النواة الجامعية تشعل حربا كلامية بين الاستقلال والاحرار بالحسيمة

آخر تحديث : السبت 29 أغسطس 2020 - 9:39 مساءً
2020 08 29
2020 08 29

تحول مطلب احداث مركز بجماعة تارجسيت، لاجراء الامتحانات الجامعية لطلبة المنطقة الذين يتابعون دراستهم بجامعة عبد المالك السعدي، الى مناسبة لتبادل الاتهامات بين فعاليات سياسية بالمنطقة.

ووجه رؤساء خمس جماعات بدائرة تارجسيت رسالة الى رئيس جامعة عبد المالك السعدي، للمطالبة بإحداث مركزا للامتحان بتارجسيت، إلا ان البرلمانية عن حزب الاستقلال رفيعة المنصوري، شنت هجوما لاذعا على اصحاب المبادرة واتهمتهم بدعم احداث مشروع النواة الجامعية في جماعة ايت قمرة عوض تارجسيت.

وقالت المنصوري في تدوينة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي : “من المفارقات العجيبة أن يُطالَب بإحداث مركزا لإجراء الامتحانات الجامعية بمدينة تارجيست، و في وقت ليس ببعيد كانوا يعارضون طلبنا بإحداث نواة جامعية بها حيث أنهم وقعوا مع رؤساء دائرتي بني ورياغل و بني بوفراح من أجل إحداثها بآيت قمرة بدلا من تارجيست”.

رد اصحاب المبادرة على كلام المنصوري جاء سريعا من خلال الصفحة الرسمية لجماعة ترجسيت بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، واعتبروا ما جاء على لسان النائبة البرلمانية يدخل في اطار الصراعات الانتخابية الضيقة.

وجاء في رد رؤساء الجماعات المحسوبين على حزب التجمع الوطني للاحرار مايلي : “على من تضحكين أستاذة رفيعة …لقد اثارنا تعليقك كما اثار العديد من المتتبعين على طلب تقدم به رئيس جماعة ترجيست و بعض رؤساء الجماعات بدائرة ترجيست إلى رئاسة جامعة عبد المالك السعدي من اجل خلق مركز امتحان بترجيست نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر منها بلادنا بسبب جائحة كرونا لتفادي انتشار هذا الوباء.و فيما يلي بعض الملاحظات تعميمها للفائدة و إماطة اللثام عن بعض المغالطات:

اولا: استغلال الطلب بشكل تعسفي من اجل تمرير معلومة خاطئة من الأصل بنية كسب تعاطف بعض الناس و انت تعلمين علم اليقين ان كلامك عن إحداث نواة جامعية بترجيست مجرد خلط للاوراق بأهداف سياسية يعرفها الصغير قبل الكبير.

ثانيا: أية علاقة بين إحداث نواة جامعية التي مازالت حبر على ورق و بين مطلب ظرفي املته ظروف معينة تجتاحها البلاد. حتى لو فرضنا أنه تقرر أحداثها بترجيست فمازال الشروع في بناءها لم يتم بعد، يعني مطلب احداث مركز للامتحان واقعي و ذو معنى.

ثالثا: و بالعودة إلى مطلب احداث نواة جامعية بترجيست فليعلم الجميع أن اللجنة التي كلفت باختيار مكان بناء النواة الجامعية بالحسيمة زارت ترجيست و اشترطت مساحة 50 هكتار و هي المساحة التي لا تتوفر عليها جماعة ترجيست و تم إقتراح جماعة سيدي بوتميم الذي تقدم رئيسها بطلب في هذا الشان بتنسيق ودعم و موافقة بعض رؤساء جماعات ترجيست.

رابعا: دعم بعض رؤساء الجماعات بدائرة ترجيست لأحداث نواة جامعية بايت قمرة جاء بعد ان بقي الأمر محصورا بين بني بوعياش و ايت قمرة و استبعاد الخيارات الاخرى و طبعا كان رأي رؤساء الجماعات بدائرة ترجيست ايت قمرة باعتبارها الأقرب لترجيست.

خامسا: اظن انه كان على برلماني صنهاجة أن يدعموا هذا المطلب ويدفاعوا عنه لكون المطلب من صميم مصلحة الطلبة و ذويهم نظرا للبعد عن الحسيمة و غياب مراكز استقبال بها و مشاكل التنقل اليومي الذي قد لا يتوفر للجميع نظرا لعدم كفاية وسائل النقل مع وجود عدد كبير من الطلبة المعنيين بإجراء الامتحانات.

كفى من الكذب على الناس و اتركوا الصراعات الانتخابية الضيقة جانبا فالانتخابات لم يحن وقتها بعد”.

وتجدر الاشارة ان مشروع احداث نواة جامعية باقليم الحسيمة، سيتم انجازها بجماعة ايت قمرة، ويتوقع ان تنطلق الاشغال في المشروع خلال الاشهر المقبلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.