ساكنة متليلي بأولاد داود الزخانين متذمرة بسبب التهميش والإقصاء

آخر تحديث : الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 2:42 مساءً
2020 09 22
2020 09 23

زايوسيتي

توصلت زايوسيتي.نت بشكايات مفتوحة لعدد من قاطني دوار متليلي بجماعة أولاد داود الزخانين، قرب زايو، يشتكون فيها مما اعتبروه إقصاء وتهميشا خطيرين يعيش على وقعهما الدوار، دون تحرك أو تدخل مم الجهات المعنية.

ويعتبر دوار متليلي من الدواوير القديمة بالمنطقة، حيث يتوفر على مجموعة من المآثر التاريخية، لكن لم يتم لليوم البحث فيها، كما تتوفر المرتفعات بمتليلي على مغارات وكهوف يمتد طولها لمئات الأمتار، ناهيك عن مقابر الوطاسيين والنقوش العديدة على الصخور التي تدل على أن المكان عرف توافد عدة حضارات.

ورغم الأهمية التاريخية للدوار إلى أن ساكنته تعاني الويلات جراء الإقصاء والتهميش، حيث كتب الفاعل السياسي بالمنطقة، ميمون عبدالرحول، قائلا: “يعتبر دوار أمثليلي نسبة لثامليلت أو مليلت أو ثملالت نسبة لبياض تربتها من الدواوير لي عرفات تهميش كبير من طرف الرؤساء المتعاقبين على جماعة اولاد داود ازخانين رغم انها كتعتبر من اكبر حاضنات غراسة الزيتون أزيد من 1000 هكتار من أشجارها كتعرف حصار كبير حيت طريق ممعبداش وكلها حفاري والساكنة كتوجد صعوبة كبيرة باش تعتاني بيها في غياب الطريق كولشي غالي سواء التنقل او السقي او اي عمل يخليه يعتني بالاشجار نتاعو وهنا كنضيعو ثروة فلاحية مهمة وكذلك فرص شغل كبيرة”.

ومن الأمور التي تشير إليها الساكنة؛ غياب مدرسة بدوار متليلي، ما بات يفرض على الأسر التي يصل أبناؤها سن التمدرس التوجه نحو المدينة، وهذا يساهم في إخلاء الدوار من قاطنيه، وتفويت فرص مهمة لاستغلال المنطقة فلاحيا أحسن استغلال.

والتمس المشتكون من السلطة المحلية في شخص القائد وعامل إقليم الناضور التدخل العاجل من أجل إيفاد لجنة لتقف على هول هذه المشاكل التي تتخبط فيها ساكنة متليلي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

التعليقات8 تعليقات

  • فاقد الشيئ لا يعطيه،رئيس على قد الحال مستوى لمسيد مذا تنتضر منه الجماعة فقيرة وستبقى فقيرة مدام هناك سوء التدبير والتسير

  • متليلي عرف تهميش كبير لا مدرسة لا طريق لا تنمية من يتحمل المسؤولية

  • المشكل في الرئيس الذي يخدم الا دواره فقط ولكن المشكل ااثاني كما نعرف ان منتخب متليلي هو النائب الاول

  • الى مرشح الدوار لماذا هذا الاقصاء شهدنا جل دواوير معبدة الى هذا المنطقة هل نحن لا تنتمي إلى هذه الجماعة

  • السلام عليكم اتحدث عن دوار متليلي عندما ازوره سيارتي وشعري يكون ابيض من كثرة الغبار فعلا سمي متليلي ببياض تربته

    • سدي الزيجان هكك كيدير فصيف فالمشتة متبقاش

  • في جماعة اولاد اوود الزخانين هناك رئيس واعضاء ولكن الرئيس وحده من يقرر ومن ينفذ قرارات انفرادية وسمعنا ان هناك خلاف حاد بين الاعضاء والرئيس السبب القرارات الانفرادية فغلا متليلي تستحث المدرسة والطريق والمسجد

  • بصفتي قاطن في الدوار ومتتبع ما يحدث لقد سمعنا بجميع الاعضاء المجلس انه برمج في برمجة عمل في سنة 2019 والى حد الساعة لا زال الطريق في خبر كان مع العلم ان رئيس الجناعة قام بتغطية دواويره تفوق نسبة 90,% هذا اقصاء متعمد ومقصود ومن هذ المنير اوجه رسالة الى عضو الدوار نريد الطريق في القريب العاجل