أن التقويم الهجري لم يأخذ به حتى هاجر الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة هذا رأي شخصي والله أعلم . الغرض من هذا كله هو أنني أريد أن أقول أن الصيادلة معهم حق في فتح أبواب صيدلياتهم أمام المواطنين خصزصا في هذه الظروف التي يجتاح فيها فيروس كورونا في بلادنا بحيث أصبحت تحتل المرتبة 32 عالميا في الإصابات بهذا الفيروس اللعين .
وهل الصيدليات ضمن قطاع عمومي حتى تلزم بالعطل التي تعمل بها الدولة، حالها كحال المتاجر الاخرى.
تاحاجا ما مقادة فهاد المدينة السعيدة خصوصا الصحة غي المعكسين يا لطيف الطبيب معكس والمريض معكس والمسؤولين معكسين ما تفهم والو الله يصلح الحال خاصهم شي راقي يرقيهم
الرد على التعليق الاول
من حقك متابعة مالك صيدلية الحراسة اذا أخل بالنظام المعمول به لان الحراسة واجبة بقرار عاملي وليس اختياريا وشكرا
الصيدلي تكلم. وهو علي حق. اعتقد ان الصيادلة اخرين هم الذين قدموا شكاية الي القائد طالبوا فيها ان يتدخل لارغام ألاخرين علي أفق. فعلا ان اغلاق الصيادلة سينتج عنه الاكتظاظ اما م الصيدلية المداومة.كما قال الصيدلي. فالامر الكتابي. يحدد المسؤولية. فهم لم يطلبوا المستحيل. فالسيد.القائد.عليه ان بستصدر القرار من العمالة. فالوقت وقت وباء فتاك. ولبست بالايام العادية اذن انا مع الصيدلي. وليت مع قرار السلطة…..الخ
الصيدلي تكلم. وهو علي حق. اعتقد ان الصيادلة الاخرين هم الذين قدموا شكاية الي القائد طالبوا فيها ان يتدخل لارغام ألاخرين علي الاغلاق. فعلا ان اغلاق الصيادلة سينتج عنه الاكتظاظ اما م الصيدلية المداومة.كما قال الصيدلي. فالامر الكتابي. يحدد المسؤولية. فهم لم يطلبوا المستحيل. فالسيد.القائد.عليه ان بستصدر القرار من العمالة. فالوقت وقت وباء فتاك. ولبست بالايام العادية اذن انا مع الصيدلي. زلست مع قرار السلطة…..الخ